الرئيسية » خارجيات » مدينة نزوى العمانية عاصمة للثقافة الاسلامية لعام 2015

مدينة نزوى العمانية عاصمة للثقافة الاسلامية لعام 2015

wwقرر المؤتمر الإسلامي الثامن لوزراء الثقافة في ختام أعماله بالمدينة المنورة اليوم اختيار عقد دورته التاسعة في سلطنة عمان في النصف الثاني من نوفمبر عام 2015 بمناسبة اختيار مدينة (نزوى) عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2015 .

وأكد مشروع الإعلان الإسلامي للحقوق الثقافية على حق الإنسان في اختيار هويته الثقافية ومعرفة ثقافته وتراثه وثقافات الآخرين.
ويتضمن الاعلان عددا من النصوص منها ما يتعلق بمسئوليات الدول والحكومات إزاء الحقوق الثقافية ودعوتها إلى إدراجها ضمن تشريعاتها والعمل بمقتضياتها وتوفير الأجواء الملائمة والإجراءات العملية لممارسة تلك الحقوق للفرد والجماعة.
كما يتضمن الدعوة الى تحقيق أكبر قدر من التوافق مع المواثيق الدولية أو الإعلانات المماثلة بناء على قاعدة الاحترام المتبادل لخصوصيات كل ثقافة واحترام حق اختيارات الدول لتشريعاتها ونظمها وفق تطورها الطبيعي وبناء على مصالحها وثوابتها وتنوعها الثقافي وأمنها المجتمعي والثقافي.
ونص الإعلان على وجوب تفعيل الحقوق الثقافية المرتبطة بالمشاركة في الحياة المجتمعية العامة ومنها الحق في التربية والتعليم والحق في الانتماء الثقافي والحق في استعمال اللغة الأم في ميدان القانون والعدالة والحق في المشاركة والاستفادة من الخدمة الثقافية العامة والحق في استعمال تكنولوجيا المعلومات.
ودعا الإعلان الدول الأعضاء إلى إدراج موضوع دراسة آفاق وآليات تطوير الحقوق الثقافية محورا في برامج الاحتفال بالعواصم الثقافية الإسلامية وإدماج هذه الحقوق في التشريعات الوطنية وأكد أهمية تفعيل دور الجامعات ومراكز البحث في نشر هذا الإعلان وتحقيق أهدافه وذلك من خلال إجراء البحوث والدراسات وإبرام اتفاقيات الشراكة والتوأمة وتصميم المناهج والبرامج المناسبة وإنشاء الكراسي المتخصصة في هذا المجال.
كما اعتمد المؤتمر عددا من المشاريع الثقافية منها (مشروع الخطة التنفيذية لمبادرة خادم الحرمين الشريفين للحوار بين أتباع الأديان والثقافات..المنجزات والآفاق المستقبلية).
وعلى صعيد متصل اعتمد المؤتمر الإسلامي الثامن لوزراء الثقافة أعضاء المجلس الاستشاري المكلف بتنفيذ الاستراتيجية الثقافية للعالم الإسلامي لفترة مدتها سنتان قابلة للتجديد مرة واحدة.
يذكر ان المجلس الاستشاري المكلف بتنفيذ الاستراتيجية الثقافية للعالم الإسلامي يضم في عضويته ممثلي كل من سلطنة عمان ومصر وتونس وأذربيجان وقيرغيزستان وأندونيسيا وبوركينا فاسو وبنين والنيجر.
وكان وزير الثقافة والإعلام السعودي الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة افتتح امس بالمدينة المنورة أعمال المؤتمر الإسلامي الثامن لوزراء الثقافة بدول منظمة التعاون الإسلامي تحت عنوان (من أجل تعزيز الحقوق الثقافية في العالم الإسلامي لخدمة الحوار والسلام) بمشاركة وزير الاعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان صباح الحمود السالم الصباح ووزراء الثقافة في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي والخبراء وممثلو المنظمات العربية والإسلامية والدولية المهتمة بالشأن الثقافي .

شاهد أيضاً

1-932035

ماذا قال “إرهابي لندن” قبل ساعات على تنفيذ الهجوم؟

ذكر عاملون في الفندق الذي نزل فيه منفذ الهجوم على المارة في لندن، خالد مسعود، …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *