الرئيسية » الاقتصاد » برنت فوق 106 دولارات

برنت فوق 106 دولارات

c7ظلت العقود الآجلة لبرنت فوق 106 دولارات للبرميل يوم الثلاثاء حيث وازنت المخاوف بشأن المعروض جراء طول أمد تعطيلات في افريقيا أثر اتفاق يهدف لإنهاء نزاع مستمر منذ عشر سنوات بخصوص برنامج إيران النووي.

ومع تضاؤل فرص اندلاع الحرب بعد أن أوقفت إيران الأنشطة الحساسة من برنامجها النووي في إطار اتفاق مبدئي فإن احتمالات أن يضخ البلد عضو منظمة أوبك مزيدا من النفط مازالت بعيدة. وأبقى هذا تركيز المستثمرين على بواعث القلق إزاء المعروض في المدى القريب جراء القلاقل في العراق وافريقيا.

وبحلول الساعة 0621 بتوقيت جرينتش ارتفع خام برنت 21 سنتا إلى 106.56 دولار للبرميل بعد أن نزل إلى 105.81 دولار في الجلسة السابقة. ونزلت عقود الخام الأمريكية 37 سنتا إلى 94 دولارا. ولم يتحدد سعر تسوية في بورصة نيويورك التجارية يوم الاثنين بسبب عطلة يوم مارتن لوثر كينج.

وقال فيكتور شوم نائب رئيس آي.اتش.اس إنرجي انسايت لاستشارات الطاقة ‘ستواصل مشاكل المعروض في المدى القصير رفع أسعار النفط .. الوضع في إيران يشهد تقدما وهذا يبدد بعض التوترات الجيوسياسية لكن رفع العقوبات النفطية سيكون الخطوة الأخيرة.’

ووفت الولايات المتحدة بتعهد لتخفيف العقوبات في إطار اتفاق نووي بدأ سريانه يوم الاثنين وذلك في مقابل خطوات أخذتها طهران.

وبعد أن أدت إيران التزاماتها النووية الأولية بموجب الاتفاق ستسمح الولايات المتحدة لستة من عملاء النفط الإيراني الحاليين بإبقاء مشترياتهم عند مستوياتها المخفضة الحالية لفترة الأشهر الستة التي يغطيها الاتفاق المرحلي بين إيران والقوى العالمية.

وقال مسؤول أمريكي إن صادرات إيران النفطية تقل حاليا نحو 60 بالمئة عنها قبل عامين وستظل عند تلك المستويات المخف

شاهد أيضاً

732197-1

مجموعة شركات أميركية تعتزم رفع استثماراتها بمصر

التقت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي د.سحر نصر مع كل من مجلس الأعمال المصري ـ الاميركي، …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *