الرئيسية » أهم الأخبار » الخالد: زيارة المبارك إلى الصين ستتناول بحث 37 اتفاقية تعاون بين الجانبين

الخالد: زيارة المبارك إلى الصين ستتناول بحث 37 اتفاقية تعاون بين الجانبين

a11
كويت نيوز : قال النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد أمس الأول إنه بحث مع وزير الخارجية الصيني وانغ يي تحضيرات زيارة سمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء للصين.

وأوضح الشيخ صباح الخالد أنه ناقش مع وانغ تحضيرات زيارة سمو الشيخ جابر المبارك المقررة هذا العام والتي ستركز المباحثات خلالها على 37 اتفاقية تعاون بين الجانبين.

وأقامت الكويت علاقات ديبلوماسية مع الصين على مستوى السفراء في 22 مارس 1971 فيما شهد التعاون بين البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والعسكرية نموا ملحوظا.

وذكر الشيخ صباح الخالد في تصريح لـ «كونا» عقب اختتام الدورة الثالثة من الحوار الاستراتيجي بين الصين ودول مجلس التعاون الخليجي واجتماعه مع وانغ «نحن أول دولة خليجية تقيم علاقات ديبلوماسية مع الصين ولدينا علاقات جيدة».

وأضاف «نتعاون في مجالات الطاقة والتجارة والاستثمار» مشيرا إلى أن هناك شركات صينية تساهم في التنمية في الكويت حيث أعرب الجانب الصيني عن رغبته في زيادة عدد هذه الشركات العاملة في الكويت.

وأكد الخالد أن «الجانب الصيني يشارك الكويت وجهة نظرها بأن لدى البلدين إمكانات ضخمة من شأنها أن تحقق قيمة مضافة في مجالات التجارة والتمويل والاستثمار والتعاون في مجال النفط».

وأشار إلى أنه بحث مع وانغ أيضا الاجتماع القادم للجنة الاقتصادية والمالية المشتركة بين الكويت والصين والتي يشترك في رئاستها وزير المالية الكويتي أنس الصالح ووزير التجارة الصيني تشن ده مينغ.

يذكر أن التبادل التجاري بين الكويت والصين بلغ 12 مليار دولار في العام 2013 فيما يسعى البلدان لزيادته إلى أكثر من 15 مليار دولار على مدى العامين المقبلين.

ويتعاون البلدان في مجال الاستثمار لاسيما عبر إنشاء مصفاة جديدة في جنوب الصين فيما قدم الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية قروضا ميسرة للصين بقيمة 810 ملايين دولار منذ العام 1982.

وقد غادر الخالد العاصمة الصينية بكين أمس، وكان في وداعه سفيرنا لدى الصين محمد الذويخ والقنصل العام لدى مدينة غوانجو عبدالوهاب الصقر والقنصل العام لدى هونغ كونغ خالد المطيري ونائب مدير إدارة غرب آسيا وشمال أفريقيا في وزارة الخارجية الصينية وانغ كه جيان.

شاهد أيضاً

536831_e

«البدون» أبناء الكويتيات.. قاعة خاصة

دشن رئيس الجهاز المركزي لمعالجة اوضاع المقيمين بصورة غير قانونية صالح الفضالة قاعة خاصة لاستقبال …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *