الرئيسية » أهم الأخبار » انطلاق مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي

انطلاق مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي

a2كويت نيوز : يبدأ المؤتمر ال 20 للاتحاد البرلماني العربي أعماله اليوم تحت رعاية سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه بمشاركة وفود الدول الاعضاء وممثلي البرلمانات العربية.
ومن المقرر أن تشهد جلسة العمل الاولى انتخاب رئيس الاتحاد البرلماني العربي ورئيس المؤتمر واقرار جدول الاعمال وتقرير الامين العام للاتحاد عن أنشطة الاتحاد وأعمال اللجنة التنفيذية والمصادقة على مشاريع القرارات والتوصيات التي بحثتها في دورتها ال 13 واختتمت هنا أمس.
وتتضمن جلسة العمل الاولى للمؤتمر أيضا دراسة البند الاساسي على جدول الاعمال ‘القدس عاصمة دولة فلسطين’ اضافة الى إلقاء رؤساء المجالس التشريعية وممثلي الوفود كلماتهم على أن يتم في اليوم الثاني والاخير للمؤتمر غدا متابعة دراسة جدول الاعمال والمصادقة على القرارات والبيان الختامي.
وكانت اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني العربي قد اختتمت دورتها ال 13 بالمصادقة على مشاريع القرارات والتوصيات المدرجة على جدول الاعمال تمهيدا لرفعها الى المؤتمر ال 20 للاتحاد واعتمادها.
وقد وافقت اللجنة التنفيذية على تبني مقترح الشعبة البرلمانية الكويتية بتكليف رئيس الاتحاد البرلماني العربي رئيس مجلس الامة مرزوق علي الغانم تشكيل وفد برلماني عربي لزيارة الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن بالامم المتحدة لشرح أبعاد القضية الفلسطينية وانتهاكات الكيان الصهيوني للمقدسات في مدينة القدس.
وكانت دولة الكويت قد استضافت في شهر أبريل الماضي اجتماع الدورة ال 12 للجنة التنفيذية للمؤتمر وكذلك أعمال المؤتمر ال 19 للاتحاد البرلماني العربي لتكون المرة الثالثة على التوالي التي تستضيف فيها الكويت المؤتمر إذ سبق أن استضافت الاجتماع ال 18 في مارس عام 2012.
وتأسس الاتحاد البرلماني العربي في 20 يونيو عام 1974 ليشهد اجتماعه التأسيسي لممثلي برلمانات عربية ولادة أول مؤسسة برلمانية عربية في تاريخ العرب الحديث وتضم في عضويتها البرلمانات والمجالس التشريعية والشورى العربية.
وفي عام 2004 تم الاعلان رسميا عن الاتحاد البرلماني العربي في مؤتمر القمة العربية بالجزائر ومنذ ذلك الوقت قام الاتحاد بالعديد من النشاطات ووسع عضويته لتشمل جميع المجالس البرلمانية ومجالس الشورى العربية.

شاهد أيضاً

1280x960

وزير الصحة تجول في «جابر الأحمد» السكنية.. وطمأن الأهالي

قام وزير الصحة د.جمال الحربي بجولة تفقدية في منطقة جابر الاحمد السكنية واستمع لأهالي المنطقة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *