الرئيسية » أهم الأخبار » امير البلاد يفتتح المؤتمر العشرون للبرلمانيين العرب غداً

امير البلاد يفتتح المؤتمر العشرون للبرلمانيين العرب غداً

cc6كويت نيوز : يفتتح سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه صباح غد الاحد المؤتمر العشرون للاتحاد البرلمانيين العرب بحضور رئيس مجلس الامة مرزوق علي الغانم وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك وممثلي البرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر .

وكانت اللجنة التنفيذية للدورة الثالثة عشره للمؤتمر قد عقدت جلستها الافتتاحية امس برئاسة رئيس الشعبة البرلمانية النائب فيصل الشايع الذي اناب رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم حيث ناقشت اللجنة جدول اعمال المؤتمر وعدد من القضايا المطروحة ذات الصلة في الشأن العربي والقدس .

و قال الشايع في تصريح صحفي عقب الاجتماع الاول ان اجتماع اللجنة التنفيّذيه للدورة الثالثه عشر للبرلمان العربي بحث الاستعدادات الاساسية للمؤتمر العشرون الذي سيفتتح اليوم لافتاً الي ان هناك الكثير من القضايا لم تتم مناقشتها وتم الانتهاء من اربعة بنود منها .

لافتا الي انه تم مراجعة قرارات المؤتمر التاسع عشر ووضع خطه للبرلمان العربي في سنه 2014 ، وتوصيات المؤتمر في الاتحاد الدولي .

وأشار الشايع ان هناك توصيه تم الاتفاق عليها بان الإتحاد العربي يدعم ترؤس وفد الكاميرون كأمين عام للبرلمان الدولي لافتا الي أن قضية القدس هي الاولوية مشيراً الى ان المؤتمر يهدف الى تكريس القدس عاصمة لفلسطين ، اضافة الي الكثير من القضايا التي تهم الوطن العربي الإ اننا ارتأينا التركيز علي قضيه القدس حتى لا يتم تشتيت الاهداف .

بدورة قال النائب سيف العازمي ان هذا المؤتمر يهدف الى لم شمل البرلماني العربي لافتا الي ان اهم قضيه للبرلمان هي قضية فلسطين حيث سيفتتح سمو الأمير هذا المؤتمر صباح اليوم مؤكداً ان قضية القدس هي القضية الاولي التي تهم كل مواطن عربي بالدرجة الاولى ولن نتخلى عنها كهدف رئيسي للبرلمانيين العرب .

على صعيد متصل قال عضو المجلس الوطني الاتحادي الإماراتي وعضو اللجنة التنفيذية في الاتحاد البرلماني العربي د.عبدالرحيم الشاهين أن هذا الاجتماع يعقد للمرة الثانية مشيداً بدولة الكويت التي تبنت هذا المؤتمر باعتبار أن القدس عاصمة فلسطين نتيجة الهجمة الصهيونية على مدينة القدس الشريفة.

وأشار الى ان هذا المؤتمر عقد لمتابعة تنفيذ القرارات التي اتخذت في العام الماضي وخطة الاتحاد للعام المقبل وميزانية الاتحاد والحساب الختامي.

وأوضح الشاهين إلى أن المجلس الاتحادي الإماراتي تبنى توصية لدعم المرشح الكاميروني لرئاسة اللجنة التنفيذية الاتحاد الدولي وكان هذا القرار بإجماع الدول الأعضاء وجاء هذا بناء على مذكرة قدمتها دولة الإمارات العربية والتي تبنتها دول الأعضاء مشكورة .

واعتبر الشاهين جدول أعمال الإتحاد البرلماني العربي اقل من طموح المواطن العربي ، مشيرا إلى أن الوطن العربي يعيش في حالة استثنائية نتيجة الأوضاع غير المستقرة في بعض دول الوطن العربي .

وتمنى الشاهين أن يلعب هذا المؤتمر الدور الكبير في تقريب وجهات النظر البينية بين الدول العربية ومحاولة معالجة الإشكاليات التي تعاني منها البلدان العربية ، متأملا من المؤتمر أن يصدر قرارات لمعالجة هذه الإشكاليات ومنها الملف السوري والوضع في العراق وليبيا وتونس وجمهورية مصر العربية.

بدوره كشف رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الامة الجزائري وعضو اللجنة التنفيذية في اتحاد البرلمانيين العرب ابراهيم ابو لحية ان الاوضاع العربية الحالية تدمي القلوب مشيرا الى ان ما يسمي في الربيع العربي احدث انتكاسه عربية كبرى وان السبب الرئيسي في الواقع العربي المرير يعود الى اننا سمحنا ان يرسم مستقبلنا من قبل الاخرين .

وقال ابو لحية في تصريح صحفي على هامش الجلسة الافتتاحية للجنة التنفيذية لاتحاد البرلمانيين العرب ان الديمقراطية لا يمكن ان تأتي في الطائرات وان الحقوق والحريات لا تأتي محمولة جوا او تسوق كسلعة لافتا الى ان العرب يجب ان يحكموا بلدانهم بأيديهم وعقولهم وفكرهم طبقا لما هم مجبولين عليه لا ان ينتظروا ما يصدر اليهم من الخارج منوها الى اننا كبرلمانيين عرب يجب ان نتحلى بقدر من الشجاعة ونتحدث عن مثل هذه القضايا التي تعتبر مصيرية بالنسبة للعرب .

واضاف قائلا : انا لا اعترف بما يسمى بالربيع العربي انما اعرف الربيع الذي يأتي الينا بالزهو والاختراع وحياة الشعوب لكن لا اعرف ولا اعترف بالربيع المحمول جوا والمصحوب بالطائرات والقنابل والدمار والقتل متسائلا ما الذي حصدناه وجنيناه من الربيع العربي الا ان السودان اصبحت سودانيين والعراق وضع مزري والقتال الدامي في سوريا وأوضاع ليبيا خطيرة ومصر حدث ولا حرج لذلك نحن في الشتاء العربي وليس حتى الخريف .

واضاف قائلا كفانا استيراد كل شي من الخارج حتى اصبحنا بلا رأس ولا فكر ولاقوه متمنيا ان يخرج الاتحاد البرلماني العربي من خلال هذا المؤتمر بما يدعم الدول العربية ويقوي ارادتها من اجل مستقبل عربي افضل

وقال ابو لحيه ان جدول اعمال هذه الدورة تهيمن عليها نقطه واحده وهي القدس عاصمة فلسطين اما بقية المواضيع لم تدرج على جدول الاعمال ماعدا ما يستجد منها مشيرا الى ان اجتماع اللجنة التنفيذية ركز على دور الامانة العامة وللاتحاد البرلماني العربي وخطة العمل للعام الحالي والنظام المالي ونظام العاملين وخاصة بعد انتقال الامانة من دمشق الى بيروت مؤقتا منوها الى اننا كنا نطمح بجدول اعمال اكبر يسلط الضوء على القضايا العربية ومعالجة مشكلاتها

وكان الشايع قد القي كلمة في بداية الاجتماع قال فيها ‘ بألا صالة عن نفسي ونيابة عن سعادة رئيس مجلس الامة مرزوق علي الغانم وزملائي أعضاء مجلس الأمة أرحب بكم في دولة الكويت بمناسبة انعقاد الدورة الثالثة عشرة للجنة التنفيذية والمؤتمر العشرون للاتحاد البرلماني العربي ‘ القدس عاصمة دولة فلسطين ‘ ، خلال الفترة من 18 – 20 يناير 2014 م .

وأضاف الشايع تأتي الدورة الثالثة عشرة للجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني العربي متضمنة بنوداً لجدول الأعمال تعكس أهمية تعزيز وتطوير عمل الاتحاد البرلماني العربي ومنعا متابعة تنفيذ قرارات المؤتمر التاسع عشر والنشاط الدولي للاتحاد البرلماني العربي وخطة عمل الاتحاد للعام 2014 م إضافة إلي عدداً من بنود جدول الأعمال ذات الصلة بعمل اللجنة التنفيذية للاتحاد .

وأشار الشايع الي اهمية أن تكون آراءنا وتوصياتنا تشكل إضافة مفيدة تساهم فعالة في إنجاز المؤتمر العشرون للاتحاد البرلماني العربي وتحقيق تطلعاتنا بأن تكون مدينة القدس عاصمة دولة فلسطين .

وشكر الشايع مشاركة ممثلي البرلمانات والمجالس النيابية والأمانة العامة للاتحاد البرلماني العربي والأمانة العامة لمجلس الأمة الكويتي .

شاهد أيضاً

1280x960

غداً آخر موعد لتوفيق أوضاع الوسائل الإعلامية الإلكترونية

أعلن مدير إدارة النشر الإلكتروني بوزارة الإعلام لافي السبيعي أن غداً آخر موعد لتوفيق أوضاع …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *