الرئيسية » محــليــات » العنزي: حددنا 7 مواقع سوداء تتكرر فيها الحوادث بشكل لافت

العنزي: حددنا 7 مواقع سوداء تتكرر فيها الحوادث بشكل لافت

c9كويت نيوز : عدد المشاركون خلال ورشة العمل التي اقامتها لجنة النقل والمرور في جمعية المهندسين الكويتية مساء امس الاول بعنوان «النقاط السوداء في الحركة المرورية بالكويت» بحضور عددا من المهندسين والمروريين وخبراء أجانب بالاضافة الى كل من مدير الإستراتيجية المرورية بالكويت العميد ناصر العنزي، والمستشار السويدي د.زفركر الميفكست والخبير الكندي باري بيرش ورئيس لجنة النقل والمرور م.محمد فهد، وعضو اللجنة م.هالة صادق وأدارها م.عبدالله جاسر، الى أن تمركز وتعدد الحوادث المرورية في أماكن معينة يعود لأسباب تتعلق بأخطاء في تصميم الطرق، وأيضا عائدة إلى سلوك مستخدمي الطرق ووجود أخطاء فنية في بعض المركبات تؤدي إلى مثل تلك الحوادث.

وكان أول المتحدثين رئيس اللجنة م.محمد فهد الذي اكد أن مشكلة ما بات يعرف بالنقاط السوداء في المشكلة المرورية يعد امرا مقلقا جراء تفاقم وزيادة الخسائر البشرية التي تقع في هذه الاماكن المحددة من طرقاتنا والتي يمكن معالجتها، مشيرا الى انه ومن هذا لمنطلق تداعت اللجنة لعقد هذه الورشة.

ثم قدمت عضو اللجنة م.هالة صادق عرضا مرئيا عرفت فيه «النقاط السوداء» بانها المواقع التي تتزايد وتتكرر فيها الحوادث، مضيفة ان التسمية تعود الى زيادة الخسائر المالية والبشرية التي تقع في هذه المواقع على مختلف التقاطعات، أو الطرقات بشكل عام، وعددت مجموعة من الاسباب حول هذه النقاط والتي تتمثل في أخطاء في التصميم، وكذلك أخطاء من قبل مستخدمي الطرق ومن ثم في آليات النقل نفسها بمختلف أحجامها، مضيفة أن الحلول ممكنة ومتاحة وتحتاج الى عدة مراحل أهمها التشخيص، إيجاد المعايير والمقاييس، تقدير التأثيرات تحديد الأولويات، ومن ثم المتابعة والتقييم.

من جانبه اكد العميد ناصر العنزي انه تم تحديد 7 مواقع رئيسية كنقاط سوداء حتى الآن في طرقات الكويت، لتكرر الحوادث فيها، ويتم الآن وضع قاعدة بيانات كاملة لكل مناطق الكويت، موضحا ان هذه البيانات ستكون اول خطوة لبدء المعالجة وإصلاح هذه المواقع بالتعاون مع كل الجهات المعنية.

وأشار العنزي انه لا يمكن للداخلية ان تقوم لوحدها بإصلاح هذا الخلل والقضاء على ما يعرف باسم «النقاط السوداء»، داعيا الى التعاون من قبل الجميع والمساهمة في حل المشكلة.

من جهته قدم المستشار السويدي د.زفركر الميفكست، عرضا مرئيا عن هذه النقاط، مشددا على معالجتها وان طرق الكويت تحتاج الى اصلاح موقعي، وخلق ثقافة مرورية لدى مستخدمة الطرق في الكويت، مع ضرورة وجود كوادر هندسية قادرة على رفع الوضع الحالي وتحويله الى قاعدة بيانات يتم تحليلها ووضع خطط إصلاحها ميدانيا.

أما الخبير باري بريش فأكد على ان تطوير الثقافة المجتمعية أحد الحلول الرئيسية، مشددا على ان ضرورة غرس الوعي لدى مختلف شرائح المجتمع في مراحل مبكرة من الدراسة.

شاهد أيضاً

546818_e

الصحة: شبهات مكتبي بريطانيا وألمانيا إلى النيابة العامة

أكد وزير الصحة الكويتي الدكتور جمال الحربي حرص الوزارة على تطوير منظومتها الفنية والاستراتيجية الوطنية …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *