صعود اسعار النفط

b8صعدت اسعار النفط يوم الجمعة بعد ان اثارت تقارير عن مشاكل في الانتاج في حقل رئيسي بالمملكة المتحدة وبيانات أضعف من المتوقع للوظائف في الولايات المتحدة توقعات بأن البنك المركزي الامريكي ربما يسير بخطى أبطأ نحو انهاء برنامجه للتحفيز النقدي الذي يدعم اسواق السلع.

وتلقى خام القياس الاوروبي مزيج برنت دعما من تقارير عن مشاكل جديدة في الانتاج في حقل بازارد ببحر الشمال وهو أكبر حقل نفطي للمملكة المتحدة.

وأنهت عقود برنت تسليم فبراير شباط جلسة التداول مرتفعة 86 سنتا أو 0.81 بالمئة لتسجل عند التسوية 107.25 دولار للبرميل. وواصلت الصعود في التعاملات اللاحقة على الاغلاق موسعة مكاسبها إلي أكثر من دولار.

وفي بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) صعدت عقود الخام الامريكي الخفيف 1.06 دولار أو 1.16 بالمئة لتسجل عند التسوية 92.72 دولار للبرميل بعد ان كانت قفزت اثناء الجلسة الي 93.38 دولار.

ولقيت اسعار النفط دعما ايضا من بيانات تظهر ان واردات الصين من الخام زادت 13 بالمئة في ديسمبر كانون الاول لتصل الي مستوي قياسي بلغ 6.31 مليون برميل يوميا.

ونمت واردات ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم بنسبة 4 بالمئة في 2013 بعد زيادة بلغت حوالي 7 بالمئة في 2012 .

وتتفاوض ايران وروسيا على اتفاق بقيمة 1.5 مليار دولار شهريا لمقايضة نفط ايراني بسلع روسية وهو ما سيسمح لطهران بأن تزيد صادراتها من الخام بشكل كبير في إلتفاف على العقوبات الغربية التي خفضت صارداتها النفطية بحوالي مليون برميل يوميا.

ومن شأن مثل هذا الاتفاق ان يزيد الامدادات العالمية وبالتالي يؤثر سلبيا على اسعار الخام.

شاهد أيضاً

«الصندوق الكويتي» يؤكد أهمية المشاركة باجتماعات مجموعة البنك وصندوق النقد الدوليين

أكد المدير العام بالوكالة للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وليد البحر اليوم الجمعة حرص دولة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض