الرئيسية » محــليــات » جراحة نادرة للمرة الأولى بالبلاد:استئصال ‘ أورام غدة’ من طفلة عمرها 10 أشهر

جراحة نادرة للمرة الأولى بالبلاد:استئصال ‘ أورام غدة’ من طفلة عمرها 10 أشهر

b4كويت نيوز :تمكَّن فريق طبي في مستشفى زين للأنف والاذن والحنجرة – برئاسة د. حسن الشمري زميل جامعة هارفارد الاميركية وزميل جامعة ميغيل الكندية في قسم الأنف والأذن والحنجرة وجراحة الرأس والرقبة، ومشاركة د. محمد نصرالله ود. فهد الفهد – من إجراء عملية جراحية لطفلة عمرها 10 أشهر، تكلّلت بالنجاح، بعد استئصال 4 «غدد جار الدرقية» وبحجم 2 ملم، وعن طريق استخدام المجهر البصري، والمحافظة على الغدة الدرقية وغدة «الثايمس» مع زراعة نصف غدة بالرقبة.

و قال د. الشمري: إن جميع الحالات المسجلة سابقا تمت عن طريق استئصال الغدة الدرقية أو غدة «الثايمس» مع استئصال «الغدد الجار الدرقية» في الاطفال، بسبب صعوبة ايجاد مكانها وصغر حجمها، موضحا انه في هذه الحالة حوفظ على الغدة الدرقية وغدة «الثايمس»، مبينا ان هذه العملية الدقيقة لا تتم الا في مراكز متخصصة عالميا، بسبب الخطورة العالية والمضاعفات المتوقعة ودقة الاعصاب والاوعية وصغر حجم الغدد قي مثل عمر المريضة.

وأضاف الشمري ان الطفلة تعاني مرضاً نتج عن خلل جيني يؤثر في نشاط الغدد الاربع، ويزيد من إفراز الهرمون «الجار درقي»، حيث أثّر في مستوى الكالسيوم بالدم، ومن ثم ارتفاعه بمستويات عالية والتسبب في هشاشة العظام، وهو ما استوجب استئصال 4 «غدد جار درقية» جراحيا، مبينا ان عدم استئصال هذه الغدد يؤدي الى مضاعفات تؤثر في تطور ونمو الطفل وتؤدي الى وفاته.

شاهد أيضاً

537453_e

#سعد_العجمي عائداً: شكراً سمو الأمير

دخل الإعلامي سعد العجمي إلى البلاد عبر منفذ النويصيب. وقال العجمي عبر حسابه في موقع …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *