الرئيسية » أهم الأخبار » البحرين لـ«هيكل»: أثبت ادعاءاتك أو اصمت

البحرين لـ«هيكل»: أثبت ادعاءاتك أو اصمت

b1طالب وزير الخارجية البحريني، الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، الكاتب الصحفي المصري محمد حسنين هيكل، بإثبات ما وصفه بمزاعمه حول «حصول قادة عرب على عروبة البحرين، مقابل إعطاء طهران الجزر الإماراتية الثلاث» (طنب الكبرى وطنب الصغرى، وأبو موسى) الواقعة في الخليج العربي والتي تحتلها إيران حتى الآن، بـ«الوثائق أو فليصمت».

وقال وزير الخارجية، في تغريدة له على «تويتر»، صباح اليوم الأحد: «هيكل لا يستنطق إلا الموتى وأصحاب الآخرة، وإن كانت لديه وثيقة واحدة تثبت مزاعمه عن البحرين وجزر الإمارات فليبرزها، وإلا فليصمت».

وأثار حديث الكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل موجة احتجاج عارمة في الدول العربية ودول الخليج العربي، خاصة الإمارات، إذ ردت صحفها على «هيكل» باتهامه بأنه يعيش «مرحلة الخرف».

وأشارت بعض الصحف الخليجية إلى أن «هيكل انتقل من خريف الغضب إلى خرف الشيخوخة»، في إشارة إلى مؤلفه «خريف الغضب» الذي هاجم فيه الرئيس الراحل أنور السادات.

وقالت صحف الإمارات إن «هيكل يكلل حياته الصحفية بتصريحات أشبه بالفقاعات، أقرب إلى الزبد لأن الرجل لامس حد التخريف والتجديف والتحريف والإسفاف والاستخفاف، مكلفًا نفسه عناء تاريخ طويل هو لا يستطيع حمله ولا يمكنه تفويض نفسه نيابة عن بيان الجغرافيا وتبيين التاريخ» بحسب مزاعمها.

كان الكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل، قال في حوار سابق مع «سي بي سي»، إنه كان حاضراً إبان عهد نظام الرئيس جمال عبد الناصر في المفاوضات بشأن الجزر العربية المتنازع عليها مع إيران، في الوقت الذي كانت فيه دول الخليج العربي تتأهب لنيل استقلالها»، وإنه بذلك يشهد على أن «العرب فرطوا حينها في الجزر لإيران».

وأضاف «هيكل» أن العاهل السعودي الراحل الملك فيصل، كان يقود هذه المفاوضات، وأن الدول العربية قبلت بأن تكون البحرين دولة عربية رغم أن أغلبية 70% من سكانها شيعة، مقابل مبادلتها بالجزر الإماراتية الثلاثة.

ويأتي حديث وزير الخارجية البحريني بعد «انتقادات» إماراتية لهيكل أثارت تصريحاته الكثير من الجدل في أحقية الإمارات في جزرها التي تحتلها إيران. وبعد أن كشف هيكل عن كونه أحد المفاوضين في ذلك الوقت مع شاه إيران، تجرأ الكاتب المصري على القول بأن جزر طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى الواقعة في الخليج العربي تابعة إلى إيران.

شاهد أيضاً

1280x960

السفير العراقي: قادرون على لعب دور محوري بين إيران والسعودية

قال سفير جمهورية العراق لدى الكويت علاء الهاشمي، إن العراق قادر على أن يلعب دوراً …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *