الرئيسية » خارجيات » عباس: لن اعترف بإسرائيل كدولة يهودية

عباس: لن اعترف بإسرائيل كدولة يهودية

a28أكد رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس هنا اليوم انه لا حل ولا اتفاق مع اسرائيل دون أن تكون مدينة القدس عاصمة للدولة الفلسطينية.
واضاف عباس في كلمة أمام وفد من الفعاليات الشعبية من القدس ‘قلنا وسنقول وسنفعل بانه دون القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين لن يكون هناك سلام بيننا وبينهم’.
واضاف عباس معقبا على حديث لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو قال فيه انه لا تفاوض حول القدس ‘سمعت انهم يرفضون ذكر القدس في اي محادثات فليقولوا ما يقولون اذا لم تكن القدس مذكورة بالقلم العريض الواضح بانها عاصمة لفلسطين فلن يكون معهم سلام’.
وجدد التأكيد ان المفاوضات مع اسرائيل مدتها تسعة اشهر وليست مفتوحة مشيرا الى ان الموقف المجمع عليه ليس سرا وكتب في رسائل ‘وغدا هناك اجتماع للجنة المتابعة العربية مع (وزير الخارجية الامريكي) جون كيري وسيتم ابلاغه بان القدس المحتلة عاصمة دولة فلسطين ومن دون هذا لا يوجد حل.’ ولوح رئيس السلطة الفلسطينية بالتوجه الى مؤسسات الامم المتحدة قائلا ان ‘قرروا ربط قضية الاستيطان بالإفراج عن الاسرى فنحن في حل مما التزمنا به’.
واكد انه ‘لا علاقة بين الافراج عن الاسرى والاستيطان وان الاستيطان غير شرعي’ موضحا ان ‘الفلسطينيين لن يقبلوا باستمراره وسيكون هناك موقف فلسطيني خلال ال48 ساعة القادمة’.
وكانت اسرائيل اعلنت امس طرح عطاءات لبناء 1400 وحدة استيطانية جديدة كانت اجلت الاعلان عنها بالتزامن مع الافراج عن دفعة ثالثة من الاسرى.
وشدد رئيس السلطة الفلسطينية انه لن يعترف بإسرائيل كدولة يهودية.
وعن قضية اللاجئين قال عباس ان حق العودة خيار شخصي ولا تملك السلطة ولا الدولة ولا المنظمة الحق ان يحرموا شخصا من حقه في العودة وقد تكون هنالك خيارات وعلى اللاجئ ان يختار ‘هناك تعويض وتفاصيل اخرى وهذا حق شخصي.’ وحول المصالحة الوطنية اوضح انه لا يوجد تناقض بينها وبين المفاوضات وان المصالحة مطلب قبل المفاوضات.
وخاطب حركة المقاومة الاسلامية الفلسطينية (حماس) قائلا ‘تعالوا للمصالحة لأنها مصلحة وطنية وابعاد غزة عن الضفة (الغربية) هو انهاء لوحدة التراب والشعب وان غزة جزء من ارض فلسطين وعلينا ان نستعجل في المصالحة لنحافظ على وحدة الشعب.’

شاهد أيضاً

537320_e

بريطانيا ترفض إجراء إسكتلندا لاستفتاء ثان على الاستقلال

قالت الحكومة البريطانية، مساء الثلاثاء، إنها لن تدخل في مفاوضات بشأن مقترح الحكومة الأسكتلندية لإجراء …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *