الرئيسية » تكنالوجيا » ‘آبل’ تقرر أخيرا إنتاج أجهزة ‘ماك’ في أمريكا

‘آبل’ تقرر أخيرا إنتاج أجهزة ‘ماك’ في أمريكا

 

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة “آبل” الأمريكية تيم كوك اليوم الخميس إن الشركة ستبدأ تصنيع أجهزة كومبيوتر “ماك” في الأراضي الأميركية، في انتقال دراماتيكي من عنصر مثير للانتقاد في الشركة وهو التصنيع في الخارج وخصوصاً في آسيا وظروف العمل السيئة لمصانعها هناك.

وجاء الإعلان في مقابلتين أجراهما كوك، الذي خلف ستيف جوبز الذي توفي في أكتوبر عام 2011، مع شبكتي “أن بي سي” وبلومبرغ الأمريكيتين، وقال كوك في مقابلة مع “أن بي سي” تبث ليل اليوم الخميس بالتوقيت المحلي إن شركته “ستبدأ العام المقبل بتصنيع أحد خطوط أجهزة ماك في الولايات المتحدة”، لافتاً إلى أن الشركة تزيد في السنوات الأخيرة عملياتها في الولايات المتحدة.

وفي مقابلة منفصلة تنشر في العدد المقبل من مجلة “بلومبرغ بيزنس ويك” التابعة لشبكة “بلومبرغ” والذي يصدر في العاشر من الشهر الجاري قال كوك “في العام المقبل سننقل بعض إنتاجنا لأجهزة ماك إلى الولايات المتحدة. نحن نعمل على ذلك منذ وقت ونقترب من ذلك”.

وأضاف “سيحصل ذلك في العام 2013 ونحن فخورون فعلاً بذلك.. وسنستثمر حوالي 100 مليون دولار في ذلك. ولكن ذلك لا يعني أن آبل سوف تقوم بكل شيء بنفسها، لكننا سنستثمر أموالنا، وسنعمل مع آخرين”.

وكشف أن العديد من مكونات آيفون وآيباد يتم تصنيعها في الولايات المتحدة ثم يُعاد شحنها إلى الخارج للتجميع، وكانت آبل تحولت في أواخر تسعينيات القرن الماضي إلى آسيا للاستفادة من انخفاض كلفة العمالة لتصنيع وتجميع أجهزتها.

ووجهت الكثير من الانتقادات للشركة بسبب ظروف العمل في مصانعها في آسيا، وكذلك ازدادت الضغوط عليها بسبب ارتفاع البطالة في الولايات المتحدة للمشاركة في خلق فرص عمل، ورداً على ذلك قال كوك “أشعر أن لدينا مسؤولية لخلق وظائف ولا أعتقد أن علينا مسؤولية خلق نوع معين من فرص العمل، بل فرص عمل بشكل عام”.

شاهد أيضاً

547464_e

مؤسس «أمازون» يتفوق على غيتس ويصبح الأغنى بالعالم

تصدر مؤسس موقع أمازون، جيف بيزوس، قائمة أغنياء العالم، بثروة تفوق 90 مليار دولار، مزيحا …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *