المصريون فى الخارج يبدأون التصويت على «الدستور»

aبدأ المصريون بالخارج فى التوافد إلى مقار السفارات والقنصليات المصرية للتصويت في الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد، والذي يستمر حتى يوم الأحد المقبل.

وصرح السفير د. بدر عبد العاطى المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية بأن سفارة مصر في ويلنجتون عاصمة نيوزيلندا فى أقصى شرق الكرة الأرضية هي أول بعثة دبلوماسية يدلي فيها المصريون بالخارج بأصواتهم، نظرا لفروق التوقيت مع القاهرة ليتوالى بعدها التصويت فى بعثات مصر الدبلوماسية فى استراليا ودول شرق اسيا مثل اليابان والصين وبعدها فى دول أوروبا ثم الأمريكتين فيما ستكون قنصلية مصر في لوس أنجلوس بالولايات المتحدة آخر بعثة يتم فيها الإدلاء بالأصوات؛ وذلك بسبب فرق التوقيت.

وأوضح أن عدد الناخبين المصريين الذين لهم الحق في الإدلاء بأصواتهم في الخارج للاقتراع على الدستور يبلغ ٦٨٠ الفا و٧٧٥ مصريا حيث يجرى التصويت فى ١٣٨ سفارة وقنصلية مصرية بكافة أنحاء العالم .

وأضاف أن تصويت المصريين بالخارج على الدستور فى سفاراتنا وقنصلياتنا بالخارج سيتم تباعا حسب توقيت كل دولة حيث يتم التصويت من الساعة التاسعة صباحا حتى التاسعة مساء فى الفترة من يوم الثامن من يناير وحتى ١٢ يناير الجارى وفقا لتوقيت كل دولة .

وشدد المتحدث الرسمى على أن وزارة الخارجية وكافة بعثاتها الدبلوماسية بالخارج أتمت كافة استعداداتها للاستفتاء حيث بدأت غرفة العمليات التابعة للوزارة فى تلقى التقارير الأولية حول بدء عملية التصويت وسير عملية الاقتراع .

وأوضح أن وزير الخارجية نبيل فهمى يتابع عن كثب سير عملية الاقتراع ببعثاتنا فى الخارج كما أصدر تعليمات واضحة لكافة السفارات والقنصليات وتم تنفيذها بالفعل بالتنسيق الكامل مع سلطات دول الاعتماد فى كافة الدول لإخطارها بتوقيتات ومواعيد الاستفتاء من ٨ الى ١٢ يناير الجارى من التاسعة صباحا حتى التاسعة مساء كى تتخذ السلطات فى تلك الدول اجراءاتها لتامين الاستفتاء بشكل كامل وفرض ترتيبات أمنية بمحيط السفارات علما بان العاملين فى سفاراتنا يتولون مسؤولية توفير الأمن فى الداخل .

وأضاف ان الدبلوماسيين والإداريين الإضافيين الذين تم الدفع بهم من الديوان العام للسفارات والقنصليات لمنع التكدس وسهولة التصويت فى عملية الاستفتاء والتيسير عن المواطنين بالخارج قد وصلوا بالفعل لتأدية مهامهم فى دول الخليج التى يتواجد بها نحو ٨٣ بالمئة من الكتلة التصويتية للمصريين بالخارج .

وجدد بدر عبد العاطى مناشدة وزارة الخارجية ووزير الخارجية فهمي لأبناء الجاليات المصرية بالخارج للإدلاء بأصواتهم فى هذا الاستحقاق الاهم في خريطة الطريق وهو إقرار الدستور المصرى .

وقال أن السفراء المصريين كلهم متواجدون فى مقار البعثات والقنصليات التى تشهد عملية الاقتراع ويتمتعون بسلطات القضاة وفق تعديل قانون مباشرة الحقوق مشددا على أن الاقتراع سيكون سريا ومباشرا فقط وأن كافة الضوابط التى حددتها اللجنة العليا للانتخابات تم تعميمها على السفارات والمصريين بالخارج ومن بينها تصويت المسجلين ببطاقة الرقم القومى او الجواز المميكن.

شاهد أيضاً

اختيار هيئة المحلفين في المحاكمة التاريخية لترامب

أعلن القاضي خوان ميرشان أن محكمة مانهاتن اختارت الجمعة اثني عشر محلفا وستة بدلاء في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض