الرئيسية » محــليــات » إقبال متزايد على المشاركة في مهرجان الموروث الشعبي الرابع وتوزيع 760 جائزة

إقبال متزايد على المشاركة في مهرجان الموروث الشعبي الرابع وتوزيع 760 جائزة

a4كويت نيوز : قالت اللجنة المنظمة لمهرجان الموروث الشعبي الرابع ان التسجيل بمسابقات المهرجان الذي سينطلق 16 يناير الجاري يشهد اقبالا متزايدا من محبي التراث في الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي لفئات الابل والصقور والاغنام.
وأضاف رئيس اللجنة الشيخ صباح فهد الناصر لـ «كونا» ان المتسابقين الذين سجلوا أسماءهم في مسابقات المهرجان الذي يقام احتفالا بالأعياد الوطنية تخطى عددهم حتى الآن الـ 1200 متسابق للفئات المذكورة قبل أن يغلق باب التسجيل في 11 من الشهر الجاري متوقعا تضاعف العدد لاسيما بعد فتح باب التسجيل لمسابقات الخاصة بالخيل (سرعة وقدرة وجمال) والموروث البحري.

وأوضح الفهد الذي يشغل منصب أمين سر نادي الصيد والفروسية ان اللجنة المنظمة تستقبل الراغبين في المشاركة بمقر المهرجان الذي شيد خصيصا له عند الكيلو الـ 58 على طريق السالمي بكل ترحاب لافتا الى أن عملية التسجيل لا تستغرق سوى بضع دقائق في وقت توفر اللجنة المنظمة كل الامكانيات لأصحاب الحلال المشاركين من الكويت ودول الخليج العربي الراغبين بالتسجيل والتسهيل عليهم.

وذكر أن اللجنة عمدت الى ابراز أسماء لجان التحكيم وقيمة جوائز كل مسابقة ترسيخا لمبدأ الشفافية بين اللجنة المنظمة والمشاركين مبينا أن أصحاب الحلال من دول مجلس التعاون الخليجي بدأوا بدخول البلاد مع حلالهم قبل يومين بتنسيق وتعاون بين السلطات الامنية بين الكويت والسعودية.

وأشاد الفهد بالجهود المضنية التي يبذلها العاملون جميعا في لجان التسجيل بغية تسهيل هذه العملية لكل الراغبين بالمشاركة في المهرجان حيث استمروا في العمل أيام العطلات الرسمية من أجل خدمة هواة تراث الآباء والأجداد الذين تتزايد أعدادهم بشكل كبير لاسيما بين فئة الشباب.

ودعا محبي التراث الكويتي والخليجي الاصيل البري والبحري الى المشاركة «في هذا المحفل الكبير لما يتضمنه من توزيع 760 جائزة نقدية وعينية لمختلف المسابقات» معربا عن التقدير والفخر للرعاية السامية لهذا المهرجان الكبير الذي بات بفضل دعم صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الاحمد أحد أهم وأكبر المهرجانات التراثية عالميا.

من جانبه قال رئيس لجنة التحكيم لمسابقتي فئة الاغنام والقدرة والتحمل للخيل فهد الهنداس ان عملية التسجيل للمهرجان تسير بشكل ممتاز في ظل التعاون المميز الذي يبديه المشاركون مع العاملين في لجان التسجيل.

وتوقع أن تشهد الايام المقبلة كثافة أكبر في التسجيل مع استمرار توافد ملاك الحلال من دول مجلس التعاون الخليجي الى البلاد بعد انتهاء العطلة واقتراب انطلاق المسابقات مضيفا ان جميع مسابقات المهرجان تشهد كثافة بالتسجيل سواء المخصصة للكويتيين أو المفتوحة لكل ملاك ومربي الحلال في الكويت ومنطقة الخليج.

وأضاف الهنداس أنه تلمس من خلال متابعته لملاك الحلال من جميع الفئات (ابل واغنام وخيل وصقور) الحرص الكبير على اقتناء الافضل منها للمنافسة الجدية في هذه النسخة المتوقع أن تشهد قوة وندية في معظم سباقاتها المقررة بفضل هذا التواجد المميز لأفضل الحلال والطيور من الدول الخليجية.

وبين ان هذا الملتقى التراثي الكبير من شأنه المساهمة في انتعاش سوق الحلال بالكويت وفي جميع فئاته نظرا الى حرص المربين والملاك على اقتناء أجود أنواع الحلال للمنافسة في مسابقات المهرجان المختلفة معربا عن الشكر العميق لكل الجهات الحكومية التي تشارك في تنظيم المهرجان وإخراجه بالصورة اللائقة.

وستقام مسابقات المهرجان الخاصة بفئات الابل (مزاين وهجيج ومارثون) والماعز والاغنام (جمال ومراح) والصقور (سرعة وجمال) في مقر المهرجان بينما ستجري مسابقات الخيل (السرعة) في نادي الفروسية.

في موازاة ذلك ستقام مسابقات (القدرة) في منطقة كبد بينما ستقام مسابقات (صيد السمك) في دواوين الصيادين الثلاثة في الوطية والسالمية والفنطاس.

خالد العبدالله: نرحب بجميع المشاركين في المهرجان

أشاد الشيخ خالد العبدالله برعاية صاحب السمو الأمير لمهرجان الموروث الشعبي والمكرمة الأميرية، مؤكدا ان الكويت تعتز وترحب بجميع المشاركين من خارج البلاد لمهرجانات الكويت وفعالياتها ومن بينها مهرجان الموروث الشعبي.

وأضاف في تصريح عقب زيارته لموقع المهرجان ان الزائر للموقع يتمتع بمشاهدة ألوان عديدة من الموروثات الشعبية التي تجسد الحقبة القديمة بما تشتمل عليه من حرف ومهن اعتمد عليها أهل الكويت قديما.

وشكر العبدالله كل من يساهم في إنجاح هذا المهرجان كما شكر المستشار بالديوان الأميري محمد ضيف الله شرار والشيخ علي الجراح والشيخ صباح فهد الناصر رئيس اللجنة العليا المنظمة على جهودهم الحثيثة في نجاح النسخة الرابعة لمهرجان الموروث الشعبي.

مبارك الصباح: أنشطة «الموروث الشعبي» تعزز العلاقات الكويتية ـ الخليجية

أكد الشيخ مبارك فواز الصباح ان التطوير الذي تشهده أنشطة النسخة الرابعة من مهرجان الموروث الشعبي إنما تؤكد أهمية المهرجانات التي تقام ضمن الاحتفالات الوطنية للبلاد كونها تعزز من تفاعل المجتمع مع برامج المهرجانات الترفيهية ولاسيما التي تحظى بتنافسية المشاركة في المسابقات.

وأضاف خلال زيارته لموقع مهرجان الموروث الشعبي بالسالمي في اليوم السادس لفتح باب التسجيل للمتسابقين ان برامج المهرجان المتنوعة ستؤتي ثمارها من خلال جذب أعداد كبيرة من محبي التسابق والتنافس للمشاركة في الموروث الشعبي. موضحا ان معرض السيارات القديمة سوف يحظى بإعجاب كبير لدى زوار المهرجان.

وقال ان القرية التراثية تعزز من رغبة أبناء المجتمع الكويتي والخليجي للاطلاع على تراث الأجداد والآباء، حيث تضم مجموعة من الدكاكين التي تربط الماضي بالحاضر في صعيد الأسواق التراثية مشيدا بدعم ورعاية صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد للمهرجان وبما يضمه من موروثات شعبية.

وأثنى على جهود القائمين على المهرجان وأداء فريق العمل ورئيس اللجنة العليا المنظمة ورئيس لجان التحكيم الشيخ صباح فهد الناصر.

المشاركون يتوافدون إلى مقر المهرجان بالسالمي

موسى ابوطفرة

توافد إلى مقر مهرجان الموروث الشعبي بمنطقة السالمي العديد ممن يرغبون في المشاركة، وقد حجزت مقرات المشاركين الممتدة على طول الطريق حتى الوصول لمقر المهرجان والذي تم بناؤه خصيصا للمهرجان ليكون مقرا دائما له خلال السنوات المقبلة، حيث كانت تستخدم الخيام المؤقتة للجان التحكيم في مزاين الإبل، حيث يتوافد مشاركون هذا المهرجان من جميع دول الخليج ويحظى باهتمام شعبي وإعلامي.

وحرصت اللجنة المنظمة على الإسراع في إنجاز المقر وتزويده بالكهرباء والماء وهو شبه جاهز لاستقبال الوفود المشاركة وكبار الشخصيات والجمهور الذي من المتوقع أن يتوافد خلال الأسبوع المقبل، كما حرصت اللجنة المنظمة على أن يكون المقر على شكل مباني الكويت القديمة وتزويدها بأدق التفاصيل.

وقد تم تزويد المقر بالعديد من الخدمات للجمهور الذي سيحضر الأنشطة، حيث خصصت لهم مدرجات مزودة بمظلات وصالات ذات واجهة زجاجية لتمكينهم من متابعة أنشطة المهرجان، كما يوجد مبنى زجاجي وسط ساحة العرض مخصص للجان التحكيم للنظر للإبل المشاركة في المهرجان.

شاهد أيضاً

547316_e

«المشروعات الصغيرة»: 7 متطلبات مستندية بدل 15 للمشروع الجديد

أكد الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة الكويتي أنه قام بالتعاون مع وزارة العدل …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *