تونس.. “التأسيسي” يصوت على الدستور

TUNISIA-POLITICS-UNREST-ARMY-QAEDAبدأ المجلس الوطني التأسيسي في تونس، الجمعة، أولى جلسات التصويت على الدستور الجديد للبلاد، وذلك بحضور 184 نائبا من أصل 217.

وتأجل انعقاد الجلسة ساعات عدة بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني للجلسة. وانطلقت مناقشة بنود الدستور وسط إجراءات أمنية مشددة شهدها محيط مقر المجلس التأسيسي في ساحة باردو بالعاصمة التونسية.

وقال مراسل “سكاي نيوز عربية” في تونس إن إقرار الدستور يحتاج إلى تصويت ثلثي أعضاء المجلس الوطني بـ”نعم”، وفي حال عدم إقراره، يتم اللجوء إلى استفتاء شعبي عليه.

وأضاف أن الثالث عشر من يناير المقبل سيكون يوما حاسما في التصويت النهائي على مشروع الدستور، على أن ينشر في الرابع عشر من الشهر ذاته في المجلة الرسمية للقوانين الحكومية، في حال إقراره.

وفي أول عملية اقتراع، صوت 175 نائبا بـ”نعم” على تسمية الدستور، الذي أطلق عليه اسم “دستور الجمهورية التونسية”.

ومن المقرر أن تتم عملية التصويت النهائية على الدستور في الثالث عشر من يناير المقبل بعد أن تتم مناقشة المقترحات المتعلقة به، والتي بلغت أكثر من 250 مقترحا، حسب ما أعلن رئيس المجلس الوطني التأسيسي مصطفى بن جعفر.

وبحسب قوانين المجلس التأسيسي، يتعين أن تصوت الغالبية المطلقة من أعضاء المجلس على كل فصل من الدستور البالغ عددها 145 فصلا، بشكل منفصل.

شاهد أيضاً

البديوي: ضرورة استمرار العمل الخليجي المشترك

أكد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم البديوي ضرورة الاستمرار في دفع مسيرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض