الرئيسية » خارجيات » الوساطة الافريقية تعلن التوصل لوقف إطلاق النار والدخول في مفاوضات

الوساطة الافريقية تعلن التوصل لوقف إطلاق النار والدخول في مفاوضات

cأعلنت الهيئة الحكومية للتنمية لدول شرق إفريقيا (ايغاد) التي تقود وساطة لانهاء القتال الدائر بدولة جنوب السودان اليوم عن اتفاق الحكومة والمتمردين المؤيدين لنائب الرئيس السابق ريك ماشار على وقف لاطلاق النار توطئة للدخول في مفاوضات لانهاء العنف الدائر منذ أسبوعين .
وذكرت (ايغاد) في بيان ان ‘رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت ونائبه السابق ريك ماشار اتفقا على وقف للعمليات العسكرية وتعيين مفاوضين للتوصل لاتفاق لوقف اطلاق النار منفذ ومراقب.’ وأضافت ان مفاوضات السلام في شأن جنوب السودان ستنعقد بالعاصمة الاثيوبية أديس أبابا ‘وستركز على كيفية مراقبة وقف اطلاق النار وحل المشكلات السياسية التي تسببت في الازمة’.
وجاء اعلان الاتفاق بعد ساعات قليلة من اعلان المتمردين انهم سيتوجهون للعاصمة جوبا بعد السيطرة على مدينة (بور) عاصمة ولاية (جونقلي) صباح اليوم.
ونفى ماشار الانباء التي تحدثت عن توجهه الى العاصمة الاثيوبية للتفاوض مع سلفاكير ميارديت معلنا تقدم أنصاره للسيطرة على العاصمة جوبا وانه أرسل وفدا للتفاوض باسمه الى أديس أبابا كما استبعد وقف إطلاق النار على الفور .
ومن جانبه استبعد رئيس جنوب السودان ميادريت في حديث بثته هيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) اليوم أي تقاسم للسلطة مع المتمردين من اجل وضع حد للحرب الدائرة في بلاده مؤكدا مع ذلك رغبته في حل النزاع ‘بالطرق السلمية’.
واكد انه لم يأت الى الحكم عن طريق الانقلاب العسكري ولكن عن طريق الانتخابات متسائلا عن سبب عدم انتظار ماشار لموعد الانتخابات التي ستجري في عام 2015 ليمر بالعملية نفسها.
واندلع منتصف الشهر الجاري قتال بين القوات الحكومية والمتمردين الذين يتهم نائب الرئيس السابق ماشار بقيادتهم.
ولاتزال القوات الموالية لماشار تسيطر علي ولاية (الوحدة) النفطية بجانب اجزاء من اربع ولايات اخرى.

شاهد أيضاً

546869_e

الصين تعتزم القيام بدور بناء حيال الازمة الخليجية

اكد وزير خارجية الصين وانغ يي عزم الصين على القيام بدور بناء حيال الازمة الخليجية …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *