الرئيسية » مجلس الامه » لجنة الميزانيات والحساب الختامي تناقش ملاحظات ديوان المحاسبة

لجنة الميزانيات والحساب الختامي تناقش ملاحظات ديوان المحاسبة

xكويت نيوز : أكد رئيس لجنة الميزانيات والحساب الختامي بمجلس الأمة النائب عدنان عبد الصمد ان لجنته ناقشت اليوم ملاحظات ديوان المحاسبة على الحساب الختامي للإدارة العامة للجمارك عن السنة المالية ٢٠١٢/ ٢٠١٣ , مشيرا الى ان هناك ملاحظة للديوان حول الجهة التي تتولي عملية التطوير وتشغيل الخدمات المساندة للعمل الجمركي بجميع مرافق إدارة الجمارك ‘, موضحا أن’ من يقوم بهذه الأعمال في مختلف مرافق الجمارك هي شركة واحدة وتم التعاقد معها بشكل منفرد لمدة ٢٥ عاما’.

وكشف عبد الصمد عن مفاجأة من العيار الثقيل وهي ان  الشركة التي تعاقدت معها الجمارك بشكل منفرد في أعمال التطوير وتشغيل الخدمات المساندة للعمل الجمركي بجميع مرافق الإدارة ، قامت برفع دعوى قضائية تطالب فيها الجمارك بمبلغ يتراوح ما بين ٨٠٠ مليون إلى مليار دينار كويتي كتعويض بما يتجاوز قيمة غرامة ‘عقد الداو ‘ الشهير بعد حصول الشركة على كتاب خاطئ من احد موظفي الجمارك واعتمادها عليه أمام المحاكم  علي الرغم من إخلال الشركة وفقا لتقرير ديوان المحاسبة بالكثير من نصوص العقد وهي تتحصل سنويا من إدارة الجمارك علي ما يقارب من ٣٨ إلى ٤٠ مليون دينار والجمارك تطالبها بمستحقات تقدر ب ١٢ مليون دينار’.

واكد عبد الصمد أن ‘الشركة لا تسدد هذا المبلغ بالإضافة إلى مستحقات أخرى عليها تقدر ب ٨٩ ألف دينار لم تسددها,و ٣ ملايين اخري لم تسددها رغم استفادتها من المستحقات التي تتحصلها من الجمارك ‘،  وأشار الى ان ‘الجمارك تعد إدارة جديدة منذ عدة شهور ‘.

وطالب عبد الصمد هذه الإدارة بأن ‘ تعالج المخالفات والملاحظات التي سجلها ديوان المحاسبة وفي مقدمها ضعف القدرات التنفيذية علي مشاريعها المدرجة ضمن خطة التنمية التي أصبحت مثل’ بيض الصعو ‘.

واوضح ان ‘ضعف القدرات التنفيذية لإدارة الجمارك حال من دون تنفيذ مشاريع واردة بخطة التنمية ما ادي الي وجود وفرات مالية في المصروفات الرأسمالية بنسبة ٨٠٪ في بعض المشروعات بل وهناك مشاريع لم يصرف عليها إطلاقا أي مبلغ’.

وأشار إلى ان ‘ اللجنة وجهت تساؤلات لوزارة المالية حول أسباب صرف مخصصات مشاريع لبعض الجهات وهي لم تنفذ إطلاقا’.

ولفت عبد الصمد الى ‘ خلل في الهيكل الإداري للإدارة العامة للجمارك, فهناك من يشغل وظائف إشرافية رغم عدم وجود هذه الوظائف ضمن الهيكل التنظيمي حسب قرارات ديوان الخدمة المدنية ومنها منصب مساعد مدير إضافة إلى التشابك بين الشؤون المالية والإدارية بالجمارك’.

شاهد أيضاً

1280x960

عسكر لمنح الأعزب قرضاً إسكانياً أو بيتاً وبدل إيجار

قدم النائب عسكر العنزي اقتراحا بقانون بمنح قرض إسكاني أو بيت وصرف بدل ايجار للمواطن …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *