الرئيسية » محــليــات » ‘الصدري’ يختم 2013 بأكبر عملية قلب

‘الصدري’ يختم 2013 بأكبر عملية قلب

x10كويت نيوز : اعلن استشاري جراحة القلب والقلب الصناعي رئيس قسم جراحة القلب والصدر في مستشفى الأمراض الصدرية د.طارق العيناتي عن نجاحه في إنقاذ حياة شاب كويتي إثر إصابته بتهتك حاد مع انفجار داخلي في جذر وامتداد الشريان الأورطي صاحبه ارتخاء شديد في الصمام الأورطي وهو ما يعرف ب ACUTE TYPE A AORTIC DISSECTION والتي عادة ما تحدث نتيجة الارتفاع الشديد في ضغط الدم.

وذكر في تصريح صحافي ان التفاصيل بدأت عند دخول المريض وهو في الثلاثينيات من العمر، دخوله إلى مستشفى العدان بعد إحساسه بآلام حادة في الصدر والظهر، مبينا انه بعد إجراء سلسلة من الفحوصات اتضح وجود تهتك حاد مع انفجار داخلي في جذر وامتداد الشريان الأورطي وهو الشريان الخارج مباشرة من القلب والذي يغذي كل شرايين الجسم بما فيها شرايين القلب التاجية، كما كان من آثار هذا التهتك حدوث إرتخاء شديد في صمام القلب الأورطي.

واضاف د.العيناتي : انه لخطورة حالة المريض وصعوبة التعامل معها تم الإتصال بالدكتور العيناتي ومن ثم تم نقل المريض وهو في حالة حرجة إلى مستشفى الأمراض الصدرية حيث أدخل المريض مباشرة إلى وحدة العناية الفائقة وتتابعت الإستعدادات لإجراء عملية تعتبر من أضخم عمليات القلب التى تجرى في العالم.

وافاد بأن مثل هذه الحالات خطرة جدا حيث تصل احتمالية وفاة المريض إلى نسبة قريبة من 100% إذا لم يتم إجراء عملية جراحية عاجلة والتي بدورها تحمل خطورة لا تقل عن 20% لصعوبتها تقنياً ولخطورة وضع المريض واهتراء أنسجة شرايينه الضامة.
خلال ساعات قليلة أدخل المريض إلى قسم العمليات حيث قام الدكتور العيناتي والفريق الجراحي المساعد بإجراء عملية كبرى إستغرقت عشر ساعات متواصلة.

وأشار الى أن إجراء وتقنية وخطوات هذه العملية تعتبر سابقة بامتياز في تاريخ جراحة القلب في الكويت.

وتابع : لقد قمت بخفض درجة حرارة المريض إلى 20 درجة مئوية مع تجميد الدماغ قبل أن أوقف الدورة الدموية تماماً وأفرغ دم المريض من جسمه، ثم قمت بالتخلص من جذر وامتداد الشريان الأورطي وبداية التقوس في الشريان الأورطي حيث تبين لي أن التلف قد وصل إلى أحد شرايين الرقبة المؤدية إلى الدماغ كذلك وهذا يحدث بشكل شبه نادر في هذه الحالات ويجعلها أكثر صعوبة وأشد خطراً.

واسترسل الدكتور العيناتي قائلاً: بعد الإنتهاء من إصلاح وتبديل هذا الجزء من الشريان قمت بالتخلص من كل أجزاء جذر الشريان محتفظاً فقط بورقات الصمام الأورطي وأصول الشرايين التاجية كما قمت بتصميم جذر شريان أورطي صناعي حيث أعدت زراعة أوراق الصمام الأورطي عليه بمقاسات ثلاثية الأبعاد بطريقة متناهية في الدقة تضمن عمل الصمام بشكل صحيح وهو ما يعرف ب DAVID I PROCEDURE كما قمت كذلك بزراعة أصول الشرايين التاجية على الشريان الأورطي الصناعي.

وأكمل د.العيناتي قوله أن من فوائد إجراء العملية بهذه التقنية هو الحفاظ على صمام القلب الطبيعي وعدم إستبداله بآخر صناعي مما يلغي المخاطر المتعلقة بالصمامات الصناعية كما يلغي حاجة المريض إلى تناول مسيلات الدم والتي بدورها تحمل المخاطر المتعلقة بها .

شاهد أيضاً

547037_e

«التجارة» تضبط مخزناً يتعامل بالغش في مدة صلاحية الأرز وبلد المنشأ

أعلنت وزارة التجارة والصناعة ضبطها مخزنا في منطقة جليب الشيوخ يتعامل بالغش التجاري وفيه نحو …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *