الرئيسية » الرياضه » منتخب الكويت الاولمبي يبحث عن اللقب الثاني في بطولة غرب آسيا

منتخب الكويت الاولمبي يبحث عن اللقب الثاني في بطولة غرب آسيا

albums_matches_925096_koo_920c3632

يشارك منتخب الكويت الاولمبي (22 سنة) في بطولة غرب آسيا لكرة القدم للمرة الثالثة في تاريخه بعد أن فاز باللقب في النسخة السادسة بالاردن عام 2010 بينما خرج من الدور الأول في النسخة السابعة والتي استضافها عام  2012 ويبحث الازرق عن اللقب الثاني في النسخة الثامنة رغم صعوبة المهمة بالنسبة للاعبيه الشباب في مواجهة كبار الاردن ولبنان.

وسبق أن فاز الازرق بلقب غرب آسيا في أول مشاركه له بمنتخب الرديف حيث قرر الاتحاد آنذاك الدفع بهذا المنتخب وهم من مواليد عام 1987 وقد تم تطعيمه بثلاثة من لاعبي المنتخب الاول للمشاركة في بطولة غرب آسيا تحت قيادة المدرب الصربي جورفان فييرا وحقق اللقب بالفوز على ايران في النهائي والعودة بالكأس من الاردن عام 2010،واستضافت الكويت بطولة غرب آسيا السابعة من 8 وحتى 20 ديسمبر 2012 الا ان منتخبها فشل في اجتياز الدور الأول آنذاك.

ويضم وفد الازرق الكويتي في الدوحة مانع الحيان (رئيساً)، وأحمد النجار (مديراً)، مبارك العجمي (ادارياً)، الزميل خالد العدواني (منسقاً اعلامياً)، د. عبدالمجيد البناي (أخصائيا للعلاج الطبيعي)، د. علي الشمالي (طبيبا) البرازيلي جورفان فييرا (مدرباً)، البرازيلي ماركوس (مدرباً مساعداً)، أحمد دشتي (مدرباً لحراس المرمى)، الصربي أليكس (مدرباً للياقة البدنية)، لوبوش باربوك (مدلكاً).

بالاضافة الى 21 لاعبا هم: سليمان عبدالغفور، يوسف الرشيدي، وسعد الوليد، وفيصل زايد، وعمر الحبيتر، وأحمد عتيق، عبدالعزيز غالي، فهد الهاجري، جاسم كرم، أحمد الظفيري، خالد ابراهيم، سعود الانصاري، سلطان العنزي، عادل مطر، عبدالرحمن العنزي، فهد المجمد، حمد الحربي، شريدة الشريدة، زبن العنزي، وعبدالله الفرج، فيصل عجب.
ويتخلف عن المغادرة مع الوفد اللاعبون الأربعة عبدالرحمن الحسينان ومحمد الفارسي وسامي الصانع وسعود الجناعي بسبب ارتباطهم بأداء اختبارات نصف العام الدراسي على ان يلتحقوا بالوفد بعد الانتهاء من الاختبارات مباشرة.

ومن المقرر ان يغادر الازرق الاولمبي الدوحة عقب البطولة متوجها الى العاصمة العمانية مسقط، للمشاركة في بطولة كأس آسيا للمنتخبات الاولمبية 22 سنة المؤهلة الى اولمبياد 2016، استعداداً لمواجهة استراليا يوم 12 يناير، ثم يلاقي يومي 14 و16 منه اليابان وإيران.

بروفيل
اللقب الأزرق
المدرب       جورفان فييرا – برازيلي
مساعد المدرب     ماركو داكونيا – برازيلي
الهداف       جاسم الهويدي (125)
اعلى مرتبة  24 (ديسمبر 1998)
أدنى مرتبة  127(نوفمبر 2008)
كأس العالم: التأهل (في سنة 1982)
افضل المراتب      الدور الأول عام 1982
كأس آسيا: تأهل   9 مرات
بطل   مرة واحدة /عام 1980/

تاريخ مختصر للأزرق

تأسس الاتحاد الكويتي لكرة القدم عام 1952 وإنضم إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم عام 1962.وهو من أوائل المنتخبات الخليجية واكثرها تطورا أول مباراة دولية للكويت كانت في 3 سبتمبر 1961 وتعادلت فيها مع ليبيا 2 – 2، أكبر فوز في تاريخ المنتخب كان على بوتان 20 – 0 في 2000 واقسى خسارة كانت على يد منتخب مصر لكرة القدم 0 – 8 في عام 1961 فاز في العديد من البطولات، ففاز في كأس الخليج عشرة مرات، وفاز في كأس آسيا مرة واحدة 1980، وتأهل إلى كأس العالم مرة واحدة في عام 1982، وقد أخرج المنتخب العديد من النجوم أمثال : جاسم يعقوب وفيصل الدخيل وفتحي كميل وعبد العزيز العنبري وسعد الحوطي وفاروق إبراهيم وعبد الله وبران وجاسم الهويدي وبشار عبد الله، وقد أشرف على تدريب المنتخب الكويتي أشهر المدربين في الكرة العالمية، فقد دربه كل من : ماريو زاجالو وكارلوس البرتو بيريرا وفاليري لوبانوفسكي وميلان ماتشالا وبيرتي فوجتس وباولو سيزار كاربجياني وميهاي ستويكيتا.

المدرب فييرا

مدرب برازيلي – برتغالي يحمل الجنسيتين وتولى تدريب الكويت منذ يونيو الماضي وقاد المنتخب الاول للتأهل لنهائيات كأس آسيا “استراليا 2015″، وسبق له تدريب الزمالك المصري بينما كانت أول خطوة كمدرب في عام 1980 عندما أصبح مدربا لنادي قطر لموسم واحد، ثم توجة إلى سلطنة عمان لقيادة منتخب السلطنة تحت 20 عاما لموسم 1982 – 1983، ثم انتقل إلى أفريقيا حيث امضى أكثر من ثماني سنوات في المغرب (الجيش الملكي والوداد البيضاوي، الاتحاد البيضاوي، واتحاد طنجة)، وعمل مساعدا لمدرب المنتخب المغربي في كأس العالم لكرة القدم 1986 في المكسيك مع مواطنة البرازيلي خوسيه فاريا ، ثم قام بتدريب منتخب الكويت تحت 20 عاما،ونادي القادسية 1998 – 1999، قبل ان يتولى مهمة تدريب الإسماعيلي المصري، ثم ذهب فييرا إلى ماليزيا حيث تولى قيادة منتخب ماليزيا تحت 20 عاما وذلك قبل عودته إلى سلطنة عمان حيث قاد نادي النصر للفوز بالكأس قبل ان يتولى تدريب الطائي والحزم السعوديين وميس كرمان وسيباهان الإيرانيين، ويعد اكبر نجاح حققه فييرا في مسيرته هو قيادة منتخب العراق للتتويج بكأس آسيا 2007.

فيصل زايد نجم الازرق

في ظل غياب عبدالعزيز السليمي نجم وسط العربي للاصابة وعبدالرحمن باني مهاجم النصر وناصر القحطاني جناح الكويت يعد لاعب الوسط المهاجم فيصل زايد نجم نادي الجهراء ابرز نجوم الازرق في ظل تألقه لدرجة ان العربي رصد مبلغا قياسيا
للتعاقد معه مؤخرا الا ان ادارة الجهراء اعلنت تمسكها بزايد حتى اشعار اخر.

ويضم الازرق الاولمبي نخبة من اللاعبين الواعدين لعل ابرزهم : فهد الهاجري وخالد ابراهيم وسامي الصانع وشريدة
الشريدة سلطان العنزي وعادل مطر وعبدالرحمن العنزي وفهد المجمد وحمد الحربي واحمد الظفيري وسليمان عبدالغفور.

شاهد أيضاً

536825_e

الفيفا يهدد بخصم 6 نقاط من العربي

هدد الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا النادي العربي بخصم ست نقاط من رصيده في حال …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *