الرئيسية » مجلس الامه » نواب يقترحون منع التعامل التجاري وقت صلاة الجمعة

نواب يقترحون منع التعامل التجاري وقت صلاة الجمعة

s4

كويت نيوز : تقدم مجموعة من أعضاء مجلس الامة باقتراح بقانون بشأن منع التعامل التجاري وقت صلاة الجمعة جاء نص الاقتراح كالتالي:

السيد/ رئيس مجلس الأمة المحترم

تحية طيبة وبعد،،

نتقدم بالاقتراح بقانون المرفق بشأن منع التعامل التجاري وقت صلاة الجمعة، مشفوعاً بمذكرته الإيضاحية، برجاء التفضل بعرضه على مجلس الأمة الموقر مع إعطائه صفة الاستعجال.

مع خالص التحية،،،

مقدمو الاقتراح

– حمود محمد الحمدان – ماضي محمد الهاجري

– د. أحمد مطيع العازمي – د. حسين قويعان المطيري

– د. عبدالرحمن الجيران

اقتراح بقانون

بشأن منع التعامل التجاري وقت صلاة الجمعة

– بعد الاطلاع على الدستور.

– وافق مجلس الأمة على القانون الآتي نصه، وقد صدقنا عليه وأصدرناه.

مادة أولى

يمنع البيع والشراء في الأسواق والمجمعات التجارية والجمعيات التعاونية والمطاعم قبل موعد صلاة الجمعة بنصف ساعة، وحتى الانقضاء من الصلاة.

مادة ثانية

يمنح موظفو بلدية الكويت حق الضبطية القضائية لتطبيق هذا القانون، وعلى وزير الدولة لشؤون البلدية إصدار اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

مادة ثالثة

يعاقب من يخالف أحكام هذا القانون بغرامة مالية قيمتها 1000 دينار كويتي، وغلق المحل المخالف لمدة شهر على نشر الحكم في جريدتين يوميتين كويتيين على الأقل.

مادة رابعة

على رئيس مجلس الوزراء والوزراء – كل فيما يخصه – تنفيذ هذا القانون، ويعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

أمير دولة الكويت

صباح الأحمد الصباح

المذكرة الإيضاحية

للاقتراح بقانون

بشأن منع التعامل التجاري وقت صلاة الجمعة

نظراً لما دعت إليه الآية الكريمة في سورة الجمعة من صريح النهي عن البيع والشراء وقت صلاة الجمعة، بقوله تعالى : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسَعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ}، لما فيهما من الاشتغال بهما عن الصلاة.

ولما ورد في المذكرة التفسيرية للدستور حين ذكرت أن نص المادة الثانية من الدستور إنما يحمل المشرع أمانة الأخذ بأحكام الشريعة الإسلامية ما وسعه ذلك ويدعوه إلى هذا النهج دعوة صريحة واضحة ومن ثم لا يمنع النص المذكور من الأخذ عاجلا أو آجلا، بالأحكام الشرعية كاملة وفي كل الأمور إذا رأى المشرع ذلك.

لذلك جاء هذا الاقتراح بقانون ليقضي في مادته الأولى يمنع البيع والشراء في الأسواق والمجمعات التجارية والجمعيات التعاونية والمطاعم قبل موعد صلاة الجمعة بنصف ساعة وحتى الانقضاء من الصلاة.

فيما قضت المادة الثالثة بمعاقبة من يخالف أحكام هذا القانون بغرامة مالية قيمتها 1000 دينار كويتي، وغلق المحل المخالف لمدة شهر على نشر الحكم في جريدتين يوميتين كويتيين على الأقل.

شاهد أيضاً

547232_e

الحبس عشرين سنة لمن ينضم لحزب الله أو يظهر له الولاء أو دعمه إعلامياً.. مقترح نيابي

تقدم النائب د. وليد الطبطبائي بمقترح نيابي، يتم بمقتضاه تجريم حزب الله، وتنظيم داعش واعتبارهما …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *