الرئيسية » الاقتصاد » أسعد السعد: “ايكويت” و”الكويتية للاوليفينات” تحققان ارباحا تقدر بـ 1.140 مليار دولار في 2013

أسعد السعد: “ايكويت” و”الكويتية للاوليفينات” تحققان ارباحا تقدر بـ 1.140 مليار دولار في 2013

prefix-exnawglgrm-620x330

كويت نيوز: قال الرئيس التنفيذي في شركة صناعة الكيماويات البترولية أسعد السعد ان من أهم انجازات الشركة في العام الحالي تحقيق شركات المشاركة أرباحا جيدة حيث تمكنت شركتا (ايكويت) و(الكويتية للاوليفينات) من تحقيق ارباح تقدر ب 1.140 مليار دولار. واوضح السعد في بيان صحافي اليوم ان شركة (ام اي جلوبال) وهي إحدى شركات المشاركة ايضا تمكنت من تحقيق 360 مليون دولار بينما حققت الشركة (الكويتية للعطريات) أرباحا قياسية تقدر ب 205 ملايين دولار حتى 30 نوفمبر الماضي.

واشار الى ان شركة صناعة الكيماويات البترولية استطاعت خلال ال 50 عاما المنصرمة أن تخطو خطوات واثقة في مجال صناعة البتروكيماويات وتحقق قوة اقتصادية من خلال مشاركات ناجحة بمشاريع عملاقة داخل وخارج دولة الكويت ما أكد تواجدها على الساحة المحلية والإقليمية والعالمية وهو ما ساهم في زيادة الدخل القومي لدولة الكويت.

واوضح أنه بعد كل هذه الانجازات تنطلق الشركة بهمة شبابها العالية وبروح جديدة لعهد جديد لمواصلة النمو بتنفيذ خطط استراتيجية توسعية طموحة من خلال مشاريع داخل دولة الكويت كمشروعي الأوليفينات الثالث والعطريات الثاني وعالميا كمشروع إنشاء مجمع متكامل للتكرير وصناعة الكيماويات في خارج دولة الكويت.

واضاف “نضع نصب أعيننا بأن نكون ذراعا ناجحة وفعالة لصناعة البتروكيماويات لمؤسسة البترول الكويتية ومؤمنين بأهمية التكامل والتناغم بين الشركات الزميلة لتعظيم القيمة المضافة لاقتصادنا المحلي تحت مظلة ورعاية ودعم مؤسسة البترول الكويتية”.

وأشار السعد إلى أن الشركة حققت خلال السنوات الماضية متوسط معدل عائد على الاستثمار الداخلي يقارب 30 في المئة من خلال استثماراتها الداخلية والخارجية موضحا أنها تطمح كجزء من استراتيجيتها المستقبلية والمنبثقة عن استراتيجية مؤسسة البترول الكويتية إلى التوسع في زيادة كميات الإنتاج لتصل إلى 15 مليون طن سنويا من المنتجات البتروكيماوية كما تطمح لتحقيق عائد من مبيعاتها في الأسواق العالمية تصل إلى 20 مليار دولار بالسنة في نهاية 2025.

واستعرض أهم انجازات الشركة حتى نوفمبر 2013 لافتا الى انها تمكنت من تحقيق أرباح بلغت 205 ملايين دينار حتى نهاية نوفمبر 2013 متوقعا أن تصل أرباحها المحققة إلى 320 مليون دينار كويتي حتى نهاية السنة المالية 2013/2014 مقابل أرباح تقديرية 169 مليون دينار.

وأوضح أن الشركة انتهت من دراسة تقنية لزيادة إنتاج مصنع العطريات وتحسين اقتصاداته وجار حاليا العمل على تطبيق توصيات الدراسة كما تمكنت من تصدير أعلى شحنة من منتج الأمونيا منذ عام 1990 حيث بلغت 22900 طن وشحن أكبر كمية من منتج اليوريا تقدر بأكثر من 50 ألف طن من ميناء سترا بالبحرين.

وكشف السعد عن تحقيق الشركة 12 مليون ساعة عمل آمنة دون حوادث مضيعة للوقت وذلك في مصانع الأسمدة بالإضافة إلى تجديدها للعديد من شهادات الأيزو وحصولها على شهادة أيزو جديدة في أمن المعلومات وكذلك تمكنها من صد الهجمات الإلكترونية التي استهدفت القطاع النفطي في يوليو الماضي بحلول مبتكرة.

واضاف انه تم تحقيق النسبة المطلوبة في تكويت عمالة المقاولين الكويتية لتصل النسبة إلى 25 في المئة وتحقيق نسبة التكويت بالشركة لتصل إلى 84 في المئة وهي تعد النسبة الأكبر في الشركات النفطية بالإضافة إلى حصول الشركة على جائزتين في مجال السلامة للعام 2012 من منظمة روسبا البريطانية للسلامة والصحة المهنية.

واضاف انه على مدى سبع سنوات متتالية تواصل الشركة نجاحاتها في تطبيق نظام ومنهجية 6 سيجما حيث يساهم هذا النظام في تحسين الجودة لجميع عمليات الشركة الفنية والإدارية والاستغلال الأمثل للموارد البشرية والمواد الأولية وتقليل الأخطاء والنواتج غير المطابقة للمواصفات والمحافظة على الوقت المفقود في هذه العمليات.

واوضح ان هذا النظام يساهم في زيادة الإنتاجية للمصانع والموظفين بما يحقق زيادة في أرباح الشركة وتقليل التكلفة مبينا انه تم تنفيذ عدد 400 مشروع من مشاريع ال 6 سيجما بعائد يقدر ب 138 مليون دولار كما حصل 8 من موظفي الشركة على الحزام الأسود وعدد 83 على الحزام الأخضر في تلك المنهجية.

وحول دور الشركة وانجازاتها في مجال المسؤولية المجتمعية لفت السعد الى انه تم تنفيذ برنامج المسؤولية الاجتماعية والذي يهدف إلى إعداد برنامج متكامل من الأنشطة التي تخدم المجتمع الكويتي وتعزز من مكانة الشركة من خلال مسؤوليتها المجتمعية مستعرضا عددا من مشروعات الشركة في هذا المجال.

وأشار إلى أن العنصر البشري هو الأهم في هذه المنظومة ولذلك اهتمت الشركة اهتماما بالغا بتطوير وتأهيل الموظفين من خلال دورات تدريبية متخصصة وذات تقنية عالية داخل وخارج دولة الكويت.

من جانبه استعرض نائب الرئيس التنفيذي للأولفينات عبدالرسول جعفر أهم توجهات الشركة المستقبلية موضحا انها تتمثل في ثلاثة محاور رئيسية أولها التوسع في المنتجات الحالية للشركة داخل وخارج الكويت وثانيها الدخول في صناعات ناتجة عن التكامل فيما بين الشركة وشركة البترول الوطنية وثالثها شراء شركات أو الدخول في شراكات مع شركات خارج الكويت.

يذكر ان شركة صناعة الكيماويات البترولية أقامت مؤخرا وتحت شعار (نبي نسمعك) الملتقى الثاني لجميع العاملين والإدارة العليا حيث اتسم اللقاء بالشفافية في طرح الأسئلة من قبل العاملين والرد عليها من قبل الإدارة العليا.

شاهد أيضاً

3_26_201775109PM_10659486061

‘بريتيش بتروليوم’ تعلن عن كشف ثالث للغاز شمال مصر

أعلنت شركة بريتيش بتروليوم ‘بي بي’ في مصر، اليوم الأحد، عن تحقيق اكتشاف جديد للغاز …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *