العراق سدّد تعويضات غزوه الكويت

f4كويت نيوز : أعرب السكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون  اليوم عن ارتياحه لاستمرار العراق في إيداع خمسة في المئة من عائداته النفطية لصندوق التعويضات وفقا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة للتعويض عن الغزو العراقي للكويت في العام 1990 .
وقال بان لمجلس الأمن الدولي أثناء استعراض تقريره نصف السنوي ‘أود أن أعرب عن تقديري لحكومة العراق ولجنة الخبراء الماليين العراقية لاستمرار تعاونهم مع لجنة التعويضات’ مضيفا ‘أنا راض عن امتثال الحكومة العراقية لالتزاماتها’ بموجب قرارات مجلس الأمن ذات الصلة.
ويودع العراق خمسة في المئة من عائدات مبيعاته من النفط والمنتجات النفطية والغاز الطبيعي في صندوق التعويضات عملا بقرار مجلس الأمن 687 لسنة 1991 بإنشاء صندوق لدفع تعويضات للحكومات أو الشركات أو الأفراد الذين تكبدوا خسائر مباشرة نتيجة الغزو العراقي للكويت في العام 1990 وإنشاء لجنة لإدارة الصندوق.
وأوضح بان كي مون أن متوسط الدخل الشهري لصندوق التعويضات منذ سنة يناهز 6ر366 مليون دولار مع دفعات ربع سنوية من التعويضات تزيد على مليار دولار.
وأشار إلى أنه منذ تقريره الأخير إلى مجلس الأمن في يونيو الماضي قدمت لجنة التعويضات دفعتين الى الكويت الأولى في يوليو والثانية في أكتوبر الماضيين بلغت قيمتهما نحو 3ر2 مليار دولار.
وذكر أن المبلغ الإجمالي للتعويضات المدفوعة حتى الآن من قبل اللجنة هو 5ر43 مليار دولار فيما يبقى مبلغ 9ر8 مليار دولار هي آخر دفعة تطالب بها الكويت.
وأضاف بارتياح ‘بناء على المستويات الحالية من الدخل للصندوق والتوقعات الأخيرة لا تزال اللجنة على المسار الصحيح لدفع الرصيد المتبقي في العام 2015’ كما كان مقررا.
كما أعرب عن ارتياحه استنادا إلى البيانات المالية لصندوق تنمية العراق والحساب الصادر عن مدقق الحسابات شركة ارنست ويونغ والتي أكدت أن لدى العراق حاليا نظام قياس النفط شامل لصادراته النفطية التي تتوافق مع معدلات صناعة النفط القياسية.
وهنأ العراق على هذا الإنجاز الهام الذي تم بعد مطالبة بغداد لسنوات بتثبيت نظام قياس النفط

شاهد أيضاً

«الجهراء»: إحالة طلب تخصيص أرض مجمع الشقايا للطاقة المتجددة إلى البلدية للدراسة

أوصت لجنة محافظة الجهراء خلال اجتماعها أمس برئاسة عبدالله العنزي بإحالة طلب تخصيص أرض مجمع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض