الرئيسية » أهم الأخبار » رئيس مجلس الأمة يشيد بعمق العلاقات الخليجية الأوروبية

رئيس مجلس الأمة يشيد بعمق العلاقات الخليجية الأوروبية

o34

كويت نيوز : أشاد رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم اليوم بعمق العلاقات التي تربط دول مجلس التعاون الخليجي بدول الاتحاد الأوروبي والتعاون المثمر في العديد من المجالات مؤكدا أن الجانبين يشكلان أهمية استراتيجية لبعضها البعض.

وشدد الرئيس الغانم في تصريح عقب لقائه والوفد البرلماني المرافق له رئيس البرلمان الاوروبي مارتن شولتز بمقر البرلمان على أن الدول الخليجية كانت دائما محل ثقة اوروبا ومصدرا يعتمد عليه لتوفير الطاقة للدول الاوروبية.

وقال إن اللقاء كان “صريحا وواضحا ومثمرا جدا” تطرق الى الامور “التي تساهم في تقريب وجهات النظر وتبني على العلاقة المتميزة بين البرلمان الاوروبي والبرلمانات الخليجية وتصل بنا الى التقارب والتفاهم”.

واضاف أن الجانبين تطرقا ايضا الى قضايا اقليمية بينها ملفات سوريا وايران والعراق اضافة الى بحث تطوير العلاقات بين البرلمان الاوروبي والبرلمانات الخليجية بصفة عامة لاسيما ان دولة الكويت تترأس الدورة الحالية للمجالس التشريعية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ومجلس الأمة الكويتي بصفة خاصة.

وذكر الرئيس الغانم ان الجانبين اتفقا على وضع العديد من المقترحات “التي ان تحولت الى واقع ملموس سيكون لها اثر ايجابي على الشعبين الخليجي والاوروبي”.

وبشأن اعفاء المواطنين الكويتيين من تأشيرة الدخول الاوروبية (شنغن) أعرب الرئيس الغانم عن أمله بأن يحظى طلب الكويت بالدعم الاوروبي في حال طرحه أمام البرلمان. واعرب عن شكره للبرلمان الاوروبي لإعفاء مواطني دولة الامارات العربية المتحدة الشقيقة من تأشيرة الدخول قائلا “أي نجاح للامارات هو نجاح للكويت”.

وافاد بأنه وجه دعوة رسمية لرئيس البرلمان الأوروبي شولتز لزيارة دولة الكويت معربا عن امله باستكمال المباحثات وتفعيل لجنة الصداقة الكويتية الاوروبية التي سيتم تشكيلها بين مجلس الأمة والبرلمان الاوروبي “لتحويل كل ما نوقش الى أمور ملموسة”.

وحول علاقات دول مجلس التعاون الخليجي مع الدول الاوروبية في المجالين الاقتصادي والاستثماري اوضح الرئيس الغانم ان “العلاقة الاقتصادية بين الخليجيين والأوروبيين ليست بجديدة” مشيرا الى ان دول مجلس التعاون الخليجي تحتل المرتبة الخامسة عالميا في التبادل التجاري مع الدول الاوروبية.

واكد أن “الدول الخليجية تعمل على توحيد تشريعاتها الاقتصادية وان يكون لها سوق خليجية مشتركة وعندئذ يمكننا عقد العديد من الاتفاقيات مع السوق الاوروبية المشتركة” واصفا العلاقات الخليجية الاوروبية بأنها “متميزة” على كافة الاصعدة

شاهد أيضاً

عاجل الكويت

#عاجل عشرات القتلى والجرحى في هجوم انتحاري بشاحنة مفخخة جنوبي #بغداد

كويت نيوز: عاجل…10 قتلى و40 جريحا على الاقل وفق مصادر طبية واعلامية في هجوم انتحاري …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *