الرئيسية » أهم الأخبار » مجلس وزراء الإسكان العرب: الكويت بين أعضاء المكتب التنفيذي للمجلس للعامين القادمين

مجلس وزراء الإسكان العرب: الكويت بين أعضاء المكتب التنفيذي للمجلس للعامين القادمين

o29

كويت نيوز : قرر مجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب اليوم تشكيل مكتبه التنفيذي للعامين القادمين ليضم الكويت والعراق وقطر وسلطنة عمان وفلسطين وجمهورية القمر المتحدة وانتخاب كل من المملكة العربية السعودية ومصر كأعضاء في المكتب .

وقرر المجلس في ختام أعمال دورته ال 30 بمقر جامعة الدول العربية اليوم أن يتم انتخاب رئيس المكتب التنفيذي للمجلس ونائبه للعامين 2014 و2015 خلال انعقاد الاجتماع الثامن والسبعين للمكتب التنفيذي للمجلس .

وطلب المجلس من الدول العربية التي وقعت على النظام الأساسي للمركز العربي للوقاية من أخطار الزلازل والكوارث الطبيعية الأخرى سرعة التصديق عليه تنفيذا لقرار القمة العربية في ليبيا عام 2010 كما طلب من الدول التي لم توقع أو تصادق بعد على النظام الأساسي إلى التعجيل بالتوقيع والتصديق .

ودعا المجلس الجزائر بالتنسيق مع الأمانة الفنية للمجلس لتحديد موعد عقد الجمعية العمومية للمركز في أقرب وقت ممكن .

وتابع المجلس تنفيذ قرارات القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية التي عقدت في دولة الكويت في يناير 2009 في مجال الإسكان وتكليف الأمانة الفنية للمجلس بتعميم دراسة “الاستثمار في السكن الاجتماعي بالدول العربية ” في شكلها النهائي على الدول الأعضاء.

وفيما يتعلق بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية رحب المجلس بقرار برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية الذي عقد في نيروبي خلال الفترة بين يومي 15 و19 من ابريل الماضي بشأن إنشاء المنتدى الوزاري العربي للاسكان والتنمية الحضرية.

ودعا الدول العربية لإنشاء لجان وطنية للموئل لتشجيع التعاون العربي والدولي والإقليمي لتنفيذ جدولة تشكيل اللجان الوطنية للمستوطنات البشرية في الدول العربية بالتنسيق مع المكتب الاقليمي للدول العربية في القاهرة .

كما طالب بضرورة إعداد الأسس والشروط المرجعية لعمل اللجان الوطنية للمستوطنات البشرية في الدول العربية بما يتفق وأجندة الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية .

وأكد المجلس ضرورة العمل على تنسيق المواقف العربية وإعداد مشاريع القرارات التي تعرض على المؤتمرات الدولية والإقليمية ومتابعة تنفيذ القرارات وتوحيد المفاهيم والرؤى وتنسيق مخرجات عمل اللجان الوطنية للمستوطنات البشرية في إطار دعم العملية التحضيرية.

وحث على دعم العملية التحضيرية للقضايا الملحة في المناطق الحضرية بما يرتبط وأهداف مؤتمر الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية 2016 ومخرجات مؤتمر الأمم المتحدة للتنمية المستدامة (ريو زائد 20) وبالتنسيق مع المنظمات العربية والإقليمية والدولية ذات الصلة وكذلك مؤسسات المجتمع المدني.

كما أكد المجلس أهمية التعاون العربي مع التجمعات الاقليمية والدول في مجال الإسكان والتعمير ومنها التنسيق مع الجانب التركي بشأن مشكلة السكن والسياسات المتعلقة بحلها .

وقرر المجلس عقد دورته الوزارية ال 31 في الأردن يومي 15 و16 ديسمبر 2014 وأن يكون محور أعمالها تحت عنوان (سكن لائق لحياة أفضل .. بدون عشوائيات).

ورحب المجلس كذلك باستضافة الأردن لمؤتمر الإسكان العربي الثالث وموضوعه (مدن سكنية متكاملة الخدمات.. حلول إسكانية) والمقرر عقده في عمان يومي 17 و18 ديسمبر 2014 بتنظيم من المؤسسة العامة للاسكان والتطوير الحضري والأمانة الفنية لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب .

واعتمد المجلس أهداف ومحاور مؤتمر الإسكان العربي الرابع المقرر عقده في المملكة العربية السعودية عام 2016 وموضوعه “تفعيل الشراكة بين القطاعين العام والخاص لتطوير قطاع الإسكان”.

واتفق وزراء الاسكان العرب على تغيير اسم البند المتعلق بتبادل المعلومات بين الدول العربية حول المشاريع المنفذة في السكن منخفض التكاليف إلى “المشاريع الرائدة في مجال الإسكان”.

وفيما يتعلق بالاستراتيجية العربية للتنمية الحضارية المستدامة والإسكان تقرر تشكيل فريق عمل لصياغة هذه الاستراتيجية من الأردن والجزائر والسعودية والسودان والعراق وليبيا ومصر وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية والأمانة الفنية لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب ودعوة الدول العربية الأعضاء في هذا الفريق لتسمية ممثليها في الفريق على أن يعقد اجتماع له في موعد أقصاه 30 يونيو المقبل.

ووافق المجلس على أن يكون موضوع جائزة مجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب للعام المقبل “المسكن الميسر”.

وأكد المجلس على أهمية سد الفجوة بين الاحتياجات الإسكانية والعرض المتاح من السكن مشيرا الى أنه تم تعديل مسمى هذا البند مستقبلا ليكون “أسلوب إدارة وصيانة المجمعات السكنية المشتركة”.

ودعا المجلس الجهات المعنية بقطاعات الإسكان والتعمير في الدول العربية إلى تنظيم احتفالية بمناسبة يوم الإسكان العربي لعام 2014 .

وترأس وفد دولة الكويت المشارك في أعمال الدورة ال30 لمجلس وزراء الاسكان والتعمير العرب وزير الدولة لشؤون الاسكان ووزير الدولة لشؤون البلدية المهندس سالم الأذينة .

شاهد أيضاً

عاجل الكويت

#عاجل…إصابة 96 في مواجهات بباحات #المسجد الأقصى وعلى أبوابه #القدس_تنتصر

عاجل | الهلال الأحمر الفلسطيني: إصابة 96 في مواجهات بباحات المسجد الأقصى وعلى أبوابه و …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *