الرئيسية » خارجيات » الإعلان عن أول إصابة لـ”جمل” بـ”كورونا” في قطر

الإعلان عن أول إصابة لـ”جمل” بـ”كورونا” في قطر

o7

قال باحثون هولنديون وقطريون أنهم استطاعوا ولـ”أول مرة” أن يثبتوا أن فايروس “كورونا” المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية “MERS-CoV” الذي أودى بحياة 71 شخصاً قد يصيب الإبل أيضاً مما يعزز الشكوك في احتمال ان تكون الحيوانات مصدراً لانتشار المرض بين البشر.

واستعان الباحثون بتقنيات تسلسل جينية لإثبات أن ثلاثة جمال عربية في مزرعة تردد عليها شخصان أصيبا بالفايروس أصيبت هي أيضاً بالعدوى.

وتؤكد الدراسة التي نشرت في دورية “لانست” الطبية للأمراض المعدية النتائج الأولية التي توصل إليها مسؤولون بالقطاع الصحي في قطر الشهر الماضي.

وحذر الباحثون مع ذلك قائلين: إنه من السابق لأوانه الجزم بأن الإبل الثلاث هي مصدر العدوى التي أصابت الشخصين وهما رجل يبلغ من العمر 61 عاماً وموظف في المزرعة (23 عاماً) وأكدوا أنه ينبغي إعداد المزيد من الدراسات في هذا الشأن.

وقال الباحث في مركز “اراسموس” الطبي في روتردام بارت هاجمانس الذي قاد فريق البحث مع علماء هولنديين وقطريين آخرين “هذا دليل قاطع على إمكانية إصابة الإبل بعدوى الفيروس التاجي لكن وبناء على ما لدينا من معلومات ليس بمقدورنا تحديد هل أصيب عمال المزرعة بالفايروس عبر الإبل أم العكس.”

وكانت وزارة الصحة السعودية أعلنت في 11 تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، عن إصابة جمل بفايروس “كورونا” وقالت في بيان لها: “ضمن أعمال التقصي الوبائي الذي تقوم به الوزارة في شكل علمي ومنهجي، قامت الوزارة بفحص المخالطين لمصاب بالفايروس يبلغ من العمر 43 عاماً، ووفقاً للمعايير العلمية المتبعة، وتقصي مصدر العدوى بأخذ عينات من البيئة المحيطة بالمريض بما في ذلك مجموعة من الجِمال في حظيرة تابعة للمريض، واتضح إيجابية إحدى الجِمال للفحوص المخبرية المبدئية للفايروس”.

وأوضح البيان أن الوزارة تعمل حالياً بالتنسيق مع وزارة الزراعة والجهات العلمية لتأكيد الفحوص وعزل الفايروس ومقارنته من ناحية التركيب الجيني مع فايروس المريض، وفي حال ثبوت تطابق الفايروس المصاب به المريض والجمل فإن ذلك يعد كشفاً علمياً للمرة الأولى على مستوى العالم، ويعد فتحاً لمعرفة مصدر الفايروس وسيسهم في معرفة العالم لوبائية المرض وطرق انتقاله.

يذكر أن عدد الإصابات بفايروس “كورونا” في السعودية فقط بلغت 132 حالة، توفي منهم 55 حسب أرقام وزارة الصحة في المملكة.

شاهد أيضاً

547172_e

مواجهات في باب الأسباط بالقدس المحتلة.. وعشرات الإصابات

أسفرت مواجهات في باب الأسباط في القدس المحتلة عن إصابة 21 مواطناً فلسطينياً، من بينهم …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *