الرئيسية » محــليــات » وزير المالية: نحو فرض ضرائب على الشركات المحلية

وزير المالية: نحو فرض ضرائب على الشركات المحلية

o3

كويت نيوز : ذكر نائب رئيس الوزراء وزير المالية الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح أن الوزارة تعد حاليا اقتراحا لفرض ضريبة دخل على الشركات الوطنية للمساعدة في زيادة إيرادات الحكومة. كلام الوزير جاء ردا على أسئلة طرحتها وكالة بلومبرغ عبر البريد الإلكتروني.

وقال سالم عبدالعزيز ان الحكومة قد تتبنى اقتراحات ليشمل نظام ضرائب دخل الشركات الحالي الشركات الكويتية إلى جانب الشركات الأجنبية، كما تنسق وزارة المالية مع السلطات في مجلس التعاون الخليجي «لتطوير ضريبة القيمة المضافة، والتي شهدت تقدما ملحوظا حتى الآن».

وذكرت وكالة بلومبرغ أن خطة فرض ضرائب على الشركات المحلية إذا تبنتها الحكومة، قد تتطلب الحصول على موافقة مجلس الأمة. وتدفع الشركات الأجنبية في الكويت ضرائب بنسبة 15%.

وجاءت ملاحظات وزير المالية بعد مرور أكثر من شهر على حث رئيس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك الصباح المواطنين على تقليص اعتمادهم على دولة رفاه غير مستدامة. ومنذ ذلك الحين، قامت الحكومة بتشكيل لجنة لمراجعة الدعم على البضائع والخدمات.

ولفت وزير المالية إلى أن الإنفاق على الدعم تضاعف 4 مرات خلال 9 سنوات مالية حتى 2012 – 2013 و«تظهر سيناريوهات الدعم أنه سيخلق ضغوطا جوهرية على الإيرادات العامة».

وكان صندوق النقد الدولي حذر مرارا دول الخليج لتخفيض الدعم على الطاقة لئلا تواجه الميزانيات العامة عجزا على المدى المتوسط. وتشكل فاتورة دعم الطاقة في الشرق الأوسط وشمال افريقيا نحو 50% من مبلغ الدعم العالمي كما في 2011، وفق آخر دراسة لصندوق النقد الدولي.

وقال رئيس مكتب الشال للاستشارات الاقتصادية جاسم السعدون ان مقترح فرض الضرائب على الأرجح قد يواجه اعتراضاً من داخل الحكومة والبرلمان.

ويقول السعدون: «هذه الفكرة ليست جديدة، ولكن لا اعتقد ان قدرة الحكومة على المساومة جيدة بما يكفي لتبني هذه الخطوة».

شاهد أيضاً

547433_e

135 شابا تخلّفوا عن التجنيد

أكد رئيس هيئة الخدمة الوطنية في وزارة الدفاع اللواء ركن إبراهيم العميري اليوم الخميس أن …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *