الرئيسية » خارجيات » رئيس جنوب السودان: إحباط محاولة انقلابية قادها النائب السابق

رئيس جنوب السودان: إحباط محاولة انقلابية قادها النائب السابق

i10

أعلن رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت اليوم احباط محاولة انقلابية قادها نائبه السابق رياك مشار .

وقال ميادريت في مؤتمر صحفي بالعاصمة جوبا ظهر فيه وهو يرتدي البزة العسكرية ان التخطيط للمحاولة بدأ أمس على يد انقلابيين عبر الاستعانة بوحدات عسكرية واصفا العملية بانها “جريمة بحق إنسان جنوب السودان”.

وأكد ان قوات الجيش التي انتشرت فجر اليوم في جوبا بعد سماع أصوات انفجارات وتبادل إطلاق نار تمكنت من السيطرة على الاوضاع وبسط الامن مشيرا إلى نشر المزيد من القوات العسكرية وحظر التجوال في العاصمة جوبا اعتبارا من اليوم من الساعة السادسة مساء وحتى السادسة صباحا .

وذكر رئيس جنوب السودان انه تم اعتقال عدد من المتورطين في محاولة الانقلاب التي بدأت في وقت متأخر الليلة الماضية واستمرت حتى صباح الاثنين من دون ان يذكر أرقام وأسماء من اعتقلوا .

وبين ميادريت ان عملية صد المحاولة الانقلابية تمت وفقا للقانون وانها تسببت بخسائر بشرية لم يتم حصرها بعد .

وشدد على ان زمن “الانقلابات قد ولى بلا عودة” مؤكدا الرغبة بتأسيس دولة القانون وليست دولة الفوضى .

وكان ميادريت قد أعفى في يوليو الماضي نائبه ريك مشار وعددا من كبار الحركة الشعبية الحاكمة في الجنوب من السلطة وهو ما أثار سخطهم حيث أعلنو في مؤتمر صحفي مؤخرا عزمهم قيادة تيار لاصلاح الاوضاع في البلاد التي انفصلت عن السودان عام 2011. ومن جانبه أكد وزير الدفاع في دولة جنوب السودان الجنرال كوال منيانق في تصريحات لوسائل الاعلام السودانية ان الاوضاع في مدينة جوبا عادت لطبيعتها بعد ان عاش سكان العاصمة جوبا ساعات من الرعب منذ الليلة الماضية وسط اطلاق نار كثيف مركز على منطقة الحرس الجمهوري .

وعلى ذات الصعيد دعت مبعوثة الامم المتحدة في جنوب السودان هيلدا جونسون الى وقف القتال الذي اندلع الليلة الماضية وقالت انها على اتصال مع قادة البلاد .

وحثت جونسون في بيان لها اليوم كافة الاطراف على ضبط النفس ووقف الاقتتال فورا.

وعلى صعيد ذي صلة أجرى الرئيس السوداني عمر البشير اتصالا هاتفيا برئيس دولة جنوب السودان ميادريت للاطمئنان على الاوضاع الامنية بجوبا عقب إحباط المحاولة الانقلابية فجر اليوم .

شاهد أيضاً

1280x960

أحمدي نجاد يهاجم خامنئي بشكل غير مسبوق

في تصرف غير مسبوق داخل إيران، هاجم الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد المرشد الأعلى علي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *