د.المسباح: الاستشهاد بفتاوانا القديمة وإسقاطها على واقعنا دون الرجوع إلينا مرفوض

 

الكويت: كويت نيوز: رفض الداعية الإسلامي الشيخ الدكتور ناظم المسباح استشهاد البعض بخطب وفتاوى قديمة له وإسقاطها على بعض النوازل المستجدة والأحداث الجارية في الكويت دون الرجوع إليه ، مشيراً إلى قيام البعض باستخدام أجزاء من خطبه القديمة ونشرها في بعض الوسائل الإلكترونية على أنها تمثل موقفه من الأحداث السياسية الحالية .

وشدد أن هذا الأسلوب قد يوقع كلام المشايخ وأهل العلم على غير مناطه الصحيح ، مؤكداً أن لكل نازلة فتواها الخاصة ولا يجوز مطلقاً أخذ كلام قديم وترويجه على أنه الرأي في مسالة غير التي استفتي العالم فيها وبعينها ، فهذا دور أهل العلم والمشايخ دون غيرهم ، مشدداً على أن الفتوى في الأمور الاجتهادية غير القطعية تختلف باختلاف الزمان والمكان والظروف.

وجدد نصحه لأطراف الصراع في المشهد السياسي بالرفق الذي ما كان في شيء إلى زانه وما نزع من شيء إلا شانه ، مبيناً أهمية الأخذ بالحق ولو كان مراً وأن هذا من شأنه أن يعيد الأمور إلى نصابها لتمر سفينة الوطن إلى بر الأمان.

وتابع الدكتور المسباح : أنبه إخواني من أهل العلم أن يحذروا من أن يُستغلوا من قبل أحد الأطراف المتصارعة سياسياً للطعن في الطرف الآخر ، موضحاً أن عليهم أن ينظروا في مدى ما تحقق مواقفهم من مصالح للإسلام والمسلمين.

وأكد على ضرورة أن يكون العمل السياسي منضبطاً بالضوابط والمبادئ الشرعية وأخلاقيات العمل العام ، داعياً المولى جل في علاه أن يجنب الكويت وشعبها الفتن ما ظهر منها وما بطن وأن يبصرنا بالحق واتباعه.

شاهد أيضاً

تدوير عدد من قيادي #المواصلات في 3 قطاعات

أصدر وزير الدولة لشؤون الشباب وزير الدولة لشؤون الاتصالات داود معرفى تدويرا شاملا في وزارة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض