الرئيسية » الرياضه » انطلاق بطولة الخليج الرابعة للدامة في قطر بمشاركة كويتية

انطلاق بطولة الخليج الرابعة للدامة في قطر بمشاركة كويتية

2

انطلقت بطولة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الرابعة للدامة التي ينظمها مجلس الدامة القطري (سوق واقف) بمشاركة كويتية وتستمر حتى 19 ديسمبر الجاري.

وقال رئيس الوفد الكويتي خالد محمد العنجري ان الوفد الكويتي الذي يضم ثلاثة لاعبين هم حمد الاثري ومحمد الرجيب وعبدالرحمن الوسام ومشرف الفريق يوسف الخضر جاء للمنافسة على لقب البطولة التي حققها في مرتين سابقتين .

وأوضح العنجري ان الكويت تتميز بلاعبين على مستوى عال في لعبة الدامة وان لاعبي الكويت يتمتعون بشهرة واسعة على مستوى المنطقة تمكنهم من مقارعة أبطال اللعبة في لبنان وتركيا التي تحرص على دعوتهم للمشاركة في البطولات المختلفة .

وأشاد بالمجهود الذي يقوم به مجلس الدامة القطري برئاسة محمد سعد السليطي ومشاركة محمد سيف السليطي وناجي النعيمي في تطوير اللعبة على مستوى قطر والمنطقة وتجميع الشباب الخليجي مبينا ان البطولة الخليجية بدأت بمشاركة الكويت والبحرين وقطر وشهدت هذه السنة مشاركة الامارات للمرة الاولى.

وبين ان تحويل تبعية لعبة الدامة في الكويت من المقاهي الشعبية الى الهيئة العامة للشباب والرياضة سيساعد على تطوير اللعبة والاستفادة من المواهب الكويتية الشبابية في المنافسات الخارجية .

وذكر ان انضمام لعبة الدامة لنادي الالعاب الذهنية الى جانب ألعاب الشطرنج والبريج والدومنة سيضمن تطور اللعبة في الكويت من خلال إقامة البطولات المحلية ورعاية الفرق الكويتية المشاركة خارجيا .

من جهته قال رئيس مجلس الدامة القطري محمد سعد السليطي ل(كونا) ان البطولة تهدف الى جمع الاشقاء من دول مجلس التعاون للتعرف على أساليب اللعب المختلفة لهذه اللعبة وزيادة الاحتكاك بين الدول لمزيد من الترابط بينهما .

وأضاف السليطي ان هناك فكرة يتم دراستها حاليا لاقامة البطولة بالتنقل بين دول المجلس بعد ان استضافتها دولة قطر لاربع سنوات متتالية مشيرا الى ان دولة الكويت تستعد لاستضافة البطولة مستقبلا وهي سباقة في هذا الجانب .

وأوضح ان لعبة الدامة في قطر شهدت تطورا كبيرا في السنوات الماضية مشيرا الى ان مجلس الدامة القطري يعمل على تطوير اللعبة وانتشارها ومساعدة تلاميذ المدارس والناشئين للتعرف على أساسيات اللعبة .

وبين ان البطولة تقام بنظام الدوري من دور واحد فقط يحصل اللاعب على ثلاث نقاط في حالة الفوز ونقطة في التعادل وتجري المباراة على شوط واحد فقط ومدة الشوط 60 دقيقة مقسمة على اللاعبين لكل لاعب 30 دقيقة وتكون المباراة بنظام الساعة المؤقتة .

وذكر ان اللاعب الذي ينتهي الوقت المحدد له قبل الخصم بدقيقة أو أكثر يعتبر مهزوما وتحسب النقاط بالكامل للخصم وفي حال وقوف الشوط يعتبر تعادل ولكل لاعب نقطة وفي حال تساوي اللاعبين في النقاط يتم الرجوع للمباراة السابقة في تحديد المراكز أما في حالة التساوي والتعادل في المباريات يتم الرجوع الى الوقت المتبقي لكل لاعب في المبارات السابقة وصاحب أكثر وقت يكون الافضل .

يذكر ان مجلس الدامة القطري تأسس في 18 ديسمبر 2009 بمناسبة اليوم الوطني لدولة قطر بهدف الحفاظ على هذه اللعبة من الاندثار وتدريب جيل جديد يمارس هذه اللعبة بالطرق الصحيحة والقانونية ويحافظ عليها وذلك عن طريق إقامة بطولات ودورات داخلية .

شاهد أيضاً

3_26_201773033PM_10634911961

مدرب تونس يرفض مشاركة معلول أمام المغرب

ينوي البولندي هنري كاسبرزاك، المدير الفني لمنتخب تونس، الدفع بلاعبين جدد في مباراة نسور قرطاج …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *