الرئيسية » الاقتصاد » «المركزي» يفاجئ شركات الاستثمار والتمويل ويطلب مزيداً من المخصصات

«المركزي» يفاجئ شركات الاستثمار والتمويل ويطلب مزيداً من المخصصات

e3قالت مصادر مالية مصرفية ان البنك المركزي يفرض سياسة جديدة تتعلق ببعض المخصصات المطلوبة من شركات الاستثمار في ضوء ملاحظات له، ويرتقب ان يتم الزام الشركات بها اعتباراً من البيانات المالية لعام 2012.

وفي التفاصيل تقول المصادر: ان مخصصات محددة ومطلوبة مقابل عمليات استثمار وتمويل العملاء، عمليات أخرى سيادية ودولية، وكذلك عمليات تمويل استهلاكي وغيرها من عمليات التمويل الشخصي المقسط.

في السياق ذاته، كشف المصدر ان «المركزي» سيفرض على البيانات المالية لعام 2013 بالنسبة لشركات الاستثمار مراعاة طلب مخصصات عامة مطلوبة لعمليات الاستثمار والتمويل والتي لم يتم تكوين مخصصات محددة لها.

وأوضحت المصادر ان هذه العمليات تشمل عمليات التمويل والاستثمار غير المنتظمة. والمدرجة ضمن فئة «بشأنها ملاحظات» ولا يتطلب الأمر تكوين مخصصات محددة لها وفقاً لتقدير الإدارة.

كما تشمل تلك العمليات أيضاً التمويلات غير المنتظمة المقدمة للمؤسسات والشركات المملوكة من قبل حكومة دولة الكويت، أو التي توجد كفالة من الحكومة في شأنها سواء لتلك المديونيات أو للخسائر التي قد تتعرض لها هذه الجهات.

وأفادت مصادر ان نموذج جديد يطبق على المركز المالي لعام 2013، يطلب فيه إجراء تطابق مع بيانات المركز المالي لكل شركة على النحو التالي:

● العمليات النقدية وتشمل:

– عمليات الاستثمار والتمويل للعملاء.

– توظيفات استثمارية لدى المؤسسات المالية.

– توظيفات استثمارية مع البنوك «غير منتظمة».

– توظيفات استثمارية مع البنوك «منتظمة».

– العوائد والأرباح المحتسبة على عمليات التمويل المصنفة «رديئة» والمدرجة خارج الميزانية.

– إجمالي عمليات الاستثمار والتمويل النقدية منها الجزء المكفول من عمليات التمويل بموجب خطابات ضمان صادرة من بنوك مصنفة فئة A فما فوق.

● فيما تشمل العمليات غير النقدية ما يلي:

– توظيفات استثمارية وعمليات تمويل مع بنوك مصنفة فئة A فما فوق.

– الجزء المكفول من عمليات التمويل بموجب خطابات ضمان صادرة من بنوك مصنفة فئة A فما فوق.

وحتى يتمكن البنك المركزي من تطبيق السياسة الإجرائية الجديدة يتعين على شركات الاستثمار تجهيز قوائم وبيانات تفصيلية بإجمالي عمليات التمويل والاستثمار المنتظمة سواء تمويل للعملاء أو عمليات سيادية أو تمويل استهلاكي وشخصي ومقسط. مع تفاصيل عن عمليات استثمار معاد جدولتها تخص استثمارات دولية أو تمويل عملاء أو عمليات تمويل استهلاكي وشخصي ومقسط.

شاهد أيضاً

547434_e

اتحاد العقاريين: العقار السكني يتجاوب مع موجة انخفاض القطاع في مجمله متأثرا بعوامل داخلية وخارجية

تجاوبت أسعار العقار السكني مع موجة الانخفاض الذي طال قطاع العقار بالمجمل حيث تأثر هذا …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *