الإحصاء: 7.8 مليار دينار حجم الصادرات في الكويت في الربع الأول من عام

e6

اعلنت الوكيل المساعد لقطاع العمل الاحصائي في الادارة العامة للاحصاء منى الدعاس ان الادارة اصدرت نشرة احصاءات التجارة الخارجية للبلاد في الربع الاول من العام الحالي اظهرت ان الاجمالي العام للصادرات من الكويت بلغ حوالي 7.8 مليار دينار في الفترة المذكورة.

وقالت الدعاس ان النشرة ربع السنوية من احصاءات التجارة الخارجية تم تطويرها بدعم من خبراء برنامج الامم المتحدة الانمائي في الكويت حيث تم العمل على تطوير قاعدة بيانات احصاءات التجارة الخارجية.

واضافت انه تم اليوم نشر هذه البيانات على الموقع الالكتروني للادارة المركزية للاحصاء على نوعين من برامج التشغيل هما (اكسل) و (بي.دي.اف) للوصول الى اكبر شريحة من المستفدين.

واضافت انه تم ايضا تدريب الفريق الوطني في هذا المجال لرفع قدراتهم والتي كانت على راس اولويات الادارة خلال الفترة الماضية مؤكدة ان قطاع العمل الاحصائي في الادارة يهدف في العام المقبل الى نشر البيانات ربع السنوية بعد انتهاء الفصل (ربع السنة) بشهر واحد وذلك لمواكبة التوجه نحو تحقيق الاسناد الزمني المطلوب دوليا للنشر الاحصائي.

واظهرت ارقام نشرة احصاءات التجارة الخارجية ان الاجمالي العام للصادرات الكويتية دون البترول بلغ 512.4 مليون دينار كويتي حيث تم تصدير ما زنته حوالي 1.6 مليار كيلو غرام من البضائع والسلع واحتلت جمهوية الصين الشعبية المرتبة الاولى من جهة الدول المستوردة من الكويت باجمالي صادرات بلغ 81.3 مليون دينار كويتي.

وبينت ان دولة الامارات العربية المتحدة احتلت المرتبة الثانية في قائمة الدول المستوردة من الكويت ببضائع قيمتها حوالي 61.6 مليون دولار تلتها المملكة العربية السعودية ب 57.2 مليون دينار ثم الهند بحوالي 55.1 مليون دينار في حين احتلت تركيا المرتبة الخامسة بصادرات قدرها حوالي 32.3 مليون دينار.

واحتلت العراق المرتبة السادسة بصادرات كويتية بلغت قيمتها في الربع الاول من العام الحالي 32.1 مليون دينار كويتي مبينة ان الصادرات الى العراق عن طريق البر تم احتسابها منذ بداية العام الحالي.

وفي ترتيب باقي الدول جاءت الولايات المتحدة الامريكية في المرتبة السابعة تلتها الصين الوطنية (تايوان) ثم باكستان في قطر في حين احتلت اندونيسيا المرتبة ال11 في حين جاءت سلطنة عمان في المرتبة 12 فالاردن ثم البحرين.

واحصاءات التجارة الخارجية هي رصد وإحصاء حركة السلع مع دول العالم من مواد سواء كانت من إنتاج البلد أو معاد تصديرها أو مستوردة وذلك خلال فترة زمنية معينة وتشمل بصورة عامة جميع أنواع السلع التي تستورد إلى أو تصدر من الدولة وتعكس إحصاءات الاستيراد والتصدير الحركة التجارية الحكومية وغير الحكومية مع العالم الخارجي.

شاهد أيضاً

«الصندوق الكويتي» يؤكد أهمية المشاركة باجتماعات مجموعة البنك وصندوق النقد الدوليين

أكد المدير العام بالوكالة للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وليد البحر اليوم الجمعة حرص دولة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض