الرئيسية » أهم الأخبار » نص البيان الختامي للدورة الـ34 للمجلس الأعلى لمجلس التعاون في الكويت

نص البيان الختامي للدورة الـ34 للمجلس الأعلى لمجلس التعاون في الكويت

qq15

كويت نيوز : أصدر المجلس الاعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في ختام أعمال دورته ال34 التي استضافتها دولة الكويت خلال الفترة من 10 الى 11 ديسمبر الجاري البيان الختامي للقمة نصه كالتالي البيان الختامي للدورة الرابعة والثلاثين للمجلس الاعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية – الكويت – دولة الكويت الثلاثاء – الاربعاء 7 – 8 صفر 1435هجري الموافق 10 – 11 ديسمبر 2013 .

تلبية لدعوة كريمة من حضرة صاحب السمو الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح أمير دولةالكويت عقد المجلس الاعلى دورته ال34 في مدينة الكويت بتاريخ 10 – 11 ديسمبر 2013 برئاسة حضرة صاحب السمو الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت رئيس الدورة الحالية للمجلس الاعلى وبحضور اصحاف الجلالة والسمو حضرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي بالامارات العربية المتحدة حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسي آل خليفة ملك مملكة البحرين صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بالمملكة العربية السعودية صاحب السمو السيد فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء بسلطنة عمان حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر وشارك في الاجتماع معالي الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني الامين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

1. هنأ المجلس الاعلى حضرة صاحب السمو السمو الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح على تولي رئاسة الدورة الحالية للمجلس الاعلى مقدرا ما ورد في كلمته الافتتاحية حفظه الله وحرصة على تفعيل مسيرة التعاون بين دول المجلس في كافة المجالات .

2. عبر المجلس الاعلى عن بالغ تقديره وامتنانه للجهود الكبيرة الصادقة والمخلصة التي بذلها حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسي آل خليفة ملك مملكة البحرين حفظه الله وحكومته الموقرة خلال فترة رئاسته للدورة الثالثة والثلاثين للمجلس الاعلى وما تحقق من خطوات وانجازات هامة .

3. رحب المجلس الاعلى بحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني امير دولة قطر حفظه الله وأعرب عن خالص التهنئة لسموه بمناسبة توليه مقاليد الحكم داعيا الله ان يمده بعونه وتوفيقة لتحقيق المزيد من التقدم والازدهار لدولة قطر وشعبها العزيز كما أعرب المجلس المجلس عن بالغ التقدير لحضرة صاحب السمو الامير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني حفزه الله على كل مابذله من جهود مخلصة في تطوير وتنمية دولة قطر وتعزيز مسيرة مجلس التعاون وخدمة قضايا المنطقة .

4. رحب المجلس الاعلى بنتائح أعمال القمة العربية الافريقية الثالثة التي عقدت في دولة الكويت خلال الفترة من 18 – 20 نوفمبر 2013 وأشاد بمضامين الخطاب الهام لحضرة صاحب السمو أمير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه خلال مؤتمر القمة والداعي الى تعزيز العلاقات العربية – الافريقية في كافة المجالات وصولا الى تحقيق الاهداف المرجوة وباعلان دولة الكويت في هذا الشأن .

5. هنأ المجلس الاعلى حضرة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الامارات العربية المتحدة كما هنأ صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وشعب الامارات العزيز بمناسبة الفوز باستضافة (اكسبو 2020) متمنيا للامارات العربية المتحدة وشعبها مزيدا من التقدم والازدهار .

6.هنأ المجلس الاعلى مملكة البحرين على اختيار المنامة كأول عاصمة للسياحة الاسيوية لعام 2014 وذلك لماتتمتع به من انفتاح اقتصادي وتجاري واستثماري وعلاقات متميزة مع دول القارة الاسيوية والعالم وباعتبارها مركزا الالتقاء الشعوب والحضارات والثاقافات .

7. عبر المجلس الاعلى عن تعازيه الصادقة لجمهورية جنوب إفريقا حكومة وشعبا لوفاة الزعيم التاريخي نيلسون مانديلا مثمنا حياته الغنية بالنضال وسيرته الثرية التي كرسها لقيم التسامح والتضحية ونبذ العنف وتجاوز الاحقاد والرغبة في الانتقام لصاحلح بناء دولة تجاوزت الفصل العنصري وإرثه .

8. استعرض المجلس الاعلى توصيات وتقارير المتابعة المرفوعة من المجلس الوزراي وما تحقق من إنجازات في مسيرة العمل المشترك منذ الدورة الماضية في كافة المجالات وعبر عن تقديرة للجهود المبذولة لتعزيز مسيرة التعاون المشترك والدفع بها الى آفاق أرحب وأشمل كما بحث تطورات القضايا السياسية الاقليمية والدولية في ضوء ما تشهده المنطقة والعالم من أحداث وتطورات متسارعه واتخذ بشأنها القرارات اللازمة وذلك على النحو التالي مسيرة العمل المشترك الشؤون الاقتصادية 9. اعتمد المجلس الاعلى عددا من القواعد الموحدة في مجال تكامل الاسواق المالية بالدول الاعضاء واطلع على تقارير متابعة الربط المائي والامن المائي وأحيط علما بسير العمل في الاتحاد النقدي لمجلس التعاون والخطوات التي اتخذتها دول المجلس لتنفيذ السوق الخليجية المشتركة كما أحيط علما بان الدول الاعضاء بدأت في إنشاء مشروع سكة حديد مجلس التعاون وعمدت الشركات الاستشارية لاعداد التصاميم الهندسية الاولية أو التفصيلية للمشروع لاستكمالها خلال عام 2014 تمهيدا لانشاء المشروع ومن ثم تشغيلة في الوقت المتفق عليه في عام 2018 بمشيئة الله .

10. أشاد المجلس الاعلى بالخطوات التي تم اتخاذها لتنفيذ قراراته بشأن العمل المشترك في المجالات المنصوص عليها في الاتفاقية الاقتصادية وأكد على ضرورة الاستمرار في خطوات التكامل بين دول المجلس في كافة المجالات الاقتصادية .

11. أعرب المجلس الاعلى عن ارتياحه لما تشهده اقتصاديات دول المجلس من نمو مستمر وما تحقق فيها من تنمية شاملة في مختلف المجالات .

الانسان والبيئة 12. بارك المجلس الاعلى الجهود التي تقوم بها الامانة العامة لمتابعة تنفيذ قراره في دورته (33) بشأن الاهتمام بالشباب وتنمية قدراتهم واستثمار طاقاتهم وأكد على ضرورة الاستمرار في تنظيم مؤتمرات وورش عمل دورية تتناول اهتمامات الشباب وتطلعاتهم وقرر المجلس الاعلى – تكليف الامانة العامة بدراسة إنشاء صندوق لدعم ريادة الاعمال لمشروعات الشباب الصغيرة والمتوسطة.

– تأسيس برنامج دائم لشباب دول مجلس التعاون بهدف تنمية قدراتهم وتفعيل مساهمتهم في العمل الانمائي والانساني وتعزيز روح القيادة والقيم الايجابية لديهم والتعريف بالهوية الخليجية.

 

13. اطلع المجلس الاعلى على تقرير الامانة العامة بشأن متابعة قراراته الخاصة بتطوير التعليم في دول المجلس وتقرير الامانة العامة بشأن الخطوات التي تمت لمتابعة تنفيذ قراره الخاص بالخطة الخليجية لمكافحة الامراض غير المعدية .

14. عبر المجلس الاعلى عن القلق مما يتردد بشأن الاعلان عن خطط لبناء المزيد من المفاعلات النووية على ضفاف الخليج وما يمكن أن يمثله من تهديد للنظام البيئي الهش والامن المائي في منطقة الخليج.

العمل العسكري المشترك 15. استكمالا لخطوات الجهود الهادفة لتعزيز أمن واستقرار دول المجلس وبناء منظومة دفاعية مشتركة لتحقيق الامن الجماعي وافق المجلس الاعلى على إنشاء القيادة العسكرية الموحدة لدول المجلس وكلف مجلس الدفاع المشترك باتخاذ ما يلزم من إجراءات للبدء في تفعيلها وفق الدراسات الخاصة بذلك .

16. وافق المجلس الاعلى على إنشاء أكاديمية خليجية للدراسات الاستراتيجية والامنية لدول المجلس وعبر عن شكره وترحيبه باستضافة دولة الامارات العربية المتحدة لهذة الاكاديمية كما وافق المجلس الاعلى على البدء في تنفيذ المسار المكمل لمشروع الاتصالات المؤمنة.

17 . صادق المجلس الاعلى على قرارات مجلس الدفاع المشترك وعبر عن تقديره للخطوات التنفيذية التي تمت في مجال العمل العسكري المشترك والتي كان آخرها قيام أصحاب السمو والمعالي والسعادة وزراء الدفاع بوضع حجر الاساس لمركز التنسيق البحري للامن البحري في مملكة البحرين إيذانا ببدء تنفيذه .

التنسيق والتعاون الامني 18. بارك المجلس الاعلى قرار إنشاء جهاز الشرطة الخليجية لدول مجلس التعاون مؤكدا ان انشاء هذا الجهاز سوف يعزز الامن العمل الامني ويوسع مجالات التعاون والتنسيق المشترك بين الاجهزة الامنية في دول مجلس التعاون ومكافحة الارهاب وصادق المجلس الاعلى على قرارات أصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية في اجتماعهم (32) الذي عقد في نوفمبر 2013 في مملكة البحرين .

مكافحة الارهاب 19. أكد المجلس الاعلى على مواقف الدول الاعضاء الثابتة بنبذ الارهاب والتطرف بكافة أشكاله وصوره ومهما كانت دوافعه ومبرراته وأيا كان مصدره كما نوه بجهود دول المجلس في اتخاذ الاجراءات التنفيذية لتفعيل القرارات ذات الصلة في هذا المجال مؤكدا تأييده لكل جهد إقليمي ودولي يهدف الى مكافحة الارهاب والمنظمات الارهابية ومجددا ضرورة تفعصيل القرارات والبيانات الصادرة عن المنظمات والمؤتمرات الاقليمية والدولية المتعلقة بمكافحة الارهاب .

الشؤون القانونية 20. أصدر المجلس الاعلى قرارا يجيز إعارة أعضاء النيابات العامة وهيئات التحقيق والادعاء العام للعمل لدى الاجهزة المماثلة فى الدول الاعضاء .

21. كلف المجلس الاعلى اللجان الوزارية كلا فيما يخصه بدراسة القوانين (الانظمة) الاسترشادية التي سبق إقرارها واقتراح التعديلات اللازمة مع وضع مهلة محددة لتحويلها إلى قوانين (أنظمة) وطنية أما بالنسبة للقوانين الاسترشادية الجديدة فيتم تحويلها الى قوانين (أنظمة) وطنية خلال مدد زمنية تحدد عند إقرار تلك القوانين (الانظمة الاسترشادية) .

22 . وافق المجلس الاعلى على القانون (النظام) الموحد للسلطة القضائية لدول مجلس التعاون بصيغته المرفقة بالقرار كقانون (نظام) استرشادي لمدة أربع سنوان وتسميته وثيقة المنامة للقانون (النظام) الموحد للسلطة القضائية لدول المجلس التعاون.

الهيئة الاستشارية للمجلس الاعلى 23. اطلع المجلس الاعلى على مرئيات الهيئة الاستشارية بشأن .

– إنشاء هيئة عاملة للغذاء والدواء لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية .

– إنشاء مركز خليجي مشترك متخصص للصحة العامة والوقائية .

– الدراسة التقويمية للاستراتيجية الاعلامية لدول المجلس وتطويرها .

– تقييم واقع وبرامج ثقافة الطفل وكيفية تطويرها .

– إنشاء هيئة خليجية موحدة للطيران المدني .

وقرر إحالتها إلى اللجان الوزارية المختصة للاستفادة منها كما قرر تكليف الهيئة الاستشارية بدراسة الموضوعات التالية – التأشيرة السياحية الموحدة في دول مجلس التعاون .

– التنمية البشرية في دول مجلس التعاون .

– تقييم مسيرة مجلس التعاون . دواوين الرقابة المالية والمحاسبة 24. أكد المجلس الاعلى على أهمية تعزيز دور دواوين وأجهزة الرقابة المالية في دول المجلس وتمكينها من النهوض بمسؤولياتها بكل حيدة واستقلالية .

الحوارات الاستراتيجية والمفاوضات 25. اطلع المجلس الاعلى على تقرير الامانة بشأن الحورات الاسترتيجية بين مجلس التعاون والدول والمجموعات الاخرى كما اطلع على تقرير الامانة العامة بشأن مفاوضات التجارة الحرة مع الدول والمجموعات الاقتصادية الاخرى ورحب بدخول اتفاقية التجارة الحرة بين دول المجلس وسنغافورة حيز التنفيذ اعتبارا من الاول من سبتمبر 2013 .

الشراكة الاستراتيجية مع المملكة الاردنية الهاشمية والمملكة المغربية 26. أعرب المجلس الاعلى عن ارتياحة للتقدم الذي تم احرازه ف تحقيق الشراكة الاسراتيجية بين مجلس التعاون والمملكة الاردنية الهاشمية والمملكة المغربية .

الجانب السياسي 27. أشاد المجلس الاعلى بمطالبة المملكة العربية السعودية باصلاح مجلس الامن الدولي لتمكينه من القيام بواجباته وتحمل مسؤولياته تجاه الامن والسلم الدوليين واعتبر المجلس الاعلى ان موقف المملكة العربية السعودية يعبر عن اهتمامها التاريخي بقضايا الامتين العربية والاسلامية وتمسكهاالثابت بالشرعية الدولية ورغبتها الصادقة في تفعيل دور مجلس الامن وأجهزة الامم المحدة ومؤسساتها المختلفة تماشيا مع الدعوات بهذا الشأن لجعل العالم أكثر تعاونا وأمنا واستقرارا .

الاحتلال الايرانى للجزر الثلاث التابعة للامارات العربية المتحدة 28. جدد المجلس الاعلى التأكيد على موافقه الثابتة الرافضة لاستمرار احتلال جمهورية إيران الاسلامية للجزر الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وابو موسى التابعة للامارات العربية العربية المتحدة والتي شددت عليها كافة البيانات السابقة وأكد المجلس الاعلى في هذا الخصوص على التالى – دعم حق السيادة للامارات العربية المتحدة على جزرها الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى وعلى المياه الاقليمية والاقليم الجوي والجرف القاري والمنطقة الاقتصادية الخالصة للجزر الثلاث باعبارها جزء لا يتجزأ من الامارات العربية المتحدة .

– اعتبار ان أية قرارات او ممارسات أو أعمال تقوم بها إيران على الجزر الثلاث باطلة ولاغية ولا تغير شيئا من الحقائق التاريخية والقانونية التي تجمع على حق سيادة الامارات العربية المتحدة على جزرها الثلاث – دعوة الجمهورية الاسلامية الايرانية للاستجابة لمساعي الامارات العربية المتحدة لحل القضية عن طريق المفاوضات المباشرة أو اللجوء الى محكمة العدل الدولية .

شاهد أيضاً

732001-2

المرزوق: الرياح والغبار مستمران اليوم وغداً

تأثرت البلاد أمس الخميس بالطقس غير المستقر وقال الخبير الفلكي عادل المرزوق ان هذا الطقس …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *