الرئيسية » أهم الأخبار » قمة دول مجلس التعاون الخليجي تختتم اعمالها اليوم باصدار بيان ختامي واعلان الكويت

قمة دول مجلس التعاون الخليجي تختتم اعمالها اليوم باصدار بيان ختامي واعلان الكويت

bb24

كويت نيوز : يختتم قادة دول مجلس التعاون اعمال القمة ال34 باصدار بيان ختامي و(اعلان الكويت) يحددان موقف المجلس من المواضيع السياسية والاقتصادية والامنية والتنموية التي تهم دولهم.

واكد حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح في كلمة خلال افتتاح اعمال القمة امس “انه رغم الظروف المحيطة بنا اقليميا ودوليا فان دول المجلس استطاعت ان تثبت للعالم قدرتها على الصمود والتواصل لخدمة ابناء دول المجلس”.

وشدد سمو امير البلاد على ضرورة “التشاور وتبادل الرأي حيال تلك الظروف وتداعياتها على منطقتنا بما يعزز من تكاتفنا ويزيد من صلابة وحدتنا”.

ويرأس الدورة سمو امير البلاد ويحضرها كل من ملك مملكة البحرين حمد بن عيسى آل خليفة وامير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد بن خليفة ال ثاني وولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بالمملكة العربية السعودية الامير سلمان بن عبدالعزيز ال سعود ونائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي بدولة الامارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم ونائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء بسلطنة عمان فهد بن محمود ال سعيد.

وكشف وكيل وزارة الخارجية خالد الجارالله عقب انتهاء اجتماع المجلس الوزراي للدورة 129 التحضيرية للدورة 34 للمجلس الاعلى امس ان مشروع البيان الختامي لقمة الكويت الخليجية “سيتضمن اشارة ايجابية للعلاقات” مع ايران بالاضافة الى “ترحيب دول مجلس التعاون الخليجي بالاتفاق التمهيدي الذي وقعته مجموعة دول (5+1) مع ايران في جنيف في ال24 من نوفمبر الماضي.

واشار الجارالله الى وجود بند يتعلق بالوضع في سوريا “ورؤية دول مجلس التعاون الخليجي لمعالجة الوضع في سوريا والمتمثلة في المشاركة في مؤتمر (جنيف 2) بما يؤدي الى تشكيل حكومة انتقالية سورية وفق بيان (جنيف 1)”.

ولفت ايضا الى وجود بند يتعلق بالوضع في مصر موضحا ان البيان الختامي يتضمن “تاكيد دول مجلس التعاون الخليجي على خيارات الشعب المصري وعلى الحفاظ على امن مصر واستقرارها ووقوف دول المجلس الى جانب مصر”.

واضاف ان هناك بند يتعلق بمسيرة السلام في الشرق الاوسط مبينا ان البيان الختامي يتضمن “تاكيد دول مجلس التعاون الخليجي على ان السلام العادل لا يمكن له ان يتحقق الا بانسحاب اسرائيل الكامل من الاراضي العربية المحتلة عام 1967 واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية وفقا لما نصت عليه قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية”.

وفي الشأن العسكري قال الجارالله ان قمة الكويت ستعتمد انشاء القيادة العسكرية الموحدة لدول مجلس التعاون الخليجي الى جانب انشاء اكاديمية خليجية للدراسات الاستراتيجية والامنية بالاضافة الى انشاء جهاز للشرطة الخليجية لدول المجلس (الانتربول الخليجي).

اما في الجانب الاقتصادي قال الجارالله ان البيان الختامي يتضمن موضوعات اقتصادية تتعلق بمسيرة مجلس التعاون الخليجي حيث هناك موضوعين بارزين الاول الربط والامن المائي والثاني مشروع سكة حديد مجلس التعاون الخليجي ومن ثم اعتماد الشركات الاستشارية لاعتماد التصاميم الهندسية الاولية للمشروع لاستكمالها في عام 2014 حيث يتوقع تشغيل المشروع عام 2018.

وحول شؤون الانسان والبيئة في مشروع البيان الختامي قال ان هناك تركيز في الاهتمام بالشباب وتنمية قدراتهم وضرورة الاستمرار في تنظيم المؤتمرات والورش التي تتناول تطلعات واهتمامات الشباب.

وسيصدر عن القمة الخليجية ال34 (اعلان الكويت) الذي سيركز وبشكل اساسي على الجانب الاقتصادي من مسيرة مجلس التعاون الخليجي لما في ذلك من اهمية وارتباط مباشر بمصالح ابناء دول المجلس ومساس لاحتياجات حياتهم اليومية.

شاهد أيضاً

536960_e

المستشارة الألمانية تؤكد تمسك بلادها بحل الدولتين بين الفلسطينيين والإسرائيليين

اكدت المستشارة الألمانية انغيلا ميركل اليوم الجمعة تمسك بلادها بحل الدولتين آلية لحل الصراع بين …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *