وكالة: تثبت تصنيف سندات “الأرجان “عند “BBB-” مع نظرة مستقبلية “مستقرة”

bb4

أعلنت وكالة التصنيف العالمية كابيتال إنتليجنس (CI) المتخصصة في التصنيف الإئتماني عن تثبيت التصنيف عند “BBB-” مع نظرة مستقبلية “مستقرة” للسندات التي أصدرتها شركة الأرجان العالمية العقارية في أبريل 2012 ولمدة خمس سنوات والتي تُمثل قيمتها 26.5 مليون دينار .

وأوضحت الوكالة أن هذا التصنيف يأتي مدعوما بالوضع المالي الجيد للشركة ونموذج الأعمال المتنوع جغرافياً بالاضافة الى تحسن هيكل الشركة التمويلي وقلة الاعتماد الحالي على الاقتراض قصير الأجل. إن المؤثرات الأساسية لعملية التصنيف هي حجم الشركة من حيث بنود الميزانية العمومية و بيان المخاطر للقطاع الذي تعمل فيه الشركة. على الرغم من أن الربحية ليست عامل دعم أو تأثير في الوقت الحاضر، إلا أن الشركة لديها سجل جيد من العوائد.

وقد ذكر الإعلان أن شركة الأرجان العالمية العقارية تظهر بشكل مباشر كشركة ذات بنود ميزانية عمومية صغيرة، غير أن حجمها هذا يعكس إلى حد ما الهيكل التنظيمي المستخدم في تطوير المشاريع ؛ حيث إن معظم المشاريع التي يتم تطويرها يتم إدراجها خارج نطاق الميزانية العمومية من خلال كيانات مستقلة ذات أغراض محددة مع اتفاقيات تمويلية خاصة بتلك الكيانات ، بدون اللجوء إلى شركة الأرجان العالمية العقارية. وبينما تنطوي أعمال التطوير العقاري على بعض المخاطر، فإن شركة الأرجان العالمية العقارية تعمل على التقليل من تلك المخاطر عن طريق الدخول في شراكات للتطوير من خلال هياكل مالية وتمويلية يتم اختيارها ، وكذلك من خلال بيع بعض المشروعات خلال فترة التطوير. وعلى الرغم من ذلك ، تظل هناك بعض المخاطر والتي تسعى شركة الأرجان العالمية العقارية للتقليل من حدتها من خلال خفض حجم المساهمة في اي مشروع أو كيان يتم تمويله بقدر المستطاع وكذلك من خلال تخفيض الأنشطة في الأسواق التي لا تتسم بالمرونة.

وعلى الرغم من أن الإقتراض المضمون مازال قائماً بعد إصدار السندات مما يؤدي إلى وجود اختلاف في هيكل تغطية التمويل ، إلا أن الوكالة أشارت إلى أن حجم تلك القروض ليس كبيراً بقدر كافي للتأثيرعلى التصنيف الإئتماني للشركة ، كما أن ثلثـي الدفعات المستحقة عن تلك القروض يستحق بعد تاريخ إستحقاق السنـدات والذي يعد شئ إيجابي بصورة مؤثـرة ، بالإضافة إلى أن شركة الأرجان العالمية تمتلك ميزانية عمومية قوية بمؤشرات مالية جيدة والتي من المتوقع بقاؤها على هذا النحو خلال مدة إصدار السندات.

والجدير بالذكر أن شركة الأرجان العالمية العقارية ش.م.ك. (عامة) تم تأسيسها كشركة مساهمة في مارس من عام 2002 غير أن التاريخ الحقيقي لتأسيس المجموعة يعود إلى عام 1994، وقد تم إدراج الشركة في سوق الكويت للأوراق المالية في يوليو 2007. وتعمل الأرجان بشكل رئيسي كمطور لمشاريع الإسكان ذات الأسعار المنافسة في أسواق دول مجلس التعاون الخليجي وخاصة بالمملكة العربية السعودية وعمان ، ومع ذلك تقوم المجموعة بتطوير مساحات تجارية (تظهرعادة كجزء رئيسي من مشاريع إسكانية كبيرة) بالإضافة إلى قيامها بعمليات التطوير في قطاعات مختلفة اخرى كقطاعات بناء المكاتب ومشروعات الضيافة.

شاهد أيضاً

الدولار يستقر عند 0,307 دينار واليورو عند 0,328

استقر سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الدينار الكويتي اليوم الثلاثاء عند مستوى 307ر0 دينار كما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض