الرئيسية » أهم الأخبار » القمة الخليجية الـ’34’ تنطلق اليوم

القمة الخليجية الـ’34’ تنطلق اليوم

bb1كويت نيوز :تبدأ اعمال الدورة ال34 للمجلس الاعلى لقادة مجلس التعاون لدول الخليج العربية هنا اليوم برئاسة حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح وبحضور أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس او من يمثلهم.
وسيصدر قادة دول مجلس التعاون خلال قمة الكويت العديد من القرارات التى تعزز مسيرة التعاون بين الدول الاعضاء وبما يخدم مصالح وشعوب دول المجلس كافة.
ويبحث القادة العديد من القضايا في المجالات السياسية والامنية والاقتصادية كما ينتظر ان يناقشوا مسائل حيوية كحقوق الانسان والبيئة والتعليم ومكافحة الامراض المعدية والشؤون الثقافية والاعلامية بالاضافة الى ملفات اخرى لاسيما المتعلق بالعملة الخليجية الموحدة.
ويتوقع ان يتم مناقشة ما تم تنفيذه بشأن الاتحاد الجمركي بين دول المجلس ومعوقات التبادل التجاري للوصول الى ما يهدف إليه الاتحاد الجمركي من توحيد النظم والإجراءات الجمركية والمالية والإدارية وانسياب السلع بين دول المجلس دون قيود جمركية ومعاملة السلع المنتجة في أية دولة من دول المجلس معاملة المنتج الوطني.
وفي الشأن السياسي من المتوقع ان تجدد القمة التأكيد على موقف دول مجلس التعاون الرافض لاستمرار احتلال ايران للجزر الامارتية الثلاث كما ستناقش قضايا اقليمية مهمة وفي مقدمتها الازمة السورية ومسألة انعقاد مؤتمر (جنيف 2) الرامي لايجاد تسوية سياسية بما يضمن وقف الاقتتال وحقن الدماء في سوريا.
وستبحث القمة اخر تطورات الملف النووي الايراني واتفاق جنيف بين ايران ومجموعة دول (5+1) ومدى ان يقود هذا الاتفاق الى تسوية شاملة لهذا الملف بما يعزز الثقة لدول مجلس التعاون في سلمية هذا البرنامج النووي الايراني.
وستناقش القمة اخر التطورات فيما يتعلق بتنفيذ المبادرة الخليجية المعنية باليمن فيما يخص الحوار الوطني الجاري بين مختلف الاطراف اليمنية بالاضافة الى الاوضاع في الاراضي الفلسطينية والعراق.
ومن المقرر أن يعتمد وزراء خارجية دول مجلس التعاون اليوم اثر الانتهاء من اجتماعهم التكميلي للمجلس الوزاري في دورته ال129 التحضيرية للدورة ال34 مشاريع القرارات التي سترفع الى القادة اضافة إلى وضع اللمسات الأخيرة على مشروع البيان الختامي.
وقال نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية للاجتماع التكميلي ليلة امس ان أبناء الخليج يتطلعون الى قمة الكويت لتضيف لبنة صلبة في صرح الانجازات المباركة والاسهامات الجليلة في كافة المجالات.
وأضاف الشيخ صباح الخالد ان الشعوب الخليجية تتطلع الى تعزيز انجازات العمل الخليجي المشترك التي أحاطها أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس على مدى ما يزيد عن ثلاثة عقود ببالغ الرعاية والعمل المتواصل والاهتمام الكبير تحقيقا لتطلعات شعوب دول الخليج العربية.
ويضم المجلس الذي اعلن عن تأسيسه في العام 1981 كلا من دولة الكويت والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان ودولة قطر ودولة الامارات ومملكة البحرين.

شاهد أيضاً

عاجل الكويت

#عاجل..بيان الدول الأربع: حامد حمد العلي – كويتي ضمن قائمة ”الإرهاب” المدعوم قطريا

بيان الدول الأربع: حامد حمد العلي – كويتي ضمن قائمة الإرهاب المدعوم قطريا

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *