الرئيسية » اخبار المراة » 4 أسرار ليحب طفلك الطعام الصحي

4 أسرار ليحب طفلك الطعام الصحي

wx9هل وجدت نفسك ذات مرة مع عائلتك حيث يستمتع أطفالك كثيرة بصحبة الجد والجدة وحيث يهتم الجدان بالأطفال كيرا ويعطونهم ما يسعدهم دون حساب؟ فيناولونهم الحلويات الواحدة تلو الأخرى. وإذا تحدثت بصفتك الأم ربما يغضب الجدين، لذا تلتزمين الصمت متمنية أن يرفض أبناءك الحلوى الغير صحية من تلقاء أنفسهم.

بالطبع، هي أمنية مثالية. ولكن على الرغم من مثاليتها الشديدة، فهي من الممكن أن تتحقق. حتى تنجحين في تقليل فرص اضطرابات الأكل لدى الأطفال، عليك بتوعيتهم صحيا بخصوص عادات الأكل الخاصة بهم.

أول قاعدة لتعليم أبناءك الأكل الصحي هو أن تكوني لهم نموذج
“إذا كانا بابا وماما يقومان بهذا، فلابد أنه أمر حسن”. إذا كان نظامك الغذائي يتكون من أطعمة مقلية وصودا وحلويات وبلا افطار ووجبات ثقيلة قبل النوم مباشرة.. فاضمني ان أبناءك سوف يفعلون ذلك أيضا ولن يلفتوا لمحاضراتك عن الأكل الصحي.

إذا كنت تريدين لأبناءك أن يتناولوا البروكولي والكبد، ويحلون بالفواكه والكرفس مع زبدة الفول السوداني، فيجب عليك أن تنفذي ذلك أولا. قدمي هذه الوجبات الصحية للأسرة كلها واحتفي بها، وسمي الأكل مسميات مضحكة تقربه من الأطفال، كأن تقولي على البروكولي “الشجر الصغير”.

يجب أن تحتوي ثلاجتك على أطعمة ومشروبات صحية فقط. استبدلي الصودا بعصير الفواكه مثلا.

ثم يأتي الكلام
كل ما يرغب فيه الأطفال هو أن يصبحوا أكبر وأطول. اربطي بين هذه الرغبة دائما وبين الأكل الصحي حتى يصبح الأكل الصحي وسيلتهم للوصول للهدف الأكبر. يجب أن ينظروا للطعام على أنه وسيلة وليس هدف، وأنه مرتبط دائما بهدفهم ليكونوا أكبر وأطول وأصح. فيسهل بعد ذلك عليهم أن يستبدلوا المصاصة بالفراولة لأنهم يعرفون أن الفراولة لذيذة وكذلك مفيدة للأسنان والمعدة. كلميهم عن الفيتامينات والمعادن وفائدتها لأعضاء الجسم المختلفة، والعلاقة بينهم. وهو ما يفتح الباب للاطفال من سن ٤ سنوات لإدراك عالم المأوكولات الصحي.

اشركي الأطفال في تحضير الوجبات
وهي وسيلة غير مباشرة ليتعلموا المزيد عن الطعام الصحي. عندما تحضرين تتبيلة صدور الدجاج مثلا اطلبي من ابنك أن يضع زيت الزيتون وبينما يقوم بذلك يمكنك أن تقولي له معلومات عن أهمية زيت الزيتون. بهذه الطريقة يصبح إعداد الطعام نشاط مسلي، واندماج الطفل في تحضير الطعام معك سوف يزيح هم العناية بهم بينما أنت في المطبخ وهم في حجرة أخرى. افعلي ذلك مع تحضير الحلوى الصحية أيضا. اجعليهم يختاروا الأطعمة التي يريدون وضعها في الحلوى من بين الأطعمة الصحية التي توفرينها، فيستخدمون الفواكه الجافة، ويحبون عصير البرتقال لأنهم يعصرونه بأنفسهم.

استغلي الفرص
عندما يمرض طفلك أو لا يشعر بصحة جيدة، اعرضي عليه الأطعمة الصحية التي تساعده في الشفاء وقولي له أهميتها. ابنك يريد أن يشفى، وعندما يعرف أن تلك الأطعمة سوف تساعده على ذلك سوف يحبها. بدلا من أن تعطيه أطعمة غير صحية حتى يرضى أن يأكل، قدمي له طعاما صحيا وعرفيه كم هو مفيد، وكيف أن التفاح به فيتامين سي وحديد سوف يقضون على الفيروس الموجود بجسمه والذي يجعله يشعر بهذا التعب.

اجعلي الأكل الصحي أسلوب حياة وهدف رئيسي في كل الوجبات، ومن خلال ذلك سوف تعلمين ابناءك كيف تكون لديهم شهية لكل ما هو صحي

شاهد أيضاً

761584-1

من المسؤول عن تحديد جنس الجنين؟؟ الرجل أم المرأة؟

تكثر الفيديوهات التي تظهر جهل الرجال والنساء على حد سواء في موضوع إنجاب بنت أم …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *