الرئيسية » الاقتصاد » بيتك”: 8,6 مليار دولار اصدارات الصكوك العالمية في نوفمبر الماضي

بيتك”: 8,6 مليار دولار اصدارات الصكوك العالمية في نوفمبر الماضي

wx3

قال بيت التمويل الكويتي “بيتك” ان قيمة اصدارات الصكوك العالمية بلغت 6ر8 مليار دولار في شهر نوفمبر الماضي من خلال 49 اصدارا ليبلغ المجموع التراكمي لاصدارات الصكوك منذ بداية العام وحتى نهاية نوفمبر 9ر105 مليار دولار بانخفاض 6ر13 في المئة عن الفترة ذاتها من 2012.

وأضاف “بيتك” في تقريره الشهري عن سوق الصكوك الصادر اليوم ان الريال السعودي جاء في المرتبة الثالثة من حيث عملات اصدار الصكوك في حين بقي الرينجت الماليزي في الصدارة من حيث ترتيب عملات والدولار الامريكي احتل المرتبة الثانية.

واشار التقرير الى ان سوق الصكوك العالمي شهدت ثلاثة إصدارات لصكوك مقومة بالدولار الأمريكي هي صكوك شركة الاتصالات أوريدو (كيوتل سابقا) بمبلغ 25ر1 مليار دولار وصكوك شركة الدار العقارية بقيمة 750 مليون دولار والمؤسسة الدولية الاسلامية لادارة السيولة باصدارها الثاني بمبلغ 490 مليون دولار.

وأوضح ان شهر نوفمبر شهد دخول مصدرين جدد الى سوق الصكوك لاول مرة منها (مجموعة جيمس التعليمية) في الإمارات بمبلغ 200 مليون دولار وشركة (تلال للتطوير العقاري العمانية) بقيمة 50 مليون ريال مع عودة مصدرين قدامى ابرزهم شركة (الدار العقارية) بالإمارات التي لم تصدر صكوكا منذ 2008.

وبين التقرير ان حصة مصدري الصكوك من الهيئات السيادية بلغت 66 في المئة من السوق في شهر نوفمبر الماضي بينما شكلت الشركات نسبة 3ر30 في المئة مشيرا الى اجمالي اصدارات الصكوك في نوفمبر الماضي تراجع مقارنة باكتوبر الذي تجاوز حجم اصدارات الصكوك خلاله 4ر14 مليار دولار.

وبرر التقرير انخفاض اصدارات صكوك شهر نوفمبر مقارنة باكتوبر الماضيين بالاصدارات الكبيرة للهيئة العامة للطيران المدني السعودى التي شهدها شهر اكتوبر الماضي والتي بلغت حوالي 4 مليار دولار امريكي التي مثلت أكبر اصدارات الصكوك منذ بداية العام وحتى نهاية نوفمبر.

وبلغ المجموع التراكمي لإصدارات الصكوك منذ بداية العام وحتى نهاية نوفمبر 9ر105 مليار دولار بانخفاض بنسبة 9ر13 عن نفس الفترة من عام 2012 والتي بلغ إجمالي الإصدارات فيها 123 مليار دولار.

وبين ان ماليزيا استحوذت على النصيب الاكبر من الإصدارات في سوق الصكوك في شهر نوفمبر الماضي بمبلغ 21ر6 مليار دولار ما يعادل 72 في المئة من إجمالي الإصدارات.

شاهد أيضاً

1280x960

بريطانيا خارج أوروبا بلا عودة

أنهت بريطانيا، أمس، «زواجاً مزعجاً» استمر 44 عاماً مع الاتحاد الأوروبي، بعدما سلم السير تيم …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *