الرئيسية » الاقتصاد » 88 بليون دولار حجم التجارة البينية لـ”دول التعاون

88 بليون دولار حجم التجارة البينية لـ”دول التعاون

xx17

ارتفع حجم التجارة البينية لدول مجلس التعاون الخليجي إلى 88 بليون دولا في عام 2012م، إذ عملت الدول الأعضاء منذ إنشاء المجلس على إزالة الحواجز الجمركيــة فيما يخص منتجاتها، وأعفتها من الــرسوم الجمــركية، وعاملتها معاملة السلع الوطنية.

وفي عام 1983م أقامت دول المجلس منطقة تجــارة حرة، ثم اتحاداً جمركياً مطلع العام 2003م. وتخــلل تلــك الأعوام، إقــرار عــدد من القوانــين والأنظمــة والسيـاسـات التي سـهـلــت انسيــاب تنـقــل السـلـع والخدمات، ووسائـط النـقــل بين الدول الأعضاء، وشجعت المنتجـات الـوطنـيـة، و فعّلت دور القطاع الخــاص في تـنمية صـــادرات دول المجـلـــس. و مثّل قيام الاتـحــاد الجمــركـي دعماً مباشراً للسوق الخـليجيـة المشتركـة، التي بدورها أسهمت في زيادة التجارة البينية لدول المجلس.

وفي الإطار ذاته، تم السـمـاح للمـــؤسسات والوحـدات الإنتاجية في دول المجلس بفـتـح مـكــاتـــب للتمثـيــل التجـــاري في أي دولــة عـضــو (الكـــويــت ، ديـسـمبـــر 1991م). كما تم السمـاح باستـيـراد وتصـديـر المنتـجات الوطنـيـة فيـمـــا بين دول المجـلـس من دون الحـاجــة إلى وكــيل محـلـي. ويضــاف إلى ذلــك قـرارات هــامة أخــرى أسهـمــت في دعم التجــارة البينية مثل القرار الخاص بإنشاء هيئة التقييس لدول مجـلـس التـعـاون (الدوحة ، ديسمبر 2002م) وقــرار إقــامــة مـركز التحكيـم التجاري لدول المجلس (الرياض ، ديسمبر 1993م).

وأسفرت هـذه السيـاسات والإجــراءات التي اتخـذتــها الـدول الأعـضـاء، عن قـفز حجــم التجارة البينية لدول مجلس التعاون مــن حــوالـــي 6 بلايين دولار في عام 1984م إلـى حوالي 88 بليون دولار في عــام 2012م وفق البيانات الإحصائية التي أعدها قطاع المعلومات بالأمانة العامة لمجلس التعاون.

ويمثل إجمالي قيمة التجارة البينية في عام 2012م زيادة بلغت نحو 9 في المئة عن عام 2011م. فيما يُـــلاحـــظ التـأثيــر المبــاشــر لقـــــرار إقــامة الإتــحاد الجمــركي الخليـجي في عام 2003م على نمو التجارة البينية، إذ شـهــد التبادل التجاري بين دول المجلس زيادة ملحـوظـــة في العام الأول لـقـيـــــام الإتــحـــــــــاد بــلــغــــــــت 31 في المئة.

وخــــــلال الأعــــــوام مــــن 2003م – 2008م سجــلــــــت التـجـــــارة البــيــنـيــــــة مـعـــــــــدل نـــمــــــو ســـنــــوي بــلـــغ حوالى 28 في المئة، ويـلاحـظ أيضاً أن حـجــم التجـارة البينيـة ارتـفع من 15 بليون دولار في عـام 2002م، وهو الـعــام الـسـابـــق لإقــــامــــــة الاتــحــــاد الجـمـــركــي، إلـــــى مــا يربو على 88 مـلــيــــــــار دولار في الـعـــــــام 2012م، أي بـزيـــــادة بـلـــغــــــت ما نسبته 487 في المئة.

شاهد أيضاً

1280x960 (22)

«معرض الكويت الدولي» وزعت أكثر من 60 جائزة في «حياكم»

وسط أجواء احتفالية وترفيهية وإقبال جماهيري لافت، نظمت شركة معرض الكويت الدولي مساء الجمعة والسبت …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *