الرئيسية » أهم الأخبار » وزير خارجية عمان: نعارض “الاتحاد الخليجي” وزيادة قوات “درع الجزيرة”

وزير خارجية عمان: نعارض “الاتحاد الخليجي” وزيادة قوات “درع الجزيرة”

xx16

قال وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي إن بلاده تعارض قيام الاتحاد الخليجي ولن تنضم إليه في حال قيامه، وأكد عدم الحاجة لتوسعة قوات “درع الجزيرة” كون المنطقة ليست في حالة حرب.

وقال علوي : إن سلطة عمان لن تنضم إلى الاتحاد الخليجي في حال قيامه، لافتاً إلى أن التحفظات تشمل “تحفظات سياسية واقتصادية وعسكرية” لافتاً إلى عدم الحاجة لتوسعة قوات درع الجزيرة “باعتبار أن المنطقة ليست بحالة حرب”.

وحول ما إذا كانت تصريحاته قد تؤدي إلى خلاف مع السعودية التي تؤيد الاتحاد بقوة علق بالقول” موقفنا صريح”.

وأكد الوزير العماني أن بلاده لن تنضم إلى العملة الموحدة الخليجية حيث ترى أن هناك حاجة لاستقرار اقتصادي شامل قبل الحديث عن عملة موحدة.

وعن تحفظات عمان على قوات “درع الجزيرة” قال العلوي إن المنطقة شهدت تهديدات طيلة القرن السابع عشر والثامن عشر والتاسع عشر، “قبل النفط ونحن نواجه تهديدات وتحديات كثيرة، وبعد النفط اهتم الغرب بمنطقتنا وأصبحت له مصالح فيها وهو الآن ملتزم بأمن المنطقة، وعندما غزا صدام حسين الكويت تدخلت القوات الغربية على الفور وعلى هذا الأساس سيبقى التعامل مع التهديدات العسكرية مسؤولية غربية لأن لديهم مصالحهم هنا”.

وأضاف “أقولها بصراحة لسنا على استعداد عسكري لمواجهة جيراننا”.

وكان الملك السعودي دعا قادة دول مجلس التعاون الخليجي إلى الانتقال من مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد، وما زالت المشاورات جارية في هذا السياق مع عدم حسم بعض الدول أمرها بعد.

شاهد أيضاً

547479_e

الشيوخ الأمريكي يُمهّد للتصويت على مشروع قانون يوسع العقوبات ضد روسيا وإيران

بدأ مجلس الشيوخ الأمريكي مداولات تمهيدا للتصويت على مشروع قانون يوسع العقوبات ضد روسيا وإيران …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *