الرئيسية » منوعات » سعد الفرج يحصل على جائزة افضل ممثل عن فيلم تورا بورا في مهرجان القاهرة

سعد الفرج يحصل على جائزة افضل ممثل عن فيلم تورا بورا في مهرجان القاهرة

 

 

حصدت دولة الكويت اليوم اولى جوائزها في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته ال35 وذلك في مسابقة الفيلم العربي حيث نال الفنان الكويتي القدير سعد الفرج جائزة افضل ممثل في تلك المسابقة عن دوره في فيلم (تورا بورا).

وقال الفرج في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) فور اعلان فوزه بالجائزة “أهدي هذه الجائزة لسمو أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وللشعب الكويتي العظيم ولكافة شعوب الدول العربية”.

واعرب عن امنياته بان يشاركه جميع افراد الشعب الكويتي هذه اللحظة والفرحة التي يشعر بها معتبرا ان هذا الاهداء يعد شيئا ضئيلا لما قدمته له الكويت وشعبها.

وابدى الفرج فخره واعتزازه بما اوصله اليه الفن الكويتي موضحا ان الفيلم الكويتي (تورا بورا) استطاع أن ينافس أعمال سينمائية عالية الجودة ويحصد هذه الجائزة.

وبين ان الجائزة ستكون دافعا له لتقديم أعمال تتسم بذات التميز والرقي الذي توافر في فيلم (تورا بورا) والذي اخرجه المبدع الكويتي وليد العوضي سواء كانت أعمالا سينمائية أو دراما تليفزيونية محلية كانت او اقليمية.

وأكد الفرج خصوصية جائزة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي واصفا اياه بانها “جائزة مميزة وغالية جدا علي نفسه” باعتباره نالها من قبل لجنة تحكيم بمهرجان عريق يقام باحد اهم دول صناعة السينما في العالم العربي.

وقدم الفرج خالص شكره وتقديره لكل المشاركين بالفيلم الكويتي (تورا بورا) مهديا هذا الفوز بالجائزة لفريق العمل من الفنانين والفنيين والعمال الذين ساهموا باخراج هذا العمل بهذه الصورة الرائعة وعلى رأسهم المخرج الكويتي العالمي وليد العوضي.

كما شكر الفرج القائمين علي مهرجان القاهرة وعلي رأسهم رئيس المهرجان الفنان عزت أبو عوف ورئيس لجنة التحكيم بالمهرجان في مسابقة الفيلم العربي الفنان محمود عبد العزيز.

من جهته اكد المخرج الكويتي العالمي وليد العوضي ان فوز الممثل القدير سعد الفرج جاء عن استحقاق وعن جدارة معتبرا ان فيلمه (تورا بورا) يعلي اسم دولة الكويت في هذا المهرجان ويحصد احدى اهم جوائزه.

وأعتبر العوضي في تصريح مماثل ل(كونا) الجائزة التي حصل عليها الفرج بمثابة تتويجا لمشوار هذا الممثل الكبير الذي قدم العديد من الأعمال والروائع الكويتية والخليجية والعربية مضيفا أن هذه الجائزة تعد أيضا تقديرا وتكريما لمكانة الفن الكويتي ليس فقط بالمنطقة العربية بل على المستوى العالمي.

ولفت العوضي الى العلاقة الخاصة التي تربطه بالفرج أمام وخلف الكاميرا منذ أن تعاونا سويا لأول مرة بفيلم” السدرة “في عام 2000 والتي ازدادت تجسيدا بفيلم “تورا بورا ” مشيرا ان هذه العلاقة اثمرت عن الخروج باعمال فنية رائعة استطاعت حصد التقدير والتكريم بعدد من المهرجانات الاقليمية والدولية.

واعرب عن خالص شكره لكل من ساهم بالعمل الفائز مشيرا الى ايمان وصدق جميع فريق العمل وفي مقدمتهم الممثل القدير سعد الفرج بفكرة الفيلم وبمخرجه وبما يحمله من فكرة ورسالة انسانية.

وكشف العوضي عن تطلعه لمشاركة الفرج في أعمال سينمائية مستقبلا معتبرا أن العمل مع فنان كبير بقامة الفرج شرف كبير له خاصة وان فيلم (تورا بورا) يسير من نجاح لنجاح ويحصد التقدير والتكريم بكل مهرجان يشارك فيه.

بدوره اعتبر الناقد الكويتي وعضو لجنة التحكيم بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي عبد الستار ناجي نيل الفرج جائزة أحسن ممثل بمهرجان القاهرة عن مسابقة الفيلم العربي هو شهادة حقيقية بقيمة هذا الممثل القدير وتاريخه الفني.

وقال أن الفرج استطاع أن يستوعب الدور ويقدمه بحرفية عالية المستوي ولذا أتى فوزه بالجائزة عن استحقاق مضيفا ان الجائزة لا تعد تتويجا لمشوار الفرج أو تكريما خاصا لشخصه بقدر ما تعد تتويجا وتقديرا لجهود كل من شارك بهذا العمل الفني المتميز الذي صار مبعث فخر لكل شعب الكويت.

وقال ان فيلم (تورا بورا) يعد نقلة نوعية كبيرة في صناعة السينما الكويتية على صعيد الانتاج والاخراج و الرؤى الفكرية والحضور النجومي الطاغي والرائع لأبطال العمل وفي مقدمتهم سعد الفرج مشيرا الى ان هذا الرأي وافقه عليه كثير من النقاد والمختصيين من دول عربية وغربية.

وناشد ناجي المؤسسات الرسمية بالكويت والمعنية بالفنون والثقافة وفي مقدمتهم وزارة الاعلام التحرك العاجل لتقديم ودعم مشاريع فنية كبيرة وهادفة وراقية تسهم في اعلاء اسم دولة الكويت.

وعن المخرج الكويتي وليد العوضي قال عبدالستار أنه يحمل رؤي ابداعية واخراجية كبيرة استطاع تجسيدها بفيلمه الروائي الطويل الأول (تورا بورا) داعيا في الوقت نفسه كل مؤسسات الدولة أن تقدم كل الدعم الممكن ماديا ومعنويا للعوضي وأمثاله من الجيل الجديد من شباب المبدعين بالكويت.

من جانبه اعرب سفير دولة الكويت بمصر الدكتور رشيد الحمد عن خالص سعادته لحصول الفنان القدير سعد الفرج عن احدى جوائز مهرجان القاهرة السينمائي معربا عن أمله في أن يقدم الفرج بالمستقبل المزيد من الأعمال المتميزة كما هو العهد به دائما والتي يفخر بها كل أبناء الكويت.

واشار السفير الى حرصه وغالبية أعضاء البعثة الدبلوماسية الكويتية بالقاهرة على حضور العرض الخاص بفيلم (تورا بورا) الذي أقامته ادارة المهرجان للفيلم مساء أمس بدار الأوبرا مضيفا انه كان لديه ثقة وشعور كبير بان هذا العمل الكويتي المتميز لابد وأن يحصد جائزة ما بالمهرجان.

وأوضح أن روعة أداء الفرج بالفيلم وتجسيده لدور بالغ الصعوبة والحساسية بذات الوقت وبمستوى عال من الحرفية الفنية كانت السبب وراء حصوله على جائزة افضل ممثل في مسابقة الفيلم العربي في المهرجان.

وأكد السفير الحمد أن فوز الفرج والفيلم الكويتي بشكل عام يصب في مصلحة ورفعة شأن الفن الكويتي مؤكدا أن هذا الفوز يبرهن علي أن دولة الكويت لا تنقصها الكفاءات والخبرات المتميزة في مختلف المجالات لاسيما في المجال الفني.

وأشار الى أن فيلم (تورا بورا) تمكن من المنافسة بمهرجان دولي عريق كمهرجان القاهرة السينمائي الدولي ما يعني أن الأعمال الفنية الكويتية قادرة اذا توافرت لها مقومات النجاح على حصد المزيد من الجوائز والتقدير.

واكد السفير الحمد حرص دولة الكويت على رعاية الفن والفنانيين مضيفا ان الكويت تعد احد رواد الفن في منطقة الخليج خاصة والمنطقة العربية عامة.

يذكر ان دولة الكويت قد شاركت بالفيلم الروائي ( تورا بورا) في مسابقتين الاولى المسابقة الكبرى للافلام الروائية ومسابقة الفيلم العربي لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته ال35.

وكانت أدارة مهرجان القاهرة قد أعلنت الفائزين بجوائز المهرجان في مؤتمر صحافي أقيم بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية بعد أن أعلنت مساء أمس عن الغاء حفل ختام المهرجان نظرا للأحداث التي تشهدها مصر.

شاهد أيضاً

733501-1

كيف يمكنك السفر حول العالم بتذكرة واحدة فقط؟

هناك ما يكفي من الأسباب للسفر جواً حول العالم ولم يكن هذا بسيطاً ومفضلاً مثلما …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *