الشرطة الأوكرانية تفض اعتصام وسط العاصمة

S14قال شهود عيان ووسائل إعلام محلية، إن الشرطة الأوكرانية قامت صباح اليوم بفض اعتصام وسط العاصمة لمتظاهرين ضد قرار الرئيس فيكتور يانوكوفيتش، بتعليق توقيع اتفاق شراكة تجارية مع الاتحاد الأوروبي، ما أدى إلى إصابة العشرات واعتقال آخرين، وسط تهديد المعارضة وتنديد أميركي.

وقال نائب معارض، إن تدخل الشرطة ضد المتظاهرين -الذين كانوا يحتلون ساحة الاستقلال وسط العاصمة منذ ليلة أمس- بدأ فجرا، مضيفاً أنه تم تفريق المظاهرة بشكل “وحشي”.

وقالت وسائل إعلام، إن عشرات الأشخاص أصيبوا بجروح وتم توقيف عشرات آخرين صباح اليوم السبت، إثر تدخل شرطة الشغب لتفريق المتظاهرين.

وكان آلاف الأشخاص -وفق المعارضة- قد احتشدوا أمس الجمعة في ساحة الاستقلال احتجاجا على رفض الرئيس يانوكوفيتش التوقيع على شراكة مع الأوروبيين.

ونقلت وكالة رويترز عن شهود عيان أن الشرطة أطلقت في البداية قنابل صوت على الحشود ثم تدخلت باستخدام الهروات لتفريقهم، وقامت بمطاردة بعض المحتجين في الشوارع الجانبية.

وقد أغلقت الشرطة جزءا من الميدان الذي شهد قبل نحو تسع سنوات مظاهرات الثورة البرتقالية ضد التلاعب في الانتخابات عام 2004، التي أحبطت محاولة يانوكوفيتش الأولى للفوز بالرئاسة.

يُشار إلى أن حدة التوتر تزايدت في كييف عندما تراجع أمس الجمعة الرئيس يانوكوفيتش عن التوقيع على المعاهدة مع زعماء الاتحاد الأوروبي في قمة بليتوانيا، رغم أنه تعهد بالعمل نحو اندماج أوكرانيا في التيار الرئيسي للاتحاد الأوروبي.

شاهد أيضاً

أمريكا و17 دولة في بيان: ندعو المقاومة للإفراج عن الرهائن مقابل وقف الحرب

أصدر قادة 18 دولة بيانا مشتركا، يدعون فيه حركة المقاومة الفلسطينية للإفراج فورا عن جميع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض