الرئيسية » خارجيات » الأردن يقر الدراسات الخاصة بمفاعله النووي البحثي

الأردن يقر الدراسات الخاصة بمفاعله النووي البحثي

s1

اقرت هيئة تنظيم العمل الاشعاعي والنووي الاردنية الدراسات (النيوترونية) المتعلقة بالمفاعل البحثي الذي سيقام في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية شمال المملكة بقدرة خمسة ميغاواط في اطار البرنامج النووي الاردني.
وقال المدير العام للهيئة الدكتور مجد الهواري ان الهيئة اقرت الدراسات التي اعدها (ائتلاف شركة دايو الكورية والمعهد الكوري للأبحاث الذرية) الذي ينفذ المشروع بعد مطابقتها بدراسات مقارنة اعدتها شركة استشارية فرنسية تم التعاقد معها للتحقق من النتائج التي توصل اليها الائتلاف مشيرا الى ان عملية اعداد الدراسات ومقارنتها واقرارها استغرقت نحو عامين.
ويأتي مشروع المفاعل البحثي الذي تقدر كلفته بنحو 130 مليون دولار في اطار توجهات المملكة نحو استقطاب التكنولوجيا النووية للاستخدامات السلمية للاستفادة منه في بناء وتأهيل وتدريب اجيال جديدة من الباحثين والعلماء والمهندسين النوويين.
كما يمكن الاستفادة من المفاعل المرتقب تشغيله عام 2015 لاستخدامه في انتاج نظائر مشعة تحتاجها مختلف القطاعات الطبية والزراعية والصناعية في المملكة.
وفي ذات السياق تعمل هيئة تنظيم العمل الاشعاعي والنووي حاليا على ترخيص المنظومة دون الحرجة في جامعة العلوم والتكنولوجيا لتدريب طلاب الهندسة النووية في الجامعة.
وتأتي هذه المشاريع في اطار استعدادات الاردن لاستقطاب الطاقة النووية للاستخدامات السلمية خاصة توليد الكهرباء لزيادة مصادره المحلية من الطاقة التي يستورد نحو 97 بالمئة من حاجته منها.

شاهد أيضاً

546950_e

مصر.. حركة «حسم» تعلن مسؤوليتها عن هجوم الفيوم

أعلنت جماعة مسلحة تسمي نفسها حركة “حسم”، الجمعة، مسؤوليتها عن هجوم على سيارة شرطة بمحافظة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *