محكمة تلزم ويكيبيديا التحقق من صحة مقالاتها

v6قضت محكمة ألمانية بمسؤولية منظمة ويكيبيديا على المحتوى الذي يتم نشره عبر موسوعتها الإلكترونية الأوسع انتشاراً على الإنترنت “ويكيبيديا”، وطالبتها بالتحقق من صحة المعلومات التي تضمها مقالاتها.

وأكدت المحكمة الإقليمية العليا في مدينة “شتوتجارت” الألمانية، أن للمنظمة غير الربحية مسؤولية محددة عن محتويات المقالات التي يتم نشرها في “ويكيبيديا”، تتعلق بإزالة أي محتوى مشكوك في صحته من المقالات المنشورة على الموسوعة.

وفي حين أكدت المحكمة أن “ويكيبيديا” لا تحتاج مراجعة كل المحتوى قبل نشره، لكنها قالت إنه يجب عليها إزالة المقاطع والفقرات التي يثبت عدم صحتها في المقالات، أو يتقدم أحد تجاهها بشكوى تثبت عدم مصداقيتها، وقالت إن عدم تنفيذ ذلك يضعها تحت طائلة القانون مما يمكن السلطات من إصدار عقوبات بحقها.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم المحكمة، ستيفان شولر، أن الحكم يؤكد على ضرورة تحديد الحقائق والتمييز بينها وبين الآراء عند كتابة المقالات، مما يضمن عدم الإساءة لأي شخص في المحتوى الذي تقدمه “ويكيبيديا”.

ويشار إلى أن قرار المحكمة الألمانية صدر بعد تلقيها دعوى من أحد الأشخاص، يشكو فيها من وجود بعض الفقرات المسيئة في حقه بأحد المقالات المنشورة عبر “ويكيبيديا”، وقد ألزمتها المحكمة بحذف تلك الفقرات.

يذكر أن تحرير المقالات في الموسوعة يتم عبر مجموعة من المحررين المتطوعين، ولا تتحقق الموسوعة من صحة كافة المقالات المنشورة عليها، إلا أنها تحاول الإشارة إلى عدم جودة المصادر في بعض فقرات مقالاتها.

شاهد أيضاً

هل تستولي الآلة على ما بقي لنا من بضعة سنتيمترات في الرأس؟

  في نهاية يناير الماضي، أعلن الملياردير إيلون ماسك أن شركته نيورالينك قد نفذت أول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض