الرئيسية » أمن ومحاكم » الأدلة الجنائية: تبصيم 7 آلاف مشتبه فيهم خلال 10 أشهر

الأدلة الجنائية: تبصيم 7 آلاف مشتبه فيهم خلال 10 أشهر

j4

كويت نيوز :أعلن مدير عام الإدارة العامة للأدلة الجنائية اللواء د. فهد الدوسري ان بصمات 6 ملايين شخص ما بين مواطنين ومقيمين وزائرين محفوظة لدينا، ولا يوجد ما يسمى «البصمات المجهولة»، في ظل التقنيات العالية التي نعمل بها، وإنما هي مجهولة لفترة معينة، حيث يتم وضعها على قاعدة البيانات، وعند قيام صاحب البصمة بالمراجعة يتم التعرف عليها، ومخاطبة الجهات المعنية وضبطه.

واضاف الدوسري في لقاء مع القبس ان البحث الجنائي سيتحول الى بحث علمي جنائي، وان ضابط المباحث سيتحوّل الى ضابط أدلة جنائية والعكس، وذلك خلال السنوات الــ 5 المقبلة، لافتا الى ان عملنا في المرحلة المقبلة سوف يعتمد على استنطاق الأثر.

وكشف عن مختبر جديد في الأدلة الجنائية جارٍ تجهيزه وفق المواصفات العالمية، وهو مختبر الاستعراف، وهو معني بالتعرف على الأشخاص وهوياتهم. ولفت الى ان عدد المبعدين الذين تم تبصيمهم في الإدارة منذ بداية العام الحالي 2013، وحتى نهاية أكتوبر الماضي بلغ حوالي 1300 شخص، في حين بلغ عدد المشتبه بهم الذين جرى تبصيمهم خلال الأشهر الــ 10 الماضية، نحو 7 آلاف شخص.

واشار الى ان حالات الوفيات التي جرى فحصها منذ بداية العام الحالي 2013، وحتى نهاية أكتوبر الماضي أظهرت ان 163 شخصاً لقوا حتفهم بسبب شبهات جنائية، منها 80 حالة وفاة ناتجة عن تناول جرعات زائدة من المواد المخدرة، و41 حالة انتحار، و42 حالة جنائية أخرى.واوضح ان عدد جرائم القتل منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية أكتوبر الماضي بلغ 43 جريمة، منها 3 جرائم قتل وقعت بالخطأ، في حين أنجزت إدارة تحقيق الشخصية نحو 365 ألف معاملة، وبلغ عدد البلاغات والقضايا الواردة من جهات وإدارات خارجية نحو 9 آلاف قضية وبلاغ.

ولفت الدوسري إلى ان الإدارة العامة للأدلة الجنائية هي جهة تنفيذية تتلقى الأوامر من الوزارة، وليست جهة تلقي معلومات في شأن التحرك والبحث عن الأسرى، مشيرا إلى ان الفريق قام بالكشف عن مصير 236 مفقودا كويتيا من اصل 605، في حين لا يزال الباقون مفقودين حتى اللحظة.

 

شاهد أيضاً

763276-1

سائق عراقي من العبدلي إلى «المكافحة» بـ 2 كيلو شبو

تمكن رجال جمارك منفذ العبدلي من إحباط محاولة سائق عربي يحمل الجنسية العراقية قادم من …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *