الرئيسية » محــليــات » الصحة: المرحلة الثانية لتطعيم “النيموكوكال” التكميلي لرياض الأطفال بداية ديسمبر

الصحة: المرحلة الثانية لتطعيم “النيموكوكال” التكميلي لرياض الأطفال بداية ديسمبر

n3

أعلنت مدير إدارة الصحة المدرسية الدكتورة ابتسام الهويدي انطلاق المرحلة الثانية من التطعيم التكميلي لطعم النيموكوكال للطلبة والطالبات في مرحلة رياض الأطفال بالمدارس الحكومية والخاصة في الأول من ديسمبر المقبل.

وقالت الهويدي في مؤتمر صحافي اليوم أن عدد المدارس الحكومية تبلغ حوالي 189 مدرسة وعدد الطلبة المستهدفين حوالي 44 ألف من الطلبة والطالبات موزعة على المناطق التعليمية الستة.

وأضافت ان عدد الطلبة التابعين لمدارس التعليم الخاص والمستهدفين بالتطعيم يبلغ عددهم حوالي 37 ألف طالب وطالبة وبالتالي يكون اجمالي عدد الطلبة المستهدفين بهذه الحملة ما يقارب 82 ألف تلميذا.

وذكرت أن الحملة تمت بتوصيات من اللجنة الوطنية العليا للتمنيع والتي يرأسها الوكيل المساعد لشؤون الصحة العامة الدكتور قيس الدويري وأن هذه الحملة تقدم التطعيم التكميلي لتلاميذ المدارس ويتم تنفيذها عن طريق فريق عمل يضم أطباء من الصحة المدرسية والصحة الوقائية وممرضات ومفتشين صحيين موزعين على جميع المناطق التعليمية.

من جهتها حذرت مساعد رئيس وحدة مكافحة الأوبئة الدكتورة نجلاء العياضي خلال المؤتمر من استخدام طعم النيموكوكال في حالات الحساسية الشديدة للمادة الفعالة او لأي مادة إضافية او حساسية لتوكسيد الدفتريا مضيفة ان الطعم لا يستخدم أيضا في حالة ارتفاع درجة حرارة الطفل عن 5.38 درجة مئوية.

وبينت انه بالرغم من تسبب الطعوم بشكل عام في بعض الاثار الجانبية مثل ارتفاع الحرارة واحمرار وتورم الجلد وفي حالات نادرة تضخم في الغدد الليمفاوية الا انه سبق وتم إعطاء اكثر من مليون جرعة من طعمي (بي.سي.في.13) و(بي.سي.في.7) في الكويت منذ عام 2006 بدون اي اثار جانبية.

وقالت العياضي انه يتم إعطاء ربع مليون جرعة من طعم النيموكوكال الجديد سنويا في الكويت وانه سبق وتم تطعيم الاطفال المستهدفين حاليا بأربعة جرعات من الطعم القديم خلال السنة الاولى من عمرهم وان كلا الطعمين مصنوعان من شركة غربية معروفة عالميا وهو نفس الطعم الذي يستخدم حاليا في الولايات المتحدة وكندا منذ عشرات السنوات وهو معتمد من هيئة الغذاء والدواء الامريكية وكذلك هيئة الدواء الاوروبية ومنظمة الصحة العالمية وبجميع دول مجلس التعاون الخليجي.

ونصحت العياضي بتأجيل تطعيم النيموكوكال للأطفال الذين يعانون من التشنجات الحرارية الحادة والشديدة مع مراعاة ان يتم التطعيم تحت مراقبة وإشراف الطبيب المسؤول عن المريض الذي يعاني من أمراض نزفية وأمراض مزمنة وارتفاع حاد في درجة الحرارة.

من جانبها قالت مدير إدارة التمريض بوزارة الصحة لطيفة المنصور انه تم وضع خطة للمشاركة بالحملة مبينة أن الهيئة التمريضية تعد ضمن فريق التطعيم وسيقومون بإعطاء الطعوم للأطفال كما أن الفريق التمريضي مكون من ثلاث ممرضات ومفتشين صحيين وأطباء وممرضة من الروضة.

بدوره قال رئيس وحدة خدمات الصحة العامة الدكتور عادل التركيت أن هذا التطعيم التكميلي في هذه الحملة يتم بالتعاون بين وزارة الصحة ووزارة التربية وغيرها من الإدارات الأخرى مثل إدارة الصحة المدرسية وإدارة الصحة العامة وإدارة التعليم العام والخاص وكذلك إدارة المستودعات الطبية وإدارة المشتريات في وزارة الصحة.

وأوضح ان شرائح الأطفال المستهدفة هم من مواليد (2008/2009) لافتا الى أن هذه التطعيمات للأمراض الخطيرة المتسببة بميكروب النيموكوكال وأهمها الالتهاب الرئوي والتهاب السحايا والتسمم الدموي والتهاب الأذن الوسطى.

وبين أن الحملة تستمر لمدة 30 يوما وأن الطلبة الغائبين عن التطعيم يتم إعطائهم أوراق لمراجعة الصحة الوقائية لأخذ الطعم كما أن الحالات التي ليست في مرحلة رياض الأطفال يتم تطعيمهم بالصحة الوقائية موضحا أن الطعم متوفر حاليا في جميع مراكز الصحة الوقائية.

شاهد أيضاً

762636-1

فزعة كويتية لنصرة الأقصى

نظمت الهيئة التنفيذية للاتحاد الوطني لطلبة الكويت ورابطة شباب لأجل القدس مهرجانا خطابيا لنصرة المسجد …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *