الرئيسية » خارجيات » حازم الببلاوي: الاستفتاء على الدستور المصري خلال النصف الثاني من يناير

حازم الببلاوي: الاستفتاء على الدستور المصري خلال النصف الثاني من يناير

g5

أعرب رئيس الوزراء المصري حازم الببلاوي اليوم عن توقعه بأن تجرى عملية الاستفتاء على الدستور في بلاده خلال النصف الثاني من يناير المقبل.

ودعا الببلاوي في تصريحات صحافية بثتها وكالة أنباء الشرق الأوسط المواطنين الى المشاركة في عملية الاستفتاء مؤكدا أن خارطة الطريق تسير وفق الجدول الزمني الذي تم اعلانه.

وأكد أن أخطر اللحظات خلال الشهور القادمة تتمثل في الاستفتاء على الدستور مشيرا إلى أن مصر تمر حاليا بمرحلة نقاهه بعد أن حققت ازدهارا كبيرا خلال المرحلة الماضية على صعيد الأمني والسياسي والاقتصادي.

وقال إن “خصوم مصر يصوبون أشد أنواع النيران لها لأنهم يعرفون أنها سوف تستعيد عافيتها”.

وأكد انه لا يوجد اقتصاد بدون أمن وبيئة سياسية مستقرة في الحاضر وفي المستقبل مشددا على أن العمل على تحقيق الاستقرار الأمني ليس لاعادة الأمن للمواطن فقط ولكن أيضا لتهيئة الجو للعمل الاقتصادي.

ولفت الببلاوى إلى أن مصر حققت خطوات هامة وناجزة على صعيد الامن الا أنه توقع حدوث مناوشات وقلاقل من مناوئي النظام. وحذر من أن “ما يقوم به هؤلاء المناوئون من عمليات ارباك الهدف منها احداث عدم ثقه بين الأفراد والسلطة واضعاف الثقة بين الحكومة والمواطنين” معربا عن أسفه من “أن البعض وقع ضحية لهذه المخططات التى يريد مروجوها افساد الجو العام “.

وعلى الصعيد الاقتصادي لفت الببلاوي الى أن حكومته خصصت حزمة اقتصادية بلغت 29 مليار جنيه (الدولار يساوي 9ر6 جنيه تقريبا) اضافة الى الدعم الذي قدمته الكويت والامارات والسعودية لدفع الاستثمار والمشروعات في مصر.

وأضاف أن 5ر4 مليون من العاملين في الجهاز الاداري للدولة سيستفيدون من زيادة في الحد الأدنى للدخل ستطبق اعتبارا من يناير المقبل. وجدد تأكيده بأنه لن يتم الغاء الدعم ولكن سيتم ترشيده ليصل الى مستحقيه قائلا انه “لا توجد دولة في العالم لا يوجد بها دعم ولكن بالحدود المقبلولة ومصر تجاوزت هذه الحدود.” ومن ناحية أخرى قال الببلاوي عقب لقاء اليوم مع المدير التنفيذي للبنك الدولى مرزا حسن إن مصر تسير في الاتجاه الصحيح نحو تحسين مؤشرات الاقتصاد الكلي واعادة تنشيطه بجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية وضخ استثمارات محلية.

وشدد على الأهمية التى توليها مصر لعلاقتها بكل من البنك وصندوق النقد الدوليين معربا عن تطلعه لتطوير التعاون معهما خلال الفترة المقبلة.

من جانبه شدد المدير التنفيذى للبنك الدولي على أن البنك يتعامل مع الشأن المصرى بتفهم كامل وايجابية ما ينعكس فى حرصه على التنسيق مع القاهرة لبحث المشروعات المستقبلية التي تحتاج الى تمويل من جانب البنك.

شاهد أيضاً

547226_e

العراق: قتلى وجرحى بتفجير مقهى في الرمادي

أفادت وزارة الداخلية العراقية بسقوط قتلى وجرحى بتفجير استهدف مقهى في مدينة الرمادي غربي العراق …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *