أوباما يعد نتنياهو بحل شامل يبدد المخاوف حول إيران

U.S. President Obama makes a statement about an agreement reached with Iran on its nuclear program at the White House in Washingtonأعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي باراك أوباما اتصل برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مساء الأحد للبحث في الاتفاق الذي تم التوصل إليه بشأن البرنامج النووي الإيراني والذي يهدد بتوتير العلاقة بين الدولتين الحليفتين.
وبعد ساعات قليلة على الاتفاق التاريخي بين القوى الكبرى وإيران، انتقد نتنياهو ما سمّاه “الخطأ التاريخي” بتوقيع اتفاق يترك لإيران القدرة على تطوير قنبلة نووية.
إلا أن مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة، بريطانيا، فرنسا، الصين، روسيا وألمانيا) المشاركة في المفاوضات أشادت في الاتفاق بوصفه خطوة أولى نحو إزالة مخاطر أي تصعيد عسكري على خلفية البرنامج النووي الإيراني.
وأشار المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست في تصريحات من على متن الطائرة الرئاسية الأميركية (إير فورس وان) المتجهة إلى الساحل الغربي للولايات المتحدة، إلى أن أوباما ونتنياهو أعادا التأكيد على هدفهما المشترك في الحؤول دون حيازة إيران على سلاح نووي.
وأضاف المتحدث “تماشياً مع التزامنا بالتشاور عن كثب مع أصدقائنا الإسرائيليين، الرئيس أبلغ رئيس الوزراء رغبته في بدء الولايات المتحدة وإسرائيل على الفور بمشاورات تتناول جهودنا للتفاوض على حل شامل”.
ولفت المتحدث إلى أن أوباما أكد أن مجموعة 5+1 ستسعى إلى الحصول على “اتفاق دائم، سلمي وشامل من شأنه أن يجد حلاً لمخاوف المجتمع الدولي حيال البرنامج النووي الإيراني”.
وتخشى إسرائيل والقوى الغربية الكبرى من وجود أهداف عسكرية للبرنامج النووي الإيراني، وهو ما تنفيه طهران باستمرار وتؤكد على الطابع السلمي لهذا البرنامج.
وتخوف إيرنست من إمكان فرض الكونغرس عقوبات إضافية على إيران إلا أنه تفادى الرد على سؤال عما إذا كان أوباما سيستخدم حق النقض ضد إقرار مثل هذه العقوبات في الكونغرس.
وقال المتحدث إن أوباما ونتنياهو اتفقا على الإبقاء على “تواصل وثيق” بشأن الاتفاق النووي مع إيران.
وأعلن أن أوباما شدد على أن “الولايات المتحدة ستبقى على التزامنا الصارم تجاه إسرائيل التي لديها أسباب وجيهة للتشكيك بنوايا إيران”.

شاهد أيضاً

الولايات المتحدة.. إصابة عسكريين بتحطم مروحية عسكرية

أفادت قناة KKTV الأمريكية بإصابة عسكريين اثنين بتحطم مروحية AH-64E Apache كانت في تحليق تدريبي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض