إعادة الهيكلة: 26 مليون دينار لـ30 ألف باحث عن عمل

ss22

كويت نيوز :قال امين عام برنامج اعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي للدولة فوزي المجدلي ان الدعم الذي توليه الدولة للمواطنين العاملين في القطاع الخاص ادى الى زيادة اقبال المواطنين على العمل بمؤسساته لافتا الى الدعم الواسع الذي شمل المواطنين الباحثين عن العمل والمسرحين والمتدربين والمكافآت الاجتماعية للخريجين.

واضاف المجدلي ان عدد المواطنين العاملين بالقطاع الخاص حتى الآن زاد عن 80 الف مواطن ومواطنة مسجلين بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ما بين عاملين واصحاب اعمال.

وتابع ان الدعم الذي تقدمه الدولة يتمثل بالحوافز المالية للعاملين بالقطاع الخاص حيث يصل الصرف في بعض الاحيان الى اكثر من 1400 دينار للشخص الواحد في بعض الاحيان لحملة المؤهلات العليا والمتزوجين ومن عندهم اولاد، ويصل في الحد الادنى للمؤهلات الاقل من المتوسط وللاعزب الى 456 دينار.

واردف ان البرنامج يصرف للابن المعاق ما بين 50 و100 دينار شهريا بحسب درجة الاعاقة التي تحددها هيئة المعاقين، كما يصرف 150 دينارا لحملة شهادة الدكتوراه و75 دينارا لحملة الماجستير ويبلغ اجمالي المبالغ المصروفة لهذه الفئة من العاملين من عام 2001 حتى نهاية السنة الحالية ما يقارب ملياري دينار.

وعن الباحثين عن العمل قال المجدلي ان البرنامج استقبل منذ بداية عمله حتى آخر اكتوبر 2013 ما يقارب 30 الف مواطن ومواطنة وان اجمالي المبالغ المصروفة لهم حتى تاريخه بلغت 26 مليون دينار تقريبا.

وعن التدريب وتهيئة المواطنين للعمل بين ان اجمالي من دربهم البرنامج من عام 2004 حتى اكتوبر الماضي بلغ 30 الف مواطن ومواطنة تقريبا

وعن صرف المكافأة الاجتماعية لخريجي الجامعات ومعاهد التعليم العالي قال ان البرنامج بدأ بصرف المكافأة لغير الموظفين من الخريجين في 2013/7/31 وذلك بأثر رجعي منذ يناير عام 2012 حيث يقضي قانون المكافأة الاجتماعية للخريجين بأن تصرف من تاريخ التخرج حتى حين الالتحاق بالعمل.

وتبلغ هذه المكافأة للخريج الاعزب 200 دينار وللخريج المتزوج 350 دينارا علما بأن المكافأة تصرف للانثى 200 دينار، ويكون الصرف للمتزوج شريطة ان يكون زواجه من كويتية والا تصرف له المكافأة كالتي تصرف للاعزب اذا كان متزوجا من غير كويتية.

واوضح انه تم استقبال اكثر من 2200 مسرح خلال الفترة من 2008/8/1 حتى آخر شهر اغسطس عام 2013 ومن انطبقت عليهم الشروط تم صرف البدل لهم وكان الاجمالي 18 مليونا و500 الف دينار.

واشار الى انه تم تعيين اكثر من 110 مسرحين في الحكومة والقطاع الخاص، وان من المسرحين من تم الصرف لهم لأكثر من 30 شهرا.

وبين ان المستفيدين من آخر قرار صدر عن مجلس الوزراء نحو 170 مسرحا ومسرحة لم يستكملوا ستة شهور صرف بدل مسرحين، تم رفع كشوف بأسمائهم للادارة المالية بالبرنامج لاستمرار الصرف لهم لشهر نوفمبر الجاري وتحديد مواعيد دورية لهم لعرض فرص وظيفية عليهم وسوف ينتهي العمل بقرار المسرحين رقم 2007/675 في 2014/4/30 وذلك لبدء تفعيل قانون التأمين ضد البطالة

شاهد أيضاً

وزير التعليم يصدر قرارًا بإلغاء 21 برنامجاً دراسياً في أمريكا

أصدر وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي، د.عادل العدواني، قرارا بحذف 21 برنامجا دراسيا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض