الرئيسية » محــليــات » قادة الدول المشاركة في قمة الكويت: التعاون العربي الافريقي ضرورة لتحقيق الشراكة الاستراتيجية

قادة الدول المشاركة في قمة الكويت: التعاون العربي الافريقي ضرورة لتحقيق الشراكة الاستراتيجية

w2

الشراكة الاستراتيجية الكويت – بدوره قال رئيس جمهورية مالي ابراهيم ابو بكر كيتا ان اللقاءات العربية الافريقية تمثل أملا في المستقبل من أجل شعوب المنطقة العربية والافريقية معربا عن ارتياحه لنجاح هذه القمة والموضوعات التي نوقشت فيها.

وأكد الرئيس كيتا ان شعار القمة العربية الافريقية الثالثة (شركاء في الاستثمار والتنمية) هو شعار مهم لافتا الى أن الاستثمار الاقتصادي من شأنه تعزيز الشراكة الثنائية في المنطقتين العربية ولافريقية.

وتساءل عن كيفية تنفيذ الفرص الاستثمارية والنهوض بالتجارة وفتح الاسواق بين المنطقتين لمزيد من الشراكة الثنائية مبينا ان التنمية المستدامة تكمن في قطاعات عدة منها الامن الزراعي والغذائي والمائي.

وأعرب عن الشكر والتقدير العميق لمبادرة سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح بدعم افريقيا واصفا اياه بالدعم الحقيقي للقارة السمراء.

من جهته أكد رئيس وفد المملكة العربية السعودية الشقيقة وزير الخارجية الامير سعود الفيصل ان القمة العربية الافريقية تهدف الى النهوض بالتعاون العربي الافريقي ليصل الى أفق ومجالات جديدة لتحقيق الشراكة العربية الافريقية خصوصا في مجالات التنمية والاستثمار.

وشدد الامير سعود الفيصل على ضرورة تعزيز كل سبل التعاون بين المنطقتين العربية والافريقية وازالة المعوقات بغية التصدي لكل ما يسيء الى هذه العلاقات مبينا ان المملكة قدمت مساعدات تنموية للدول الافريقية على امتداد العقود الاربعة الماضية منها مساعدات غير مستردة بلغ مجموعها 30 مليار دولار.

وذكر أن السعودية أعطت أيضا قروضا بلغت قيمتها ستة مليارات دولار اضافة الى القروض الانمائية الميسرة التي قدمها الصندوق السعودي للتنمية لتمويل 345 مشروعا وبرنامجا انمائيا في 44 بلدا افريقيا في مختلف القطاعات الصحية والتعليمية والاجتماعية والاسكان والبنية التحتية بقيمة اجمالية بلغت ستة مليارات دولار.

ولفت الى الازمة السورية وما يتعرض اليه الشعب السوري من ظروف مأساوية ومؤلمة لم تجد حتى الآن الاستجابة اللازمة من المجتمع الدولي وبما يعين الشعب المنكوب على بلوغ آماله وتطلعاته المشروعة في حياة حرة وكريمة.

ودعا الامير سعود الفيصل مجلس الامن الى حفظ الامن والسلم الدوليين والاسراع في اصدار موقف صارم وقوي يحقن دماء السوريين ويحفظ لهم وطنهم.

شاهد أيضاً

547037_e

«التجارة» تضبط مخزناً يتعامل بالغش في مدة صلاحية الأرز وبلد المنشأ

أعلنت وزارة التجارة والصناعة ضبطها مخزنا في منطقة جليب الشيوخ يتعامل بالغش التجاري وفيه نحو …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *