الرئيسية » خارجيات » “الهلال”.. خطة أوروبية لإخراج الميليشيات من طرابلس

“الهلال”.. خطة أوروبية لإخراج الميليشيات من طرابلس

mm25يرعى الاتحاد الأوروبي مبادرة لإعادة الأمن في العاصمة الليبية طرابلس، أطلق عليها اسم “الهلال الأمني”، إلى جانب دعم حوار وطني بدأ للتوّ بتنصيب لجنة قوامها 45 شخصية وطنية من عموم الشعب الليبي.
الخطة الأمنية كشف عنها خبير الاتحاد الأوروبي وممثل تيار الليبراليين الأوروبيين في المنطقة العربية “كورت دبوف” في مقابلة معه بمقر قناة “العربية” في دبي.
وتقضي هذه المبادرة الأمنية بإخراج الميليشيات المسلحة إلى مسافة 30 كيلومتراً حول العاصمة الليبية بشكل هلال في المدن التي تحيط بالعاصمة.
وحسب الخبير كورت دوبوف، فإن المبادرة يجري الآن تطبيقها في أيامها الأولى بالتنسيق مع السلطات الليبية، وهي تأتي في سياق الاستجابة لنداءات الليبيين بتقديم المساعدة للخروج من حالة الفلتان الأمني.
وشرح المتحدث لـ”العربية.نت” فكرة “سكيوريتي كرواسون” بالقول: “يتعين على الميليشيات المسلحة أن تبقى في محيط العاصمة طرابلس على مسافة 30 كيلومتراً، والهدف هو تأمين العاصمة من الداخل، وكذلك حمايتها من دخول المتشددين وعناصر تنظيم القاعدة إليها”.
وتقضي الخطة الأمنية التي سيجري تطبيقها على مدى 65 يوماً، بـ”ضرورة تسليم الميليشيات لسلاحها إذا أرادت دخول العاصمة طرابلس، كما يمكن لعناصر هذه الميليشيات الانخراط في سلك الشرطة كشرط للاحتفاظ بسلاحهم”.
ويعتقد الخبير الأوروبي أن “مشكلة الأمن مطروحة بشكل أكبر في العاصمة طرابلس أكثر من باقي المدن الليبية الأخرى”.

شاهد أيضاً

537320_e

بريطانيا ترفض إجراء إسكتلندا لاستفتاء ثان على الاستقلال

قالت الحكومة البريطانية، مساء الثلاثاء، إنها لن تدخل في مفاوضات بشأن مقترح الحكومة الأسكتلندية لإجراء …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *