طرح شروط تنمية قناة السويس قريبا

EGYPT-BRITAIN-HMS-DIAMONDقال وزير الإسكان المصري إبراهيم محلب، الاثنين، إن الحكومة ستطرح خلال شهر ونصف الشهر كراسة شروط مشروع تنمية إقليم قناة السويس على المكاتب الاستشارية العالمية.

وقال محلب عقب اجتماع حكومي إنه جرى إنشاء مجلس تنفيذي لإدارة مشروع تنمية إقليم قناة السويس برئاسة مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس.

وكان وزير الاستثمار قال الأسبوع الماضي إن مصر ستضع اللمسات الأخيرة على عطاء مشروع تطوير القناة بنهاية الشهر. وأبلغ مميش الصحفيين الاثنين إن 22 مكتبا عالميا تقدمت باستفسارات عن كراسة شروط المشروع.

وأضاف أنه ستقام مناطق لوجستية وصناعية في الموانئ الموجودة في إقليم قناة السويس وأن الحكومة ستتولى توفير البنية التحتية ومد المرافق للأراضي وتمويلها من الموازنة العامة.

وقال مميش: “البنية التحتية ستكون مصرية 100 بالمائة.” ولم تعلن الحكومة المصرية حتى الآن أي تكلفة تقديرية للمشروع. وتسعى مصر أكبر دولة عربية من حيث تعداد السكان جاهدة لاجتذاب استثمارات أجنبية منذ عزل الرئيس السابق محمد حسني مبارك في 2011.

وتضرر الاقتصاد جراء الاضطرابات السياسية التي شهدتها البلاد عقب عزل الجيش الرئيس السابق محمد مرسي في يوليو الماضي.

وتدر قناة السويس دخلا سنويا يبلغ نحو خمسة مليارات دولار وهي من أهم مصادر الدخل القومي في مصر. وقال مميش إن الدولة حصلت العام الماضي على 32.5 مليار جنيه من دخل قناة السويس “وأي زيادة عن هذا المبلغ ستوجه للمشروع”.

شاهد أيضاً

اليابان تعتزم استئناف تمويل الأونروا قريباً

أ ف ب – أعلنت اليابان، اليوم الجمعة، أنّها تعتزم قريباً استئناف تمويلها لوكالة الأمم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض